أخبار

موريتانيا في المركز السابع طبقا لآخر تقرير حول تغيرات المناخ

كشف تقرير جديد حول التغيير المناخي أن سبع دول عربية من بينها موريتانيا جاءت ضمن قائمة الـ 12 بلداً الأكثر تأثراً بالتغييرات المناخية التي أعلنها البنك الدولي مؤخراً.

وأضاف التقرير أن في القائمة يوجد أكثر من 12 دولة مهددة بخطر الجفاف جاءت موريتانيا في المركز السابع ثم السودان في المركز التاسع، كما ضمت قائمة الدول المهددة بخطر ارتفاع منسوب مياه البحر كلا من مصر في المركز الثالث تلتها تونس في المركز الرابع ثم موريتانيا في المرتبة السادسة وليبيا في المركز الـ12 والأخير.

وفيما خلت قائمة أكثر الدول تعرضاً لخطر الفيضانات من أي وجود عربي فقد جاءت ثلاث دول ضمن قائمة البلدان المهددة بعدم ثبات الإنتاج الزراعي تصدرتها السودان التي جاءت في المركز الأول والمملكة المغربية في المرتبة السادسة ثم الجزائر في المركز العاشر.

وقد أظهرت القائمة أن ملاوي هي أكثر الدول عرضة لموجات الجفاف في حين جاءت بنجلاديش على رأس قائمة البلدان الأكثر عرضة لخطر الفيضانات، حيث يتوقع التقرير أن تؤدي الزيادة في معدلات ذوبان الجليد من جبال الهيمالايا نتيجة ارتفاع درجات الحرارة إلى ارتفاع منسوب المياه في نهري الغانج والبراهمابوترا وروافدهما.

وتعتبر فيتنام الأكثر عرضة لتهديد ارتفاع منسوب مياه البحر الذي قد يؤثر سلباً على حوالي 16 في المئة من مساحتها و35 في المئة من سكانها إضافة إلى حوالي 35 في المئة من ناتجها المحلي إذا ما ارتفع مستوى مياه البحر بمقدار خمسة أمتار وفقاً لآخر دراسة للبنك الدولي.

أما أراضي السودان أكبر الدول الإفريقية فهي إما قاحلة أو صحراء ما يجعلها الأكثر عرضة لخطر نقص الغذاء الناجم عن تأثير تغيير المناخ على الزراعة بالإضافة إلى وقوعها في منطقة الساحل وهي المنطقة التي وصفها الفريق الحكومي الدولي المعني بتغيير المناخ بأنها الأكثر تأثرا بموجات الجفاف.

كما تتصدر الفلبين قائمة أكثر الدول عرضة للعواصف من حيث التكرار والشدة حيث كانت العام الماضي واحدة من أكثر ثلاث دول تعرضاً للكوارث.

وبحسب دراسة البنك الدولي فقد ضمت قائمة أكثر 12 دولة مهددة بالجفاف بحسب الترتيب كلا من ملاوي وإثيوبيا وزيمبابوي والهند وموزامبيق والنيجر وموريتانيا وإريتريا والسودان وتشاد وكينيا وإيران.

أما قائمة أكثر 12 بلداً معرضة للفيضانات فقد شملت كلا من بنغلاديش والصين والهند وكمبوديا وموزامبيق ولاوس وباكستان وسريلانكا وتايلاند وفيتنام وبنين ورواندا.

وضمت قائمة أكثر 12 دولة مهددة بالعواصف كلا من الفلبين وبنجلاديش ومدغشقر وفيتنام ومالدوفا ومنغوليا وهاييتي وساموا وتونغا والصين وهندوراس وفيجي.

كما ضمت قائمة الدول المهددة بارتفاع منسوب مياه البحر 11 بلداً بالإضافة إلى كل الجزر المنخفضة وهذه الدول هي فيتنام ومصر وتونس وإندونيسيا وموريتانيا والصين والمكسيك وميانمار وبنغلاديش والسنغال وليبيا.

أما قائمة أكثر 12 دولة معرضة لنقص الإنتاج الغذائي فقد شملت كلا من السودان والسنغال وزيمبابوي ومالي وزامبيا والمغرب والنيجر والهند وملاوي والجزائر وإثيوبيا وباكستان.

– أنباء – وكالات

مواضيع مشابهة

6 Comments

  1. Fantastic beat ! I wish to apprentice while you amend your site, how could i subscribe for a blog site? The account helped me a acceptable deal. I had been a little bit acquainted of this your broadcast provided bright clear idea

  2. Hey are using WordPress for your blog platform? I’m new to the blog world but I’m trying to get started and create my own. Do you require any html coding knowledge to make your own blog? Any help would be greatly appreciated!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button