أخبارأخبار عاجلة

موريتانيا سقطت فى مشاريع السعودية ..مخالفة باقى دول المغرب العربي

أنباء انفو- كتبت صحيفة القدس العربي الصادرة فى لندن تعليقا على قرار موريتانيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر ‘‘موريتانيا نهجت سياسة مستقلة عن المغرب والجزائر وفرنسا… وسقطت في مشاريع السعودية‘‘.

وجاء فى تقرير الصحيفة  الذى كتبه مراسلها بمدريد ‘‘تحاول موريتانيا منذ سنوات نهج سياسة مستقلة عن باقي دول المغربي العربي وفرنسا في الكثير من القضايا بهدف تأكيد استقلالية قرارها الخارجي، لكنها بدأت تدريجياً تنخرط في مشاريع العربية السعودية وخاصة منذ احتضانها القمة العربية السنة الماضية.
ويحاول رئيس موريتانيا محمد ولد عبد العزيز الابتعاد عن سياسة المغرب العربي، فقد صرح في أكثر من مناسبة بأن هذا الاتحاد لم يعد ذا جدوى، الأمر الذي دفعه الى التقليل من العلاقات مع دولة رئيسية لموريتانيا وهي المغرب وإعادة تحديد توابث السياسة تجاه الجزائر في أفق تأكيد الاستقلالية. وهذه الاستقلالية هي التي توضح المشاكل التي وقعت لموريتانيا مع جارتيها الجزائر والمغرب خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
وفي الوقت ذاته، تعيد النظر في علاقاتها مع فرنسا من خلال تطوير العلاقات مع اسبانيا وباقي الدول الأوروبية مثل المانيا، ولكنها لم تنجح كثيراً بحكم أن اقتصادها محدود وليس مغرياً لدول مثل بريطانيا وألمانيا.
وتبرر الدبلوماسية الموريتانية كل الخطوات التي تقوم بها بعمقها الافريقي، لهذا، فقد ترأس الرئيس الموريتاني الاتحاد الافريقي منذ سنتين، في الوقت ذاته، قامت نواكشوط بتأسيس اتحاد دول الساحل المكون من موريتانيا وتشاد والنيجر وبوركينافاسو وموالي. واعتبرت هذه الخطوات تتوجياً لسياستها الافريقية وكونها تحولت الى لاعب رئيسي في القارة الافريقية وخاصة في جهتها الشمالية الغربية.
لكن المفاجأة كانت هو بدء انخراط موريتانيا في مشاريع السعودية دبلوماسياً وعسكرياً بشكل تدريجي تدريجيا ومنها حرب اليمن ثم المواقف من إيران وأخيراً الموقف المثير تجاه قطر بعدما أعلنت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر مقاطعة قطر. وكان بيان موريتانيا شديد اللهجة ضد قطر والمنحاز للسعودية وأعلنت قطع العلاقات مع الدوحة.
وتنخرط موريتانيا في المشروع السعودي – الإماراتي سواء تعلق بقطر أو قضايا أخرى رغم البعد الجغرافي ورغم نوعية النظام القائم. فمن جهة، لا تحظى بأي ميزة في مجلس التعاون الخليجي، ولم يتم استدعاء هذا البلد للانضمام إليه رغم أن الدعوة جرى توجيهها الى جارته الشمالية المغرب للانضمام الى المجلس.
ومن جهة أخرى، بادرت موريتانيا الى اتخاذ هذا الموقف علماً أنها دولة جمهورية بينما دول ملكية مثل سلطنة عمان والكويت والأردن وأساسًا المغرب الواقع في المغرب العربي تحفظت وفضلت الحياد على الأقل.

مواضيع مشابهة

4 Comments

  1. 비아그라 100mg 1+1  2판(8정) 9,9000원  비아그라는 Prizer라는 제약회사에서 생산하는 발기 부전 치료제로,실데나필이라는 주요 성분을 포함하고 있습니다. 이 약물은 혈관을 확장시켜 성기에 더 많은 혈액을 유입시ㅣ켜 발기를 도와주는 효과를 가지고 있습니다.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button