الرئيسية / أخبار / موريتانيا فى قلب قمة تجمع رئيس فرنسا مع شباب أفريقيا

موريتانيا فى قلب قمة تجمع رئيس فرنسا مع شباب أفريقيا

أنباء انفو- موريتانيا  ستكون ممثلة بقوة فى قمة هي الاولى من نوعها  تجمع  إيمنويل ماكرون ،  مع شباب القارة السمراء(أفريقيا) تحتضنها مدينة مونبلييه الفرنسية فى 8 أكتبور2021.

وحسب مصادر”أنباء انفو” يمثل موريتانيا خمسة رواد أعمال شباب ، مروجين للمشاريع كما تشارك فى القمة  13 جمعية أهلية موريتانية.

 القمة الإفريقية الفرنسية ال 28 ، الأولى في عهد الرئيس إيمانويل ماكرون ،يشارك  فيها أكثر من 700 شاب أفريقي ومن الشتات. حدث غير مسبوق ، حيث لم تتم دعوة أي رئيس دولة أفريقية إلى تلك القمة .

بدلاً من الجمع بين السياسيين والدبلوماسيين ، كما كان الحال منذ السبعينيات ، فإن الحدث الذي تنظمه وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية موجه نحو رواد الأعمال والمفكرين وأصحاب النفوذ والباحثين والفنانين والرياضيين.

تلتزم قمة إفريقيا الفرنسية الجديدة بجسر ريادي واجتماعي وثقافي وسياسي واقتصادي بين الأجيال الجديدة. .

ويرغب أنصار الرئيس الفرنسي ماكرون والرئيس التشادي محمد إدريس ديبي  ان تنجح القمة فى إيجاد الدواء السحري  للحد من تصاعد المشاعر المعادية للفرنسيين (أو بالأحرى معاداة فرنسا) من طرف  شباب القارة.

يذكر أن القمة مهدت لها ورشات عديدة  نظمها أشيل مبمبي في 12 دولة أفريقية .

ويخيم على القمة  تزايد الضغوط الدبلوماسية على مالي وغينيا ودخول روسيا على الساحة.

ستركز المناقشات فى القمة  على إعادة تعريف العلاقات الفرنسية الأفريقية بصيغة يُقصد بها أن تكون مباشرة ومبتكرة وخالية من المصطلحات.

وهكذا ، من فرنسا القديمة ، ننتقل إلى إفريقيا فرنسا ، بحثًا عن شراكة متوازنة بين الجيل الفرنسي الجديد وجيل القارة الأفريقية. 

شاهد أيضاً

تصريحات منسوبة إلى مسؤول روسي : لن يكون هناك كاس للعالم هذا العام .. أسابيع قليلة ويتغير العالم

أنباء انفو- تداولت مواقع التواصل ومنصات “سوشيال ميديا ”  تصريحات نارية جديدة نسبت اليوم الثلاثاء، …

تعليق واحد

  1. ماكرون في معرض جواب على ملاحظة أبدتها شابة جزائرية من الحاضرين، أكدت فيها أن الجزائريين لا يكرهون فرنسا، (أضاف) الرئيس: ” لا أتحدث عن المجتمع الجزائري في أعماقه ولكن عن النظام السياسي العسكري الذي تم بناؤه على هذا الريع المرتبط بالذاكرة. أرى أن النظام الجزائري متعب وقد أضعفه الحراك. لدي حوار جيد مع الرئيس تبون، لكنني أرى أنه عالق داخل نظام صعب للغاية

    جابو ربحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *