أخبارأخبار عاجلةعربي

موريتانيا أمام خطر وصول مرتزقة “فاغنير” فى مالي جنوبا والبوليساريو شمالا

أنباء انفو- انتقد رئيس جمهورية موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني ،فى تصريحات سابقة ، تعاقد جارته الجنوبية مع مرتزقة “فاغنير” الروس .

ونقلت صحيفة “لوبوين” الفرنسية عن ولد الشيخ الغزواني،  قوله إنه كان يتوجب على السلطات الانتقالية في مالي التشاور والتباحث مع حلفائها في منطقة الساحل وجيرانها قبل الإقدام على التعاقد مع أي جهة خارجية.

بعد مرور أساببع قليلة على  تلك التصريحات التى أشارت بوضوح  إلى وجود مخاوف حقيقية لدى  موريتانيا من الخطر الذى يشكله استقدام مرتزقة  مدربين ومدججين بأحدث أسلحة الدمار الحديثة إلى منطقة قريبة من حدود موريتانيا الجنوبية ، كشفت مصادر إعلامية فرنسية ،  أن حكومة الجزائر تكفلت بدفع  أكثر من70% من  رواتب   مرتزقة”فاغنر”  فى مالي ، ثم ذكرت مصادر أخرى أن مجموعات من”فاغنر” وصلوا إلى مخيمات جبهة البوليساريو القريبة من حدود موربتانيا الشمالية.

وتحدث تقرير إعلامي إسرائيلي عن دخول قوات “فاغنبر” الروسية على خط ملف الصحراء وقيامهم بتدريب عناصر جبهة البوليساريو.

وأضاف التقرير الذي نشره موقع “اسرائيل 24” أنه “جرى مؤخرا تداول معطيات حول إمكانية دخول “مرتزقة فاغنر” الذي يجد سنده في التحالف الجزائري الروسي على خط الصراع مع المغرب في الصحراء، من خلال تدريب أفراد جبهة البوليساريو ومشاركتهم ميدانيا في بعض العمليات المحتملة”.

ووفق التقرير الإسرائيلي، فقد دخلت العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وروسيا مرحلة “الأزمة الصامتة” وصلت حد مغادرة سفير موسكو للرباط دون إبداء الأسباب بعد أيام من قرار هذه الأخيرة وقف رحلاتها الجوية المباشرة صوب الأراضي الروسية، وهو الأمر الذي يتزامن مع شروع الروس في البحث عن موطئ قدم عسكري في منطقة الساحل والصحراء عبر مرتزقة “فاغنر” في ظل وجود معطيات عن بحثهم التعاقد مع مسلحي جبهة البوليساريو.

 

 

مواضيع مشابهة

70 Comments

  1. بعد أن أحضرت صحافيين إسبان لتصوير “هجماتها العسكرية”.. عناصر البوليساريو تفر بعد ثلاث قذائف هاون من الجيش المغربي

    الجبان يبقى جبان ولو تدرب مع الجن الازرق

  2. بعد أن أحضرت صحافيين إسبان لتصوير “هجماتها العسكرية”.. عناصر البوليساريو تفر بعد ثلاث قذائف هاون من الجيش المغربي

    المغرب في موقف متفرح.الصراع الان بين نظام بوخروبة.ودولة اسرائيل.اما الاسطوانة المشروخة لي تعاود فيها.بللها واشرب ميتها.
    هاداك لعمامرة رجع لبلادو ولا باقي يدور.يطلب ويسعى في الدول

  3. دولة مغاربية اخرى ستطبع علاقاتها مع اسرائيل والكابرانات في اسوء احوالهم. انهم يشعرون بعزلة خانقة لان لعبة الرقص على حبلين التي كانت تلعبها مع اسرائيل افتضح امره. لم يعد احد يصدق ان الجزائر تعارض التطبيع. علاقة الكابرانات مع اسرائيل في الخفاء ممتازة. مبادلات تجارية ممتازة. حتى الادوات المدرسية هي من صنع اسرائيل. لكن الكابرانات يظهرون للشعب الجزائري في خطاباتهم الاستهلاكية انهم يرفظون التطبيع ويتكالبون على المغرب دون سواه.
    المغرب له اتفاقيات تعاون مع اسرائيل في كل المجالات وبالخصوص في المجال العسكري وهذ ما يحعل الكابرانات يتبولون في سراويلهم
    النطام العسكري يتودد لاسرائيل واسرائيل لا تعيره اي اهتمام بسبب نفاقه.
    شاهدوا المقبور بوتفليقة وهو يتملق لايهود باراك ويقول له بانجليزية ركيكة: كيف يمكننا ان نساعدكم؟ نحن مستعدون لمساعدتكم ان احتجتم اية مساعدة
    يرد عليك ايهود باراك قائلا : انا اعدك باننا سنحياجكم
    وفعلا مع حلول سنة 2014 ساعدت الجزائر اسرائيل بم لم تساعد به فلسطين التي اكتفى الكابرانات باغراقها بالشعارات الفارغة. لقد ابرمت معها صفقة سرية تم بموجبها تزويد اسرائيل بالغار عبر مصر بأسعار تفضيلية
    شاهدوا بوتفليقة وهو يتملق لايهو باراك بطريقة مخزية… هذه هي الجزائر دولة الشعارات المناهضة للتطبيع

    https://www.youtube.com/watch?v=lVZcfr4m3Fs

  4. صراحتا هار الحكام الجزائريين سيخربون المنطقة لقد اصبحو الممولين الرئيسيين للمرتزقة من بوليزاريو . فاكنر . ابو وليد الصحراوي والدواعش وجميع العصابات الارهابية في شمال افريقيا والمناطق الاخرى نتمنى من الشعب الجزائري ومن الله ان يخلصنا منهم .

  5. أكبر منافق عرفه التاريخ، كيما قالوا ناس زمان ياكل مع الذيب و يبكي مع الراعي، بكري كان مداير روحو إسلامي مع الطبعة العثمانية و الآن يغني مع الطبعة الخنوشية و كلهم تحت أوامر زعيترة السادسة مولات الخلخال، أما زعيترة السادسة فوراءها سيدها أندريه أزولاي يتحكم فيها كالدمية كيف يشاء و الزائف أزولاي عبد مأمور بدوره من خفافيش الماسونية مشعوذ بامتياز لكن لا يرقى لدرجات أسياده بفرنسا و أمهم أمريكا و جدتهم إسرائيل التي لا تعلم أن في المغرب رجال حقيقيون لا يشبههم أبدا بالفاضي، سوف يهيء الله لهم من أمرهم رشدا و سيغيرون الفساد إلى إصلاح بحول الله.

    1. يا عبر سبيل بعثنا اليكم يا ابناء ANITA العبيطة باش نعاودو ليكم التربية يا النقوشة. كل قحبة فيكم كيفما قال الزامل حداد في بلادكم (عندنا لبنات) وانا بالنسبة ليا كلكم قحبات غادي نجيو نوسعوكم طال الزمن ام قصر.
      علاه فرنسا احسن منا؟؟؟؟ هي ديرها وحنا لا؟؟؟؟
      اما الملك محمد السادس تيبقى يا ابن العاهرة سيدكم وقاهركم ونايككم ديبلوماسيا وفي جميع الميادين. الحمد لله حنا هنا في امريكا وندافعوا عليه حتى الموت هذا الفرق بنا وبينكم انتم عندكم مجموعة ديال اولاد القحاب جهال أغبياء حاويينكم نهارا جهارا احنا عندنا ملك مثقف متحضر ويخدم بلادو شوفو في عشرون سنة كيف رد البلاد انتم عشرين سنة البلاد خانزة ومازالين تقبطوا الصف على الحليب حتى اصبحت عندكم وزارة الحليب.
      وجنرال جالس يراقب باطاطا يا وجوه باطاطا.
      اجمع كرك يا ولد القحبة وعرف مع من كتهضر. انا راه ندير للطبون ديال مك السكر ياللي تيحكمكم طبون.
      سير يا زبي عمر شوية ماء قبل ما يقطعوه هيا قود يا الفرخ

  6. المسمى بالقاضي أكبر منافق عرفه التاريخ، كيما قالوا ناس زمان ياكل مع الذيب و يبكي مع الراعي، بكري كان مداير روحو إسلامي مع الطبعة العثمانية و الآن يغني مع الطبعة الخنوشية و كلهم تحت أوامر زعيترة السادسة مولات الخلخال، أما زعيترة السادسة فوراءها سيدها أندريه أزولاي يتحكم فيها كالدمية كيف يشاء و الزائف أزولاي عبد مأمور بدوره من خفافيش الماسونية مشعوذ بامتياز لكن لا يرقى لدرجات أسياده بفرنسا و أمهم أمريكا و جدتهم إسرائيل التي لا تعلم أن في المغرب رجال حقيقيون لا يشبههم أبدا بالفاضي، سوف يهيء الله لهم من أمرهم رشدا

    1. يا عبر سبيل بعثنا اليكم يا ابناء ANITA العبيطة باش نعاودو ليكم التربية يا النقوشة. كل قحبة فيكم كيفما قال الزامل حداد في بلادكم (عندنا لبنات) وانا بالنسبة ليا كلكم قحبات غادي نجيو نوسعوكم طال الزمن ام قصر.
      علاه فرنسا احسن منا؟؟؟؟ هي ديرها وحنا لا؟؟؟؟
      اما الملك محمد السادس تيبقى يا ابن العاهرة سيدكم وقاهركم ونايككم ديبلوماسيا وفي جميع الميادين. الحمد لله حنا هنا في امريكا وندافعوا عليه حتى الموت هذا الفرق بنا وبينكم انتم عندكم مجموعة ديال اولاد القحاب جهال أغبياء حاويينكم نهارا جهارا احنا عندنا ملك مثقف متحضر ويخدم بلادو شوفو في عشرون سنة كيف رد البلاد انتم عشرين سنة البلاد خانزة ومازالين تقبطوا الصف على الحليب حتى اصبحت عندكم وزارة الحليب.
      وجنرال جالس يراقب باطاطا يا وجوه باطاطا.
      اجمع كرك يا ولد القحبة وعرف مع من كتهضر. انا راه ندير للطبون ديال مك السكر ياللي تيحكمكم طبون.
      سير يا زبي عمر شوية ماء قبل ما يقطعوه هيا قود يا الفرخ

  7. نعم مؤشرات دولية وعالمية تقول بان النظام الجزائري سينهار قريبا لامحالة في دلك.فالاقتصاد الجزائري في وضعية جد متازمة..ازمة..السيولة..ازمة الزيت..ازمة الماء..ازمة الحليب..ازمة الخبز..ازمة اللحم..كورونا وازمة الاكسجين ..تراجع عائدات النفط ..الحرائق..البطالة ونفور اغلب الشباب وهروبهم نحو المجهول..كل هده الازمات وغيرها ستؤدي بالجزائر التي يحكمها النظام العسكري بالحديد والنارالى الانهيار وما ادراك ما الانهيار..وسيحتقن الشعب المغلوب على امره وسيزيد قوة في الحراك الدي سيهز اركان النظام العسكري المتعفن.

    نعم هي مؤشرات دولية وعالمية هي التي تؤكد دلك والا مامعنى نفور اغلب الشركات والمقاولات التي استتمرت في الجزائر وتركته واخدت لوازمها الى المغرب.

    كيف نفسر هدا الهروب المبكر من الجزائر وخاصة الشركات الدولية الكبرى التي تنتج في السيارات والتجات اخيرا الى المغرب.غريب ادا امر هده الدولة التي حكمها العسكر ففي الوقت الدي نجد فيه المغرب يزداد قوة واقتصادا في حين نجد الجزائر المغلوبة على امرها تزداد ضعفا وانتكاسا كل يوم.

    وهدا يتجلى لنا ايضا في العملة الجزائرية الدينار المتازم الدي لم يعد ينفع في شيء. وكخلاصة عامة..الجزائر بتعنتها وعدم نضج المسؤولون عنها تزداد انهيارا وانتكاسا فالى اين تدهب الجزائر.وكل هده الاوضاع المزرية حسب الباحثين في المجال الاقتصادي والسياسي سيؤدي الى نهاية النظام العسكري الجزائري

  8. إلى عبد العزيز مرحبا

    نعم مؤشرات دولية وعالمية تقول بان النظام الجزائري سينهار قريب

    شايفك تبحث عن معجزة

    ألف ألف مبروك

  9. إلى متتبع

    كتبت

    صراحتا هار الحكام الجزائريين سيخربون المنطقة لقد اصبحو الممولين الرئيسيين للمرتزقة من بوليزاريو

    صراحة ماكان لك أن تهجم مثل الهمج على أبرياء و تحتل أرضهم بشهادة الأمم المتحدة و قرار محكمة العدل الدولية و أخيرا محكمة العدل الأوروبية و تمطر عليهم قنابل النابالم و توقع وقف إطلاق النار و تتلكأ لاستفتاء تقرير المصير

    أنت عايش وين. إذا أنت مذلول خليت مدنك محتلة منذ قرون تتخيل أن البشر في هذه الدنيا لا يعرفو إلا الأكل و الخرا مثلك يا جبان. أنت إذا لم تقدر على محاربة بلد واحد لتأخذ مدنك فيه بلد يسمى الجزائر حارب الحلف الأطلسي يا ماكر و خادع

    1. الى جميل
      يا ابن العاههرة انت لا تعرف الا الكذب والنفاق. تقول كلاما لا يقوله الاجاهل معتوه مثلك.

      تكلم على الحرية عندما تحرر نفسك من حكم العسكر. اما ان كنت من االبوليزاريو تكلم عن الحرية عندما تتحرر من تبعيتك لنظام الكابرانات. اذا كنت من البوليزاريو فانت اكبر مذلول لانك فضلت ان تعيش عبدا لعبيد مثلك. اما اذا كنت جزائريا فعليك ان تخجل من نفسك وانا اعذرك على تحاملك على اسيادك المغاربة لان الضربات التي سددها لكم المغرب كانت شديدة عليكم. جعلكم تصرفون مئات الملايير على اطماعكم في الصحراء وفي الاخير اخذتم القلاوي.
      المغرب فضجكم بسياسته واظهركم للعالم انكم لا شي وان دولتكم دولة كارتونية ورؤساءها اسود من ورق وان الجزائر القوة الاقليمية ما هي الا قهوة اقليمية
      اشكر فرنسا التي تبرعت لكم بدولة لم تكونوا تحلموا بها بعد ان كنتم عبيدا عند الاتراك
      الحالة المزرية التي تمرون بها تقول للعالم من انتم وما حقيقتكم. فدع حالكم يتكلم ويحكي عن حقيقتكم

    2. الدبلوماسية المغربية اوصلت شواذ المرادية سلالة البورديل وكبرانات العهر الى الافلاس المادي والسياسي والاقتصادي والقادم اسوا لان مصير بني لقيط اصبح بين ايدي الدبلوماسية المغربية القوية والمخابرات المغربية تعرف كل شيء عن سلالة بني لقيط. والضربة القاضية ستكون مدمرة. وسنرى ان زريبة بني لقيط ستصبح عبارة عن خراب. ودمار وسياكل كبرانات البورديل بعضهم والفرار حتمي . لان الجوع والعصيان والانفصال والتطاحن والتقاتل هو عنوان المسلسل الدرامي الخراخري لبني لقيط

    3. الجزائر لم تقدر على محاربة لا حرائق و لا كوفيد ولا يحزنون الجزائر تحارب أبنائها بالجوع والهجرة والاعتقال وحتى القتل والحرق والكدوب …..الجزائر قوة مضروبة تعاني من نقص في كل شيء وحكامها اغبياء اما الشعب الجزائري فهو ضحية الجنارالات الارهابيين الصراقين المنافقين ينتقدون فرنسا في الخفاء فقط …ىغم انها سبتهم سبا سبا و تساعد الماك بعلانية …. غين بعيد الامس رأينا ابن المجرم سنكريحة وهو يتزاحم لاخد صورة مع عمدة باريز هيدالكو في العاصمة الفرنسية وهو فرحان كانه في الجنة .

  10. انت تتكلم عن ملك ابن ملك ايها الحمار. اسلوبك اسلوب صبياني ولا تعرف ما تقول. محمد السادس ايها الحاقد غير شنجريحة او تبون او اي رئيس عندكم. محمد السادس لم يلطخ دمه بدماء ابناء شعبه ولم يقتل منهم احدا. محمد السادس ايها الحاقد المتخلف حاصل على اكثر من دولة.
    محمد السادس اوصل المغرب الى مراحل من النمو بدون غاز ولا بترول لن تحلموا بها

    محمد السادس عقد كذبون وبوال الاركان الذي لا يستطيع ان يتحكم حتى في حاجاته البيولوجية. عقدهم بحكمته: هم ينبحون كالكلاب من الصباح الى المساء وهو متجاهلهم
    عقدهم كذالك بدبلوماسيته: الحق بهم الهزائم التي جعلتهم يفقدون عقولهم
    ليتك تكلمت عن البوال شنجريحة وعلاقته بولد البوهالي ولماذا كان يحب كثيرا المنطقة العسكرية العسكرية الثالثة بمنطقة بشار.
    اين انت من بالقاضي ايها الجاهل

  11. أيها الشعب بومدين الحلوف، اسمعوا وعوا * إياكم وأن تلعنوا الشيطان فهو سيدكم ومولاكم … الخير كل الخير في طريقه * أمجاد الجزائر ورفاهيتها مع الحزب الوحيد المحنط ( جبهة التحرير الوثني ) * مستقبل الجزائر مع طبون آل كذبون و البوال شنق ريحة * قوة الجزائر في التحالف مع ما تبقى من الديكتاتوريات ( سوريا، فنزويلا وايران مثلا ) * الانغلاق الانغلاق الانغلاق… إياكم وأن تروا أنوار العالم فستعميكم * أمجادكم في الإدمان على سماع أسطوانات الماضي ( الجزائر أعظم من أعظم دولة عظيمة في العظمة المعظمة… والشيطان العظيم ) * المستقبل عدوكم، وكل تغيير هو تطور، والتطور ليس في صالحكم… الماضي الماضي الماضي، تشبثوا بالماضي المحنط تحت راية الحزب المحنط * إياكم أن تُحْسِنُوا النِّية في البشر والحشر والشجر، العدو أمامكم ووراءكم وفوقكم وتحتكم وجنبكم وبينكم وفيكم * لا صديق لكم إلا بو طبون والبوال شنق الريحة وحاشيتهم، و توفيق مدين وزبانيته، ونزار القاتل وأبواقه * إياكم والمطالبة بالديمقراطية فأنتم شعب قاصر لازلتم في حاجة للعيش تحت وصاية نظام رئاسي من حيث الشكل، عسكري استبدادي من حيث الجوهر، يحميكم من أعداء الداخل والخارج، فلوذوا بالحزب الوحيد المحنط * تميزوا عن العالم، تميزوا بالسير دائما في الاتجاه المعاكس حتى يعرفكم العالم فأنتم نكرة ومجهولون ولا صيت لكم إلا بالصراخ بالمواقف المعاكسة لكل مواقف الدنيا والاخرة * اخ اخ اخخخ منكم، حتى الجهل سئم من جهلهم

  12. إلى معتز

    السب و الشتم سلاح الضعفاء و الجبناء

    أنا لست حاقد أنا أقول الحقيقة بعيدا عن السب و الشتم و الكلام الذي الساذج لانك أصبحت مثل الديك المذبوح.

    انت مسكين دمرو عقلك و انصحك بزيارة المستشفى لانك جاهل لا تعرف اي شيئ

    الجيش الجزائري وسام على صدور الجزائريين. جيشنا مصنف 27 عالميا و انت روح شوف جيشك الكرتوني . هل تعلم أن الجيش السوري مصنف قبلك هذا أولا
    ثانيا كيف لك أن تهجم على شعب و تحتل أرضه و بعدها تريد محاسبة الأخرين على دعمهم للشعب الصحراوي. هل يوجد مكر و خداع أكبر من هذا؟
    لما اشتريتم التغريدة من عمك ترامك من الذي دعا لاجتماع طارئ للأمم المتحدة. إنها ألمانيا و هي تمدكم بالمساعدات المالية و قبلها رميتم بأطفالكم في البحر ( 10000) في يوم واحد لابتزاز اسبانيا

    1. يا حمزة المعزة اليهود أشرف من كابرانات العسكر الجزائري أقولها وأكررها، قسما إن وجدت في باب منزلي يهوديا وجزائريا بوصبع في حالة يرثى لها سأقدم كرم الضيافة لليهودي على الجزائري .
      قبح الله سعيهم واللهم دمرهم تدميرا قرن دموي أسود إن شاء الله

  13. أسئلة موجهة لعبيد الكابرانات الفرنسية وشياتيهم::::::يا عبيد الكادر بواس ادين ماكرون،راك زعفان ، واش لقحوك ولا مزال، واش تبونك ردلك اموالكم ولا مزال، واش لقيت الحليب والسميد والبطاطا والسردين ولا مزال، واش غتاصبوك في عبلة ولا مزال، واش مازال اتقطع عليك الضو والماء ولا مكانش قاع، واش ماماكم فرنسا رفعت اديها ولا مزال، واش ركبت البوطي ولا مزال، واش خريتي وين حبيتي كما قالك بوتفليقة ولا مزال، واش شيفور تاكسي خذا رئيس آمن العاصمة ولا مزال، واش الكبير نتاع البوليس كامل مباش اخدم مع فرنسا ولا موال، واش بلحيمر خبارجي فرنسا مزال، واش بوتفليقة خرج من قصر تبون ولا مزال، واش اويحيا والسعيد خرجو من الحبس ولا مزال، واش لقيت دراهمك في لاوست ولا مزال، واش نحاوليك الزبل لراهو دايرة بيك ولا مزال، واش التوفيق ربك تنحى ولا مزال، واش الجزار رجع ولا مزال ،واش عندك وثيقة استقلال ولا مزال، واش داو اخوتك الاحرار الاستقلال ولا مزال، واش حاكمينك مدنيين ولا مزال، واش تنجاو ولاد بجار يا ولد بيجار ولا مزال، واش ديت الصحراء ولا مزال، واش رجع زعيم البوليزاريو ولا مزال، واش صححتولو السمية ولا مزال، واش قريت واش مكتوب في بطاقة التصويت نتاع الاستفتاء الدكولي اوقريت الشرط لي بطاقة التصويت ولا مزال، واش خرجت للحراك ولا مزال، واش لقحوك في عبلة ولا مزال، واش كملت تيرانات الفوت ولا مزال، وا ش خويت لبلاد كما قالولك ولا موال، واش جعت وتبعت اويحيى ولا مزال،واش البوخروبية تنحات من عقلك ولا مزال، واش تعطي الكيروزين وفتحت الاجواء نتاعك الطائرات الفرنسية لضرب مالي ولا مزال، واش نحاوليك الفرنسيين السروال بالمطارات نتاعهم ولا مزال، واش كملت طريق السيار شرق غرب ولامزال، واش ترولي فيه متقوب ولا مزال، واش تبونك شرعي ولا مزال، واش جابو العسكر رايس جديد ولا مزال، واش عرفت ارهابي تامنارست شكون هو ولا مزال، واش عطيت تشيبا ولا مزال، واش تاكل اللحم والديسير ولا مزال،واش عندك هوية ونظام ودولة ولا مزال، واش شاد الصف فالقنصيات الفرنسية وفتحت الظرف العجيب ولا مزال، واش خرج الجيش اتيري ولا مزال، واش حبس شين الريحة البول نتاعو ولا مزال، واش تبون اخرج ازور النواحي ولا مزال، واش السفير الفرنسي عيا من الدوران ولا مزال، وووو واش راك حيوان في زو مفتوح ولا مزال، واش راك بنادم اصلا ولا مزال مخدوع. لما تجيب عن هذه الأسئلة ترجع عقلك فيساع

  14. يا salime =جميل السيد ماهي القيمة المضافة لنا ان فتحت الحدود مع شعب حياته في الطابور.لا حليب لا سكر لا دقيق لا سردين لا معجنات.الابناك فارغة.اشنو غادي نستافدو.نزيدو علينا 40 مليون من الجياع.الله ينجينا منكم.لم تعد هده المواد بالنسبة المغربي من الضروريات.
    اعترفوا بالحقيقة ليست عيب.ان الجزائر مفلسة اقتصاديا وسياسيا عسكريا .والشعب يطلب الاستقلال من نظامه. والغاز والبترول في الجيب.والجزائر اصبحت أضحوكة يحكمها العجزة.واخيرا جزائر التوت سيليكسيوني

  15. الطراطير الكراكيز الذين يتنقلون بهوية مزيفة كالمجرمين واللصوص ،والذين باعوا شرفهم للاعداء، ويشتغلون عملاء للديكتاتور فرانكو ومن بعده لكابرانات فرنسا .فالخزي والذل نصيبهم ومزبلة التاريخ مالهم. الثانية، وأوجهها لقطيع بوصبع لزرق الذي كثيرا ما ردد الاسطوانة المشروخة التي لقنها له النظام العسكري ،كون جزائر كابرانات فرنسا تضرب لها اروبا ألف حساب عكس الدول المجاورة وخاصة دولة “المخزن” والتي تعتبر حديقة خلفية للقارة العجوز . الاحداث الأخيرة كشفت وبالملموس أن المغرب دولة شامخة، جذورها ضاربة في التاريخ ، لا تفرط أبدا في سيادتها وكرامتها ،وتتعامل الند بالند مع ألمانيا وإسبانيا .وأتحدى أن يقوم النظام العسكري ولو بعشر ما قام به المغرب. فالسيادة والكرامة ليست كلاما للاستهلاك يردد عبر وسائل الإعلام نحشو به العقول الضعيفة لبوصبع لزرق بل هي فعل وممارسة.

  16. إلى علي خير الله

    يا salime =جميل السيد ماهي القيمة المضافة لنا ان فتحت الحدود مع شعب حياته في الطابور

    حتى نفسك لست قادر أن تكون صادق معها. إذا كان نفسك التي تعزها لا تصدق معناه أن المكر و الخداع و التمسكين أشياء عندك مثل شرب الماء.

    هذا السؤال طفل عمره خمس سنوات سيقول لك وجهه إلى سيدك الذي جلس 10 دقائق و هو يترجى فتح الحدود. قل له لماذا تطلب فتح الحدود مع شعب حياته في طابور.

    هل تعلم أن مستواك يتكركر وجي منه القيا

    1. ***جلالة الملك محمد السادس نصره الله*** داير ليك الشوك في زكك يا ولد القحبة لو كنت راجل أعلن عن جنسيتك واسمك.المملكة المغربية الشريفة دولة أمة المرينيين
      السعديين الموحدين والعلويين نحن الاصل نحن الأقوى يا ولد القحبة نيك أمك يا بوصنضالة خانز الفم النث

  17. الامبراطورية المغربية في الصحراء المغربية والعلم يرفرف رغم نباح بني لقيط شواذ المرادية وسلالة المؤخرة
    صاحب التعليق الاول امطرنا بالنكت الحامضين غير واحد السؤال الله يرحم الوالدين اش دخل حمارتك في اسبوع الفرس ياك صدعتونا بانكم لستم طرف في النزاع ودبا حمات فيكم البيضة اوا الله ينعل اللي ما يحشم .
    تراب الصحراء المغربية يتحدث عربية وامازيغية…. ولا عزاء للرحل الطماعين لوحدهم في أرض الغير
    على الأوروبيين أن يعترفوا بالحقائق التاريخية للمنطقة التي يعرفونها أكثر من غيرهم… ويعرفون أن الدولة التي تعامل معها اجدادهم هي الدولة المغربية مند المرابطين والموحدين إلى الشرفاء العلويين ولم تكن هناك أبدا أية دولة أخرى بين المملكة المغربية ونهر السينيغال قبل إستقلال الموريتانيين عن فرنسا في الستينات من القرن الماضي… وهذه هي الحقيقة التي لا غبار عليها ولا ينكرها إلا جاحد أو انتهازي متأمر كذاب

  18. إلى على الأوروبيين أن يعترفوا بالحقائق التاريخية للمنطقة

    أنتم عايشين مع الأوروبيين بالصراخ و التهويل و مساكين انتم لا تعرفون أن هذه البلدان الصراخ و التهويل عندهم يدخل من الأذن اليمنى و يخرج من الأذن اليسرى
    ما عملتموه مع الإسبان يندى له الجبين. كا العالم شاهد مسرحياتكم الهزيلة.

    هؤلاء الدول عملو و كدو حتى أصبحو دول عظمى و انت متخلف تجي بكل وقاحة تريد أن تملي عليهم ما يجب عليهم فعله. روح امسح مأخرتك و بعدين ساها يا جبان

    بالمناسبة هل يمكن أن تشرح لنا بعد صراخك و تهويلك:
    – لماذا جلست مع اسبانيا و قبلت تقسيم الصحراء الغربية
    – لماذا قبلت بوقف إطلاق النار و الاستفتاء
    – لماذا تجلس و تفاوض الصحراويين

    بالعامية أنت مثل الذي يريد

    خاتم قد اصبعه

  19. االى منور المخور الكلبة تلد كلب مثلك يا بو صنضالة خانزة يا زرق السيفة انت تكتوي وتتألم موت بغيضك يا ولد القحبة ولدت خاءن وسوف تموت خاءن وستبقى الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه نحن اسيادكم

  20. على العالم أن يفهم أن سلوك الجزائر (صنيعة فرنسا)، نابع من خوفها من المغاربة المغاوير الذين لم و لن يعترفوا بالحدود الموروثة عن الإستعمار الفرنسي الغاصب للصحراء الشرقية المغربية، ولن يتنازلوا عن صحراءهم الشرقية المغربية، وأنهم سيسترجعون صحراءهم الشرقية في الحرب القادمة.

    نعم، المغاربة يعترفون بالحدود مع موريتانيا، ولا يعترفون بالحدود مع الجزائر، و نطالب الأمم المتحدة و الإتحاد لإفريقي بمساندة للحق المغربي ضد المحتل الجزائري.

  21. الى ذبابة العسكر عمار البستاني/حمزه… وما تبقى من القابك.
    سير تكمش وكمل انعاسك المغاربة اشداء عليك وغادي يهبلوك كما هبل النظام المغربي الكابرانات الذين يحكمونك.
    كثرة اهتمامكم ونباحكم وتكالبكم على المغرب هو الذي اوصلكم الى هاته الحالة المزرية التي وصلتم اليها.
    استمروا في نباحكم وتكالبكم واهتمامكم بنا…. هذا ما نريده لكم وهذه خطتنا لكم حتى نكون سببا في افلاس واندثار الكابرانات

  22. إلى هشام و خير الله

    القراء ينتظرون منكم الإجابة و الحجة بالحجة و إذا بكم تطرشو كلام لا معنى له و السب و الشتم

    السي خير الله نصبت نفسك عاليا يا خراي . تقول على العالم….. أنت مين تكون؟ . هل حررت مدنك والله حتى نملة لا تسمع لك لانك أصغر منها لانها على الأقل هي تجد و تكد و انت بس الأكل و الخرا منذ قرون لا تعرف تحرر مدنك.

  23. الى BADIS كاري حنكه.
    الجزائريون الاحرار مهتمون بحل مشاكلهم الداخلية وانت شغلك الشاغل هو تكرار اسطوانتك المشروخة.مشكل الصحراء اصبح GAME OVER
    وضعت يدك في خلية نحل ايها التافه.
    ايها المهبول ولد المهبولة، الناس تتحدث عن طرد البوليزبال وعزلة الجزائر قاريا ودوليا ونهاية الكابرانات وانت تنتظر من الناس ان يجيبوك على تراهاتك. الم تدرك بعد ان الناس لا يعيرونك اي اهتمام؟

  24. Badis خراي حتى النخاع الصحراء الغربية المغربية باح اي العلم الوطني يرفرف فوقها نحن الآن نتكلم عن صحراءنا الشرقية المغربية يا معتوه اما بالنسبة لسبتة ومليلية فعندما تتحرروا من الكابرنات فسوف نحررها بسهولة وسلاسة انتهى الكلام

  25. إلى موح

    شفت عمك العثماني في الفيديو.

    والله دمرو لك عقلك و تركوك تكتب أشياء حتى الصبيان يضحكو عليك. عندها قرون و مازال تنتظر و تقول حتى
    يا راجل القراء شبعو عليك ضحك. الكابرنات الذين تتخبأورائهم أرحم لك من الجزائريين. شوف الجزائريين كم صبرو على أعمالكم الشنيعة و مكركم و خداعكم و أنتم مثل اللصوص لكن ذلك اللص المسكين الذي يتخيل أن البشر باقي ماعرفينو فين مخبي. لما يذهبو الكابرنات جهز حالك لان كل جزائري يعرف

    الجزائريون يعرفون أنكم سرقتم الصحراء الغربية بعدما تقاسمتموها مع موريتانيا
    الجزائريون يعرفون أنه بموجب اتفاقيات مدريد اجواء الصحراء الغربية تسيطر عليها اسبانيا
    الجزائريون يعرفون أن الصحراويين خاضو حربا من 75 إلى 91 و أسرو 4000 جندي مغربي
    الجزائريون يعرفون أن المغرب قبل باستفتاء تقرير مصير الصحراء الغربية
    الجزائريون يعرفون أنكم تقدمون الرشوة من أجل فتح قنصليات بلدان ما شبعت كروشها
    الجزائريون يعرفون أن من بين هذه الدول التي فتحت قنصلية ( مالاوي جزر القمر…. ) ليس لديها سفارة في العاصمة الرباط ( لم تحدث في تاريخ البشرياء)
    الجزائريون يعرفون صفقتكم المشؤومة على حساب الشعب الفلسطيني.
    الجزائريون يعرفون أنكم رميتم با”فالكم في البحر لابتزاز إسبانيا
    الجزائريون يعرفون أن القاضي الإسباني أغلق ملف الرئيس ابراهيم غالي و أنتم ألصقتم به تهم كلها كذب في كذب
    الجزائريون يعرفون أنكم تغرقون الجزائر بالمخدرات. أول دولة منتجة للقنب الهندي

    1. الى كامل
      لماذا تكذب يا كامل وتقول الجزائريون يعرفون… وعرفون؟ الجزائريون لا يعرفون اي شي لان مدارس العسكر جعلت منهم اغبي شعب في العالم. لو كنتم تعرفون فعلا لعرفتم كيف تدبرون احوالكم المنيلة بستين نيله.
      انت يا صاحب الجزائريون يعرفون …. اغبى مخلوق صادفته في حياتي. كل كلامك خرطي في خرطي وتعتقد انك على صواب وهذه علامات الجاهل

  26. يقول المثل

    حاسبو أنفسكم قبل أن تحاسبو الأخرين

    من سنة الله في خلقه و لن تجد لسنة الله تبديلا

    لجزائريون يعرفون أنكم سرقتم الصحراء الغربية بعدما تقاسمتموها مع موريتانيا
    الجزائريون يعرفون أنه بموجب اتفاقيات مدريد اجواء الصحراء الغربية تسيطر عليها اسبانيا
    الجزائريون يعرفون أن الصحراويين خاضو حربا من 75 إلى 91 و أسرو 4000 جندي مغربي
    الجزائريون يعرفون أن المغرب قبل باستفتاء تقرير مصير الصحراء الغربية
    الجزائريون يعرفون أنكم تقدمون الرشوة من أجل فتح قنصليات بلدان ما شبعت كروشها
    الجزائريون يعرفون أن من بين هذه الدول التي فتحت قنصلية ( مالاوي جزر القمر…. ) ليس لديها سفارة في العاصمة الرباط ( لم تحدث في تاريخ البشرياء)
    الجزائريون يعرفون صفقتكم المشؤومة على حساب الشعب الفلسطيني.
    الجزائريون يعرفون أنكم رميتم با”فالكم في البحر لابتزاز إسبانيا
    الجزائريون يعرفون أن القاضي الإسباني أغلق ملف الرئيس ابراهيم غالي و أنتم ألصقتم به تهم كلها كذب في كذب
    الجزائريون يعرفون أنكم تغرقون الجزائر بالمخدرات. أول دولة منتجة للقنب الهندي

  27. كامل المشؤوم الجزائر العاصمة هههههههههه بغض النضر عن كل شيء وخاصة ابواق جارة الشر والانفصاليون في الداخل والخارج و المطبلين والماجورين والمرتشين .الواقع ان المغرب يحكم قبضته على صحراءه مند اكثر من نصف قرن ( رغم أنف جارة السوء) التي تعيش في أمن وأمان…
    اما السياسة ..الاعتراف او افتتاح قنصليات وماالى دلك المغاربة غير متسرعين اي وقتما جاء الخير ينفع كما يقال …
    المشكل هو الجزاءر التي دمرت ونهبت أموال الشعب …. ولا زال مواطنوها يمسون ويصبحون في طوابير طويلة بحتا عن الخبز والحليب والبطاطس والأدوية رغم انها( احسن منضومة صحية في العالم ) …
    هدا هو الواقع اما الشفاوي الخاوي فهو فقط تكريس استراتيجية الكابرنات

  28. فضح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تقرير رفعه إلى مجلس الأمن، التهديدات التي تواجه عناصر البعثة من مدنيين وعسكريين في الجهة المقابلة من الجدار الرملي، فيما أشاد بتعاون المغرب مع عناصر بعثة “المينورسو” المكلفة بحفظ السلام في منطقة الصحراء، وأورد الأمين العام في الفقرة رقم 62 من التقرير الذي اطلعت جريدة “العمق” على مضامينه، أن أفراد البعثة وعملياتها وأصولها ظلوا “عرضة للتهديدات المتصلة بالإرهاب والجريمة المنظمة، ولا سيما في المنطقة الصحراوية الشاسعة غير المأهولة شرق الجدار الرملي”. تعاون مغربي كما عبر عن إشادته بالتعاون المغربي وانضباط المملكة لمقررات الأمم المتحدة واتفاقية وقف إطلاق النار في الفقرة 27، التي أكد فيها أنه “غرب الجدار الرملي، كرر المغربي بانتظام للبعثة التزامه، من حيث المبدأ، بوقف إطلاق النار مع ممارسة حق ارد على الأعمال التي تقوم بها جبهة البوليساريو”، مبرزا أن البعثة “واصلت ممارسة حريتها في الحركة غرب الجدار الرملي”. وأكد الأمين العام للأمم المتحدة على استمرار المغرب في تعاونه مع البعثة بقوله: “ولم يطر أي تغيير على مستوى التعاون والاتصال على الصعيد الاستراتيجي بين قائد قوة البعثة وقائد المنطقة الجنوبية للقوات المسلحة الملكية في أكادير بالمغرب”. وأوضح أن البعثة “واصلت ممارسة حريتها في الحركة غرب الجدار الرملي، وإن لم يكن بوسعها، بسبب شواغل تتصل بالأمن والسلامة، تسيير الدوريات البرية والقيام بالطلعات الاستطلاعية بطائرات الهليكوبتر إلا من بعد مسافة آمنة كانت تبلغ في البداية 30 كيلومتر و15 كليومترا من الجدار الرملي على التوالي، وذلك حتى 19 يوليوز، عندما استؤنفت دوريات برية محدودة على بعد مسافة تصل إلى كيلومترين من الجدار الرملي في المناطق التي لم ترد تقارير تفيد وقوع إطلاق النار فيها”. خروقات البوليساريو بالمقابل، وقف الأمين العام للأمم المتحدة على عدم تعاون الجبهة الانفصالية مع البعثة الأممية، وممارستها لتضييقات عليها وعدم السماح لأفرادها بممارسة المهام المنوطة بهم بحرية، كما كشف عدم تواصل القيادة العسكرية للانفصاليين مع المينورسو رغم التنبيهات المتكررة الصادرة عن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم والمتحدة وعن قيادة بعثة المينورسو. وأورد تقرير غوتيريش الذي يعتبر موضوع نقاش في مجلس الأمن إلى غاية نهاية شهر أكتوبر الجاري، “وشرق الجدار الرملي واجهت البعثة عقبات كبيرة قيدت حريتها في التنقل”، مضيفا “ونتيجة لذلك، لم تتمكن البعثة من القيام بدوريات برية تتجاوز دائرة نصف قطرها 20 كيلومترا من كل موقع من مواقع أفرقة البعثة شرق الجدار الرملي أو أي طلعة استطلاعية بطائرات الهليكوبتر. وتعذر أيضا تسيير دوريات برية داخل وحدات جبهة البوليساريو، وطلب إبقاؤها على بعد 200 متر منها على الأقل”. وكشف أن عناصر البعثة وجدت صعوبات كبيرة حتى في عملية إعادة التموين الخاصة بالوحدات التابعة لها والمتواجدة شرق الجدار الرملي، واشتراط الجبهة من البعثة أخذ الموافقة أولا قبل أي عملية تموين، ناهيك عن رفضها لعمليات الدعم اللوجسيتيكي والصيانة منذ 13 نونبر الماضي. وبناء على الخروقات التي فضح غوتيريش، اضطرت بعثة المينورسو إلى تقليص عدد أفرادها في المناطق المتواجدة شرق الجدار الرملي بنسبة وصلت إلى 30 في المائة، وذلك في الوقت الذي حافظت فيه على كامل أعضائها المتواجدين في المناطق المغربية. احتجاج المينورسو وسلطت الفقرة رقم 30 من التقرير S/2021/843، حجم معاناة بعثة المينورسو مع قيادة جبهة البوليساريو الانفصالية، حيث كشفت أن كل من الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء وقائد قوة البعثة “احتجا مرارا وتكرارا على القيود” التي تفرضها البوليساريو على البعثة. وكانت الفقرة التي سبقتها قد كشفت أن “قيادة قوة البعثة لم تتمكن من إقامة اتصال مباشر مع قيادة القوات المسلحة التابعة لجبهة البوليساريو، وأجريت جميع الاتصالات كتابة فقط”. قيود لتزييف الحقائق الأمين العام للأمم المتحدة كان واضحا في تحميل البوليساريو مسؤولية التعتيم عن الأحداث التي ادعت وقوعها شرق الجدار الرملي، والتي أصدرت بخصوصها مئات التقارير طيلة الوقت الذي ظلت القوات المسلحة الملكية تؤكد زيفها وتؤكد استقرار الوضع في المنطقة باستثناء أحداث معزولة ومحدوة. وأورد التقرير “وظل تعذر الوصول إلى المناطق القريبة من الجدار الرملي حيث تجري الأعمال العدائية يشكل تحديات كبيرة لأنشطة الرصد التي تقوم بها البعثة، وهي تحديات لم يتسن التخفيف من آثارها إلا جزئيا باستخدام صورة الساتلية”. وأضاف في فقرة أخرى “ونتيجة لهذه القيود، لم تتمكن البعثة من أن ترصد بشكل مباشر إطلاق النار عبر الجدار الرملي ولا التحقق من التفاصيل المحددة المتعلقة بالحوادث الفردية. وبدلا من ذلك، اعتمد البعثة على المعلومات التي يقدمها الطرفان يوميا، وهي معلومات لم تتمكن من التحقق من صحتها بشكل مستقل”. :

  29. للتسلية

    عساكر الجزائر
    قصر المورادية
    – المخابرات الجزائرية
    – النزاع المفتعل
    – نزاع جاي من الحرب الساخنة عفوا الحرب الباردة
    – الجزائر نهبت أموال شعبها
    – الجزائر أنفقت 800 مليار دولار على الصحراويين

  30. جددت دولة قطر، أمس الأربعاء بنيويورك ، دعمها لحل سياسي ودائم ومتوافق بشأنه لقضية الصحراء المغربية في إطار سيادة المملكة.

    وأبرزت السفيرة المندوبة الدائمة لدولة قطر لدى الأمم المتحدة علياء أحمد بن سيف آل ثاني أن “قطر تدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة الرامية إلى التوصل لحل سياسي دائم ومتوافق بشأنه في إطار العملية السياسية تحت اشراف الأمم المتحدة، وذلك طبقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ، بما في ذلك القرار 2548 (2021) ، وبما يضمن سيادة المملكة المغربية “على أراضيها.

    وفي هذا الصدد، جددت سفيرة قطر في مداخلة أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، التأكيد على أن مخطط الحكم الذاتي المقدم من طرف المغرب يشكل “مبادرة بناءة وأساسا لأي حل واقعي لهذه القضية”.

    كما أعربت عن أملها في أن يسهم القرار الذي ستعتمده اللجنة الرابعة في دعم العملية السياسية والتوصل لحل نهائي “بما يخدم مصالح الأطراف (في النزاع) ويعزز السلام والاستقرار والتعاون في المنطقة”.

  31. من رباط الخير الى الجزائر العاصمة
    ههههههههههههه.
    با ضفدعة بنت ضفدعين
    نقي ما تنقين
    نصفك في الماء ونصفك في الطين
    لا الماء تعكرين ولا الشارب تمنعين.

    راك تخرا وتختس يا ابن بلد المليون ونصف حرامي. الجزائر هي منبت اللصوص واللصوصية والكوكايين والتزوير والكذب…. الرئيس يكذب، وزير الخارجية يكذب، شين الريحة يكذب، اما الصحافة الكابرانية فحدث ولا حرج… الذباب علموه الكذب فاصبح يكذب اكثر مما يتنفس.
    اعود بالله من بلد الرويبضات

  32. #الجزائر تنتقل الى السرعة الفائقة في الكذب لتصنيع أول طائرة “درون” لمجابهة حرائق الغابات
    #السلطات الإسبانية مصدومة من الهروب الجماعي للحراقة الجزائريين لتحرير الأندلس
    #ياقوم بوصبع الحاضر يعلم الغايب القوة الضاربة تمون الأسواق بكميات معتبرة من البطاطا
    #لعمامرة وزير خارجية القوة الضاربة في الطوابير يعد بتوفير احتياجات دول إفريقية بلقاح كورونا
    #فورين بوليسي: تحرير الجزائر من عصابة الجنرالات المسنين أصبح فرض عين
    #حداري ثم حداري إن أرادت الجزائر حرب فالمغرب لن يتوقف إلا وفي قبضته الصحراء الشرقية
    #يومية اقتصادية فرنسية تفضح بالأرقام إفلاس الجزائر بسبب حكم عصابة اولاد لحرام

  33. منذ عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي، انتظرت جميع الدول المنضوية داخل عضوية هذه المؤسسة الإفريقية خطوات المغرب خصوصاً فيما يتعلق بتواجد الكيان الوهمي ، كما أن الجميع كان ينتظر إقدام المغرب وحلفائه، على التضييق على جبهة البوليساريو والسعي لطردها من المنظمة القارية نهائيا، وتصحيح خطأ تاريخي جسيم، من مخلفات التقاطبات الدولية والحرب الباردة عرفتها المنظمة الأفريقية في ثمانينات القرن الماضي.

    وتجدد هذا الطرح مؤخرا، عقب رفع توصيات ومقترحات، تدعو إلى إعادة النظر في عضوية ما يسمى “بالجمهورية الصحراوية” بالاتحاد الافريقي، من طرف خبراء وسياسيين أفارقة،، ما جعل هذه الفكرة تصبح أقرب للتحقق اليوم من أي وقت مضى، سيما في ظل التوغل المغربي في إفريقيا، منذ عودته إلى كنف الاتحاد واختراق دول كانت تجاهر بالعداء للمغرب ووحدته الوطنية.

    البوليساريو لا تتمتع بمقومات الدولة حسب الأمم المتحدة

    وفي هذا السياق يرى المحلل السياسي عصام العروسي أن هناك رغبة تجمع بين المغرب و مجموعة من الدول الإفريقية لتفعيل هذا القرار، معتبرا أن تقديم هذه الاقتراح من الناحية القانونية ممكن، على أساس أن البوليساريو ليست دولة بمعنى الكلمة، وهو رأي الأمم المتحدة على اعتبار أن الجمهورية الوهمية ليست دولة قائمة الذات، وبالتالي لا تتوفر فيها مكونات الدولة الثلاث (الإقليم والشعب والسلطة السياسية).

    ولفت أستاذ العلاقات الدولية في تصريح لجريدة “هبة بريس” الإلكترونية، إلى أن قبول البوليساريو في الاتحاد الافريقي سنة 1982، تم في ظل أجواء مشحونة، تسود فيها تيارات ايديولوجية كانت تعشش داخل منظمة الوحدة الإفريقية، ومتأثرة بأجواء الحرب الباردة والتقاطبات التي كانت آنذاك، مؤكداً بأن قبولها كان خطأ فادحا وجسيما، الأمر الذي قرر على إثره المغرب إلى مغادرة المنظمة، على اعتبار أن قبول مثل هذا الكيان الوهمي، يعد ضربا لشرعية ومشروعية المنظمة والتكتل الاقليمي.

    وبخصوص إمكانية طرد البوليساريو من التكتل الافريقي قال العروسي إن ذلك ممكن في حالة صوتت كل الدول الافريقية على هذا المقترح، خاصة إذا تم اعتماد مقترح الحكم الذاتي، من قبل الأمم المتحدة وهو الحل الممكن والفعال والبناء لتجاوز هذا المشكل، حيث سيتم التخلي عن هذا الكيان و سيفرض هذا الأمر داخل الاتحاد الافريقي، سيما وأن هذا المقترح معزز بالشرعية التاريخية للمغرب في صحرائه وسيادته عليها، وليس هناك أي أساس لاعتبار هذا الكيان جمهورية، والتي ليس لها وجود سوى في رؤوس بعض قادة الدول المناوئة للمغرب كمحور الجزائر جنوب افريقيا نجيريا وناميبيا، الذي كان ينشط في اتجاه معاد للوحدة الوطنية. يقول محدثنا..

    وخلص الأستاذ الجامعي، إلى أن عودة المغرب للاتحاد الإفريقي شكل اختراقًا لهذا التقاطب داخل المنظمة الإفريقية، وبمقاربة ديبلوماسية شمولية واقتصادية ناجحة، استطاع بها هزم الديبلوماسية الجزائرية وخططها، وقبول إسرائيل كملاحظ في الاتحاد، يقلص من حجم طموحات المحور الجزائري ويضعف وجود الكيان الوهمي في التكتل القاري.

    وختم العروسي بالقول ”إن البوليساريو ليست لها شرعية تاريخية ولا سياسية ولا قانونية وبالتالي فمقترح طردها من الاتحاد الافريقي له أسس قانونية وسياسية، وتنزيل هذا المقترح من الممكن أن يؤدي إلى طرد هذا الكيان والقضاء عليه داخل التكتل القاري“.

    الاتحاد الإفريقي أصبح يفطن بالخطأ الفادح الذي ارتكبه بقبول عضوية البوليساريو

    من جانبه قال عباس الوردي أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس بالرباط، ”إن قبول البوليساريو في التكتل الإفريقي، كان خطأ استراتيجي كبير، وأصبح يفطن إليها الاتحاد الذي يظم عددا من الدول التي أصبحت تؤيد مشروع الحكم الذاتي لتصفية النزاع المفتعل، فضلا عن تجدر تواجد المملكة المغربية في القارة الإفريقية، وهو مؤشر أساسي على قرب طرد البوليساريو من الاتحاد الافريقي، لاعتبار أن المغرب قد قطع مع سياسة الكرسي الفارغ، ورجع إلى بيته الأصلي وأصبح يدبر مجموعة من القضايا المصيرية للاتحاد الافريقي“.

    ومن المؤشرات الدالة على قرب طرد الكيان الوهمي من منظمة الاتحاد الإفريقي، حسب الأستاذ الوردي، هي إقدام عدد كبير من الدول الافريقية على فتح قنصلياتها في المدن الجنوبية كالعيون والداخلة، ما يؤشر على توجه كبير نحو طرد البوليساريو من المنظمة الافريقية مستقبلا، خاصة وأن الكيان الوهمي لا تتوفر فيه مقومات دولة، ما يعزز إمكانية طرده خارج المنظمة التي تحصر عضويتها في الدول القائمة وذات السيادة.

    وشدد المحلل السياسي في حديثه مع جريدة ”هبة بريس“ الإلكترونية، على أن ديبلوماسية المملكة التي يقودها الملك محمد السادس، والتي تهدف إلى ترسيخ شراكة رابح رابح مع الدول الافريقية، وتنمية التعاون فيما بينها في مختلف المجالات، وخاصة الاجتماعية والاقتصادية والصحية منها، كان لها الأثر البليغ في تحول مواقف عدد من الدول التي كانت معروفة، بدعم طروحات البوليساريو داخل الاتحاد، نحو القطع مع هذه المواقف وتبني الطروحات والمقترحات المغربية، وهو ما يؤشر كذلك على قرب نهاية تواجد البوليساريو بالمنظمة الافريقية.

    وأشار دات المتحدث إلى أن توجهات الديبلوماسية المغربية الجديدة، باتت محط تنويه إفريقي وعالمي كبير، كان آخرها ما صدر عن الأمين العام للأمم المتحدة “انطونيو كوتيريش”، الذي أثني على مجهودات المملكة في تحقيق السلم والاستقرار في المنطقة، وخاصة في سلمية واحترافية تدخل الجيش المغربي لتأمين معبر الكركرات في نونبر من العام الماضي.

    وخلص الوردي إلى أن طرد البوليساريو من منظمة الاتحاد الافريقي ليس إلا مسألة وقت، للاعتبارات السالفة الذكر، وكذلك لكون البوليساريو لا تحترم القانون الدولي وتسعى لزعزعة الاستقرار في المنطقة، الأمر الذي يرفضه ولن يقبله الاتحاد الافريقي، كما لن يقبل استمرار كيان وهمي في عضويته وهو يفتعل الأزمات ويقود المنطقة إلى حالة من الفوضى والحرب

  34. جددت مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي التأكيد، أمس الثلاثاء بنيويورك، على دعمها “الثابت” للجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة قصد التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف لقضية الصحراء المغربية.

    وأكد ممثل المكسيك لدى الأمم المتحدة، في مداخلة أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، باسم مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، “سنواصل دعمنا الثابت لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي للصحراء من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف”.

    وأعربت مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي عن قناعتها بتواصل الجهود متعددة الأطراف للدفع بمفاوضات “جوهرية” و “أكثر كثافة” بين الأطراف تحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي للصحراء المغربية، ستيفان دي ميستورا، وذلك بغية إيجاد حل نهائي لنزاع طال أمده.

    1. طزززززز فيك وفي كمشة دول امريكا التي تدعم اطروحة الانفصاليين. الدول العربية والاسلامية برمتها تدعم الحكم الذاتي وتساند المغرب ما عدا الكتاتوريتين الفاشيتين سوري والجزائر. ولان الله يمهل ولا يهمل فانه عزلاوجل دمر سوريا والدور آت على بلاد الكابرانات. يشهد الله اننا لا نريد سوءا لشعب الجزائر لكننا نسأل الله ان يجعل تدمير الكابرانات في تدبيرهم وينجي احرار الجزائر.

  35. الى صاحب: الجزائريون يعرفون…
    نحن نعرف ان الجزائر هي دولة الغدر والخيانة والطعن في الظهر، الدولة التي عاث فيها الكابرانات فسادا. هناك اشياء اخرى نعرفها عنها:
    – نعرف ان الجزائر دولة اسستها فرنسا بمرسوم لا تاريخ لها. اقتطع الاستعمار اراضي دول الجوار من تونس وليبيا ومالي والمغرب وضمها لدولة سماها الجزائر… هذا يعني انه من البداية الجزائر دولة تأسست على السرقة.
    – نعرف ان الجزائر حاولت معاكسة المغرب في استرجاع اراضيه. فأقامت دعاية كاذبة تقول انها تساند الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، الا أنه مع مرور الايام اتضحت اطماعها في معبر الى المحيط
    – نعرف ان الجزائر اهملت شعبها ومستقبل البلاد فصرفت كل اموال الغاز والبترول (أكتر من 500 مليار دولار حسب مسؤول سامي جزائري) على اطروحتها الانفصالية وتركت شبابها يموتون في البحر ليفروا من جحيم بلاد الغاز والبترول او يأكلون من المزابل
    – نعرف ان حكام الجزائر أغبياء لم يعرفوا اختيار الخصم الذي يعلقون عليه مشاكلهم الداخلية. اختاروا المغرب وحاولوا استنزاف خيراته وجهوده لكن المغرب يحكمه ملك محنك سياسيا يعمل في صمت فوجدت فيه عوده صلبا كسر شوكتها فبدل ان يستنزفون خيراته استنزفوا خيراتهم.
    – نعرف ان للجزائر حكام اغبياء لا يفهمون في السياسة شيئا فبنوا كل دبلوماسيتهم على شراء الذمم بالرشاوي ومسح ديون دول عديدة لكن المغرب استطاع ان يقنع المجتمع الدولي بعدالة قضيته فانفضت تلك الدل من حولهم وساندت المغرب.
    – نعرف ان الجزائر اصبحت تعاني من عزلة خانقة. لما شعر حكامها بأن المغرب اخذ الصحراء ولم ينالوا هم من كل هذا الصراع الا عصابة البوليزاريو التي اصبحت تشكل عبئا ثقيلا عليهم جن جنونهم فاصبحوا يكيلون الاتهامات للمغرب بدون دليل وهذ ما اضحك العالم عليهم.
    – خلاصة القول نحن نعرف ان الجزائر التي كانت تسمي نفسها القوة الاقليمية ماهي الا دولة كارتون ومجرد نفحة ريح من جارها المغرب تعصف بها.

  36. إلى عارف بالجزائر
    أنتهى عصر اللعب و العصابة

    هذه الجزائر الجديدة

    في ظرف وجيز

    قطع العلاقات الدبلوماسية
    – غلق المجال الجوي
    – قطع أنبوب الغاز

    اي مسؤول مغربي يتفوه بالخزعبلات و الخداع و المكر الحبل على الجزار

    العصابة خلاتم ديرو القرون يل لصوص الصحراء الغربية

    بالعامية واحد يسرق لما يسألوه يقول لهم فلان طامع فيما سرقت

    1. الى OURAD

      هههه. اين هي هذه الجزائر الجديدة يا جفاف العالم. والله ما دام العالم قد عرفكم على حقيقتكم فان كل من هب ودب سيمسح فيكم اوساخ قدميه. بالمس ماكرون وبعده إريك زمور وقبلهما الابراهمي ونور الدين ايت حموده. من سيعير ادنى اهتمام لأباه الرجال الذين يحكمونكم
      يحق لك ان تتككلم عن جزائر جديدة عندما تتخلص البلاد من حكم العسكر وتصبح عندكم دولة مدنية. اين هي هذ الجزائر الجديدة مع العجوز شين الريحة الذي اصبح عظاما نخرة,
      تكلم عن جزائر جديدة عندما يكون الرئيس منتخبا من طرف الشعب لا من طرف الكابرانات: رئيس مزور جابوه العسكر
      تكلم عن جزائر جديدة عندما تقضون على الطوابير وتوفرون للمواطنين ابسط ضروريات الحياة التي بدونها يبقى الانسان في مرتبة الحيوان.
      انتم معقدون من طرف المغرب لدرجة انكم اصبحتم تقلدون حتى ما يقوله المغارب.
      قال بوريطة: “مغرب الامس ليس هو مغرب اليوم” وقد كان محقا في ما قال فخرجتم انتم ب: “الجزائر الجديدة” والذي نعرف ان الجزائر في عهد الاستعمار كانت احسن حالا من اليوم. على الاقل كان الاستعمار ارحم على الشعب من نظام العشكر الغاشم.
      ما زلت تتحدث عن قطع العلاقات واغلاق الحدود الجوية… وتعتبر هذا انجازا. ها العار … اقطعوا العلاقات مرة اخرى. واغلقوا الاجواء مرة اخرى او حتى كل ما يحلو لكم. نحن من جهتنا نقول: ما احلى فراقكم

  37. يا اخواني لقد قلناها مرارا وتكرارا للاشقاء الموريتانيين الاحرار وليس المرتزقة المندسين داخلهم البوليزبل ومن وراءهم عصابة قطاع الطرق الكبرى الكابرانات الإرهابيين الدمويين.
    جميع الدراسات المعمقة تشير لهذا المخطط الخبيث من طرف الدولة الإرهابية الجزائر وهو تقسيم موريتانيا وخير دليل التحركات المتثالية لاذرعها البوليزبل نحو الشمال وتاجيج الأوضاع هناك خاصة من جنسوا بالجنسية الموريتانية وامثال هؤلاء هو الطرد نحو الجزائر او القاءهم في الصحراء كي تصطادهم طائرات البيرقدار المغربية لتحولهم الى أشلاء.
    الدولة الإرهابية الجزائرية اقتنعت بان المغرب لن يحيد ولن يتنازل عن حبة رمل وكلاب المرادية ومعهم البوال شنقريحة ومن وراءه الشواذ خالد جزار وتوفيق مدين ضاقوا درعا بهذا خاصة والمصايب تحيط بهم وتنزل عليهم من كل مكان ويريدون التخلص من بوزبال في أقرب وقت ممكن لذلك ترى العجوز رمطان لعمامرة في أية مناسبة يتحدث عن بوزبال ويحمل هذا الملف معه حتى في المرحاض او حينما تتكلم الدول عن مواضيع تشغلهم فعلا والتحديات التي سيواجهونها قريبا.
    هؤلاء الأغبياء حتى ولو تطرقت لنواقض الوضوء سيقولون نريد تقرير مصير البوليزبل.
    لم ارى في حياتي اغبى من هؤلاء لكن وكما سبق وأن اشرت إليه المغرب له النفس الطويل وسوف نرى أركان هاته الدولة تتهاوى قرييييييبا.
    الدق تم.
    عاش المغرب ولو طلب منا اخواننا الموريتانيون المساعدة لوقتها بجانبهم لاننا نعرف اولاد الكلبة.
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  38. لقد أصبحت الجزائر سرطان و البوليزاريو خلاياها المسرطنة في المنطقة ،لدا يجب على المملكة المغربية الوقوف مع موريطانيا لاستئصال هذه الدولة الخبيثة التي تحاول أن تقتل دول المنطقة بما فيها شعبها وشعب القبايل. فالدولة السرطان (الجزائر ) تريد منفدا على المحيط الأطلسي بكل الوسائل، لكن هيهات تم هيهات فالمغرب لن يسمح بشبر واحد أو حبة رمل لها حتى وإن دعت الضرورة ان يعلن الحرب عليها، للذكر فقط المغرب بحكم تماسك شعبه وتنوع اقتصاده وحلفاءه ومالديه من أسلحة متنوعة يمكنه أن ينسف الجزائر في غضون ايام قليلة. وبما أن الدولة السرطان تعرف مدى شراسة القوات المسلحة الملكية تكتفي بالنباح والعويل فقط في شاشات التلفاز، لدا اتجهت نحو موريتانيا لتقسيمها … وكل دالك من أجل منفذ نحو البحر.

  39. هذه هي الجزائر وسبب الدى أدى الى خلقها وضم أجزاء من دول المنطقة اليها لكي تكون حصان طروادة للأستعمار الغربي فى المنطقة –فى شمال افريقيا والساحل .. الجزائر تعيش على الأزمان وبالأزمات .كل مايقوم به النظام فى الجزائر هو خلق والمساهمة فى خلق التوترات وادكائها لأن الأستقرار يضر مصالح الأستعمار كما يزعج نظام العسكر . فلمادا تصر الجزائر المحافظة على الحدود التى رسمها الأستعمار ..وماهي أرقام التجارة البينية للجزائر مع دول الجوار .بستثناء البروبغاندا الصادرة عن أبواق الدعاية الخاضعة للعسكر .

  40. الازمة في الجزائر داخليّة. انّها ازمة نظام مريض يظنّ ان التصعيد مع المغرب هو الحلّ في حين ان الحلّ في مكان آخر. الحل في اعتماد التواضع والواقعية وامتلاك الجرأة على القيام بعملية نقد للذات والتخلّص في الوقت ذاته من عقدة المغرب. نقطة البداية في الاعتراف بانّ الخيار الوحيد امام النظام هو في اكتساب شرعيّة شعبيّة حقيقية. لا شرعيّة للنظام عندما يقاطع الشعب الاستفتاء على الدستور وقبل ذلك الانتخابات الرئاسيّة وبعد ذلك الانتخابات النيابيّة. لا شرعيّة لنظام يقرّر العسكريون من هو رئيس الجمهوريّة وما هي مهمّة الرئيس الذي عليه التحرّك ضمن اطار معيّن مرسوم له مسبقا. لا شرعيّة لنظام لا علاقة له بما يدور على الأرض الجزائرية، نظام يعتقد ان في استطاعته خلق تماسك وطني بمجرّد التلويح بخطر مغربي لا وجود له.

    عاش النظام الجزائري، منذ ولادته على الأوهام. وهم الثورة الزراعيّة ووهم الثورة الصناعيّة ووهم التعريب ووهم الانتصار لحق تقرير المصير للشعوب الأخرى. لكنّه نسي حق تقرير المصير للشعب الجزائري. متى يحصل الشعب الجزائري على حقّ تقرير المصير؟

    عمليا عاش النظام على وهم انّ لدى الجزائر نموذجا تصدّره الى خارج حدودها. مع الوقت، ