أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / البوليساريو: موريتانيا تنتهك قانون الإتحاد الأفريقي و تستخدم معبر”الكركرات” لاستنزاف ثرواتنا..!

البوليساريو: موريتانيا تنتهك قانون الإتحاد الأفريقي و تستخدم معبر”الكركرات” لاستنزاف ثرواتنا..!

أنباء انفو- عرضت  الحكومة  الجزائرية الأسبوع الماضي  شرطا مقابل  عودة جبهة البوليساريو إلى اتفاق وقف إطلاق النار مع المغرب  الموقع تحت رعاية الأمم المتحدة  عام1991 .

الشرط هو اانسحاب الجيش المغربي من معبر الكركرات الحدودي الرابط بريا بين موريتانيا والمغرب .

اليوم الإثنين نشرت يومية “الشعب”  الجزائرية التابعة للحكومة ، تهديدا صريحا من قيادة البوليساريو بالعودة مجددا لاستهداف معبر “الكركركرات”  رغم الإعتراف أنه يغذى أسواق موريتانيا بما تحتاجه من مواد أساسية.

ونقلت”  الشعب ” الجزائرية عن خطرى الدوه ، المرشح الأبرز لزعامة جبهة البوليساريو  ويشغل حاليا منصب أمين تنظيمها السياسي  ، قوله ،  “إن الكركارات هي منطقة حرب، وقد تكون معرضة لاستهداف قتالي في أي لحظة” وقال”  معبر الكركرات هو خارج القانون لأنّه يمرّر ما يعبر إلى بلدان إفريقية عبر أراضي لم يستشر شعبها، ولا سلطتها الشرعية “- حسب قوله.

واتهم مسؤول البوليساريو موريتانيا  المستفيدة من معبر”  الكركرات” بانتهاك قانون الإتحاد الإفريقي  وأنها تجاهلت هي ودول أفريقية أخرى ،   وجود  اتفاقيات ومعاهدات تحكم مثل تلك المعاملات في نطاق الاتحاد الإفريقي.

وأضاف مسؤول جبهة البوليساريو ،  قائلا “إن ما ينقل عبر هذه الثغرة فهو في ظاهره مواد تجارية تغطي احتياجات السوق في مناطق من غرب إفريقيا ولكنه في حقيقة الأمر نهب حقيقي لثروات الصحراء الغربية “.

شاهد أيضاً

200 مليون يورو ..رقم الغلاف المالي المخصص للإجتماع الأوروبي الأفريقي الذى تحتضنه انواكشوط

أنباء انفو- تحتضن عاصمة موريتانيا انواكشوط ، منتصف الشهر الجاري،  اجتماعا استثماريا أوروبيا إفريقيا وذلك …

24 تعليق

  1. لاتصدق مالا يمكن ان يكون

    اش من ثروات عند بوك فلو لم يسترجع المغرب صحرائه لكان حالها اليوم كحال مخيمات المرتزقة وباقي المدن الجزائرية

  2. من اين لكم بهذه الثروات يا جردان الصحراء ازلام كابرانات الجزائر. الثروات للصحراويين الوحدويين المغاربة الذين لم تأثر فيهم آلة الدعاية المخابراتية العسكرية. الصحراويون الاحرار هم من تشبثوا بمغربيتهم وبقوا في صحراءهم يمارسون حقوقهم الدستورية ولهم ممثلوهم يتصرفون في ثروات منطقتهم. اخترتم تندوف يا خونة فابقوا في تندوف ان لكم فيها ما تشتهون. تكذبون على المحتجزين وتدعون كذبا ان الامم المتحدة تعترف بكم وبالامس تم طرد من كان يدعي انه ممثل البوليزيرو من اجتماع بمقر الامم المتحدة. الممثلون الحقيقيون هم المتواجدون حاليا بالصحراء الغربية المغربية. التقرير الاخير لكوتريس وراكم وجوهكم في المرآة يا خونة. الخزي والعار لكم يا ذيول كابرانات الجزائر والمجد والخلود للمملكة المغربية من طنجة الى لكويره

  3. عبد الجليل قاهر ذبابة الموراديه

    اينك يا ذبابة الكابرانات القذرة صاحبة الالقاب المتعددة Badis. Salim. Ourad. عمار البستاني، بلال…؟.واين نقيقكم ومنشورات الهبل التي كنت تتجول بها في الموقع؟
    الموقع لا يحلو لي الا بوجودكم

    • هههههههههه واش هادو امحشين مزيان ولا سكرانين ولا
      غير النفحه ليدوخاتهم
      فاتكم القطار يكلاب الضاله.

  4. بالامس هددنا الرىيس الجزائري بحرب لا تنتهي.واليوم التهديد وصل لموريتانيا.النظام الجزائري الناطق الرسمي لقطاع الطرق.يضرب في كل الاتجاهات.هده خطوة الدجاجة المدبوحة

  5. فقد الكابرانات بوصلة السياسة والديبلوماسية.ههههه

  6. محمد ولد سالم الصحراء المغربية

    ما تصريحاتهم وخرجاتهم كوميدية وبهلوانية بالأمس صرح احد الصحفيين في قناة الصرف الصحي ان المغرب هو سبب في الحالة الرديئة بلمعب تشاكر أي شئ أو أمر ينسبونه للمغرب، أريد جوابا لهده العقدة أي شئ وراءه المغرب العدو المؤامرة الكواليس المخزن المروك حكرنا منذ 1963حينها هاجم المغرب الجزائر، يعني عقدة في الدم والدماغ، من كثرة مطالبتهم بأشياء غريبة انفجرت فرنسا في شخص ماكرون وزمور بأن الجزائر أمة لم تكن من قبل استعمرت من العرب والرماان والعثمانييين والفرنسيين إلى سنة 1936 عند الاستقلال، فرنسا من صنعت الجزائر، ليس لهم تاريخ ولا حضارة، أريد جوابا كن المعلقين؟؟والكلام كثر عاش الملك والمخزن وخيرات الزطلة

  7. من السهل بدأ الحرب و لكن من الصعب جداً إيقافها، و الشعوب هي من تعاني وحدها من ويلات الحروب، لا نريد حربا مع أشقائنا في الجزائر، لأن ما يجمعنا أكبر بكثير مما يفرقنا، تصريحات الرئيس الجزائري يجب أن تلقى رفضا و شجبا من الداخل الجزائري لانه سيعاني أكثر مما يعانيه اليوم، و تبقى أيام تبون قليلة في حكم الجزائر لأن رئيسا يفكر بهذه الطريقة لا يريد خيرا للشعب الجزائري الشقيق، أما المملكة المغربية قادرة ردع اي معتدي و التاريخ يشهد بذلك، خلاصة القول لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم.

    انسان غير مسؤول و يريد ان يشحن الجزائر ب 1963 و لعب دور الضحية. المغرب ساعد الجزائر في الاستعمار و كانت معاهدة تقسيم للخريطة و بشار و تندوف مغربية اراد المغرب استرجاعها و الجزائر خانت العهد و قامت حرب الرمال و تبون كذاب الجزائر دائما تدعم البوليساريو و تتدخل في شؤون المغرب. وجب الرد و استرجاع بشار و تندوف و ضحر البوليساريو نهائيا و استرجاع المغاربة المحتجزين. وجب الرد على هذا المعتوه و عدم التزام الصمت هذه المرة .

    رئيس دولة جد متخلف مريض بالوسواس القهري اتجاه المغرب.
    حسب تحليلي المتواضع فهو جد خائف من المغرب لدرجة انه اذا راى طائرا يحلق في الهواء يظنه طائرة درون مغربية. نظام جزائري يعود الى العصر الطباشيري.

    ذا المرء لا يرعاك إلا تكلفا فدوه ولا تكثر عليه التأسفا.
    هاذا ما رئيس ما والو….مهرج حلايقي لا أقل ولا أكثر.
    لا مستوى حضاري يليق بالشعيب الذي يمتل ولا مستوى ثقافي ولا أخلاق ولا ولا ولا….

    • اخي الكريم ما يجهله الهبا هو اذا اندلعت الحرب سوف يختفي اسم الجزاىر من الخريطة . اما الخونة خدام الماسونية الغربية فانقرادهم مسالة وقت ليس إلا

  8. يا بغل قول للمرتزقة ومعاهم القوة الضاربة في الطوابير ان المملكة المغربية داخلة الى الكويرة لاعمارها .الدق تم. خليكم تنبحو كيف الكلاب.

  9. كلامو مؤخرتو مرحبا تعال نبندرو يماك السنة الماضية هربتم كالجردان والان سننكحكم شر نكاح

  10. هناك وثيقة تم إيداعها وتسجيلها، كما ينبغي تعترف فيه 28 دولة، مع الإشارة الى الطابع غير المشروع، الذي عفا عليه الزمن وغير المبرر لوجود الجمهورية المزعومة ككيان غير دولي داخل الاتحاد الإفريقي وترى هذه الدول أنه يتعين على الاتحاد الإفريقي أن يصحح إرثه المرهق
    واضيف واقول ان المغرب واصدقاؤه يعملون على تصحيح هذا الخطأ الفادح وان شاء الله عندما يكتمل النصاب ستطرد اللقيطة بنت اللقوة الضارطة بكونتر خطة

  11. وازيدك من الشعر بيت
    أشار وزير الشؤون الخارجية الغامبي السابق إلى أن “الدينامية الإيجابية المترتبة عن افتتاح القنصليات في الداخلة والعيون تعكس ترسيخا للاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء”.

