أخبارأخبار عاجلةعربي

إعلان تاريخي جديد يجمع موريتانيا مع السنغال وغامبيا وغينيا بيساو

أنباء انفو- يوم أمس الخميس ، وقعت موريتانيا في جنيف بالأمم المتحدة إعلانًا تاريخيًا حول إطار مؤسسي وقانوني لإدارة المياه الجوفية ، مع السنغال وغامبيا وغينيا بيساو.

جرى توقيع الإعلان فى جلسة رفيعة المستوى بشأن المبادرة الإقليمية للتعاون عبر الحدود بشأن حوض طبقة المياه الجوفية الموريتانية السنغالية .

الدول الأربعة الموقعة على الإعلان المذكور، تولى أهمية كبرى لموارد المياه الجوفية في حوض الخزان الجوفي الموريتاني السنغالي ا (بسم) ، الذي يغطي 331415 كيلومتر مربع ، حيث يعتمد 80٪ من السكان على هذه المياه. وبالتالي تريد منطقة غرب إفريقيا أن تكون جزءًا من تنمية مستدامة شاملة وموحدة وسلمية. هذا ، بعد أن كانت بالفعل رائدة على المستوى الدولي في التعاون العابر للحدود في مجال المياه السطحية ، ولا سيما التعاون المعمول به في إطار منظمة تنمية نهر السنغال (Omvs) و “ منظمة تنمية نهر السنغال ”.نهر غامبيا (Omvg).

يشكل الإعلان الجديد علامة فارقة جديدة في الالتزام الجماعي بالإدارة الجيدة لموارد المياه الجوفية وتنشيطها.

وجاء فى الإعلان “إن الحماية المشتركة لمواردنا المائية أمر حتمي. إنه جزء من تمسكنا بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية لدولنا.

وأضاف الإعلان ” بجب أن يكون وعينا المشترك للعيش معًا أساس أعمالنا لمواجهة التحديات التي لا تزال تمثل تحديًا لنا “.

وأكد وزراء البلدان الأربعة أن الماء مورد لا غنى عنه للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية ، والقضاء على الفقر والجوع ، والصحة ، والتحول الهيكلي لاقتصاداتنا وتنمية رأس المال البشري في منطقتنا ، بما في ذلك تمكين المرأة. في إعلانهم المشترك.

مواضيع مشابهة

تعليق

  1. بالتوفيق والنجاح. احترسوا فقط واحذروا من الدولة الراعية للإرهاب وعدوة المنطقة لان اتحادكم سوف يزعج كينونتها.
    قليلا من الصبر حتى إسقاط هذا النظام العسكري البائس لقد اقتربت ساعتهم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button