    وأضاف أن افتتاح التمثيليات الدبلوماسية الإفريقية في الصحراء المغربية يعكس كذلك الاصطفاف المتزايد للقارة إلى جانب الموقف المغربي، وطموح الدول الإفريقية لوضع حد للانقسامات، ووقف استغلال هذا النزاع الذي يفضي إلى جعل انعدام الثقة يسود داخل المنظمة الإفريقية.

    وجاء في كلمة السيد كابا باجو أن “الدينامية الحالية يقدمها المغرب باعتبارها الشكل الأكثر حداثة وديمقراطية لتقرير المصير والذي يجمع بين الشرعية القانونية والواقعية السياسية ويتوافق مع مبدأ تقرير المصير”، مذكرا، في هذا الصدد، بتاريخ هذا النزاع حول الصحراء المغربية منذ بدايته إلى غاية عودة المملكة إلى الاتحاد الإفريقي سنة 2017.

    وتابع أن “الاتحاد الإفريقى لا يمكنه ادعاء تقديم الدعم الكامل والفعال لمسلسل الأمم المتحدة، طالما لم يتخل عن الارث السياسى والايديولوجى لمنظمة الوحدة الإفريقية”.

  12. من الموزمبيق

    تعميق الجراح وقتل الامل وقطع الاحلام والاوهام والقدحي بالرحي والعصير في كس كبير
    دعا وزير الشؤون الخارجية الليبيري السابق، غبيهزوهنغار ميلتون فيندلي، إلى طرد جبهة البوليساريو من الاتحاد الإفريقي. وأوضح ميلتون فيندلي، في كلمة خلال ندوة نظمت أول أمس الثلاثاء بأكرا، تحت عنوان “حتمية الانتعاش الاقتصادي: كيف يمكن لحل قضية الصحراء أن يعزز الاندماج الإقليمي والقاري لإفريقيا”، أنه تم قبول الجمهورية المزعومة في سياق معين، وفي فترة كانت فيها القارة فريسة لتيارات أيديولوجية مختلفة عفا عليها الزمن اليوم؛ وهو سياق اعترف به معظم أعضاء الاتحاد الإفريقي الموقعين على مقترح كيغالي”. وذكر ميلتون فيندلي، خلال هذا النقاش الذي نظمه مركز التفكير الغاني للسياسة والتعليم (إيماني)، بأنه خلال انعقاد القمة الثامنة والعشرين للاتحاد الإفريقي بكيغالي، دعت الدول الـ 28 الموقعة على هذا المقترح إلى “العمل من أجل التعليق في أمد قريب للجمهورية المزعومة ضمن أنشطة الاتحاد الإفريقي وكافة هيئاتها”، مع تأكيد “إدراك” هؤلاء الدول الأعضاء للظروف الخاصة التي تم فيها قبول الجمهورية المزعومة داخل الاتحاد. :

    إقرأ المزيد على العمق المغربي : https://al3omk.com/667248.html

  13. بيغاسوس المغربي

    ما زال تبون يكذب اكثر مما يتنفس.
    في لقاء صحافي انعقد البارحة اطلق الرئيس الجزائري عدة كذبات لكن القنبلة التي وصل صداها الى ما وراء المحيطات والتي هي لوحدها كفيلة بان تدخله موسوعة جينيس في الكذب. اربطوا احزمتكم ايها القراء الكرام:

    واصل الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، “هلوساته” عبر خرجاته الإعلامية التي جعل فيها من نفسه أضحوكة بأكاذيبه العجيبة، حيث صرح بأن جورج واشنطن سلم المقاوم الجزائري عبد القادر مسدسات وبأن بلاده تجمعها بالولايات المتحدة الأمريكية علاقات تاريخية، وكانت ثاني دولة اعترفت باستقلالها.

    وصار الرئيس الجزائري أضحوكة على وسائل التواصل الاجتماعي، بعدما صرح في لقاء تلفزيوني أمس الأحد، بأن جورج واشنطن سلم الأمير عبد القادر الجزائري مسدسات، في حين أن جورج واشنطن توفي في 14 دجنبر 1799 وعبد القادر الجزائر ولد في 6 دجنبر 1808.

  14. ها لعار يا دزايريين الى مسكتو الرئيس ديالكم.بغينا نتفرجو في شي فيلم.القنوات كلها تتكلم على ما قال في الندوة الصحافية.نتما تعرفوه حسن منا.واش بعقلو .ولا مشاربش دواه

  15. ا احد يذكرك اونضامك في إعلام المغرب وفي حكومة المغرب ،ولم يتوسط لك احد،ماكرون قالها صراحة ان العسكر أتعبت فرنسا وغير فرنسا ايضا ،مشاكل الجزاءر كبيرة جدة وتكبر كل يوم لا يحلها الكلام العنتري بل العمل والعمل
    يستشف من كلام الرئيس الجزائري التناقض الصارخ والضحك على الذقون،زعم أن بلاده لم تمس يوما بالوحدة الترابية المغربية فيما هي تدعم عصابات البوليزاريو العميلة وتوفر لها المأوى والسلاح والمساندة في المحافل الدولية منذ 1976 متذرعة بأنها تتعاطف مع الشعوب التواقة للإنعتاق والحرية وكأنها الإتحاد السوفييتي في أوج قوته،إن هذه العربدة والعنتريات الدونكشوتية لن تخيف المغرب أو تزحزحه قيد أنملة عن صحرائه الغالية،ستجدونه بالمرصاد لأطماعكم التوسعية التي فضحتها دعوتكم المشبوهة لتقسيم الصحراء وهوسكم بالزعامة والتفرد،سنكون أول المصفقين إذا قررتم تحرير القدس الشريف بجيشكم المغوار بصفتكم عدوا يهاب جانبه من قبل إسرائيل،لكن الحقيقة المرة البادية للقاصي والداني هي حقدكم الدفين والمرضي ضد جاركم المسلم الذي قدم الغالي والنفيس لمساعدتكم في نيل استقلالكم بعد 132 سنة من الاستعمار الفاشي ،عودوا إلى رشدكم قبل فوات الأوان،فالمغرب ليس بالدولة الضعيفة،وكل الشعب المغربي مصطف ومتوحد حول قضيته المصيرية،وعلى الباغي تدور الدوائر.

  16. لقد اختفت كل الاسماء الغبية مرة واحدة مما يؤكد تبعيتها لمخابرات الكابرنات الغبية والعاجزة عن مجارات دفاع الوطنيين المغاربة عن بلدهم

    • الى ملاحظ
      الفرق كبير بين من يدافع عن قضية يؤمن بها كحق شرعي يجب التضحية من اجله وبين من يكلفه حكامه بالدفاع عن قضية لا تعنيه ولا يؤمن بها ولا تجلب الا الخسارة لبلده ولشعبه. بالنسبة لنا نحن المغاربة مسألة صحراءنا مسألة وجود لا مسألة حدود

  17. مساحة المغرب وحدوده حسب قاموس .larousse.fr الفرنسي

    https://www.larousse.fr/encyclopedie/pays/Maroc/132004

  18. في وفت العصابة في الجزاءر مكرا تتحدثون عن فتح الحود صباح مساء لمحاولة التمويه. الحمد لله الجزاءر الجديدة قطعت العلاقات و اغرقت المجال الجوي و عن قريب المجال البحري حتى نقطع الطريق عن هذا الخداع. الان جهزو حالكم للكلام و الحجج في صلب الموضوع.الدبلوماسية الجزاءرية ستعرف كيف ترد عليكم ووالله اي كلام سخيف سيتم الرد عليه بالطريقة المناسبة

    العصابة في الجزاءر جعلتكم تتغولون. كل هذا انتهى

  19. احكاباتك اكل و سرب عليها الدهر

    لجزائريون يعرفون أنكم سرقتم الصحراء الغربية بعدما

    تقاسمتموها مع موريتانيا
    الجزائريون يعرفون أنه بموجب اتفاقيات مدريد ا<وائ الصحراء الغربية تسيطر عليها اسبانيا
    الجزائريون يعرفون أن الصحراويين خاضو حربا من 75 إلى 91 و أسرو 4000 جندي مغربي
    الجزائريون يعرفون أن المغرب قبل باستفتاء تقرير مصير الصحراء الغربية
    الجزائريون يعرفون أنكم تقدمون الرشوة من أجل فتح قنصليات بلدان ما شبعت كروشها
    الجزائريون يعرفون أن من بين هذه الدول التي فتحت قنصلية ( مالاوي جزر القمر…. ) ليس لديها سفارة في العاصمة الرباط ( لم تحدث في تاريخ البشرياء)
    الجزائريون يعرفون صفقتكم المشؤومة على حساب الشعب الفلسطيني.
    الجزائريون يعرفون أنكم رميتم با"فالكم في البحر لابتزاز إسبانيا
    الجزائريون يعرفون أن القاضي الإسباني أغلق ملف الرئيس ابراهيم غالي و أنتم ألصقتم به تهم كلها كذب في كذب
    الجزائريون يعرفون أنكم تغرقون الجزائر بالمخدرات. أول دولة منتجة للقنب الهندي

  20. الى منير
    والله الدبلوماسية يعطيها الصحة
    اليوم انهى الرئيس عبدالمجيد تبون مهام سفير الجزاءر في المغرب
    الكلام عن العلاقات و الحدود انتهي
    كان يجب تاديبهم هؤلاء المتخلفين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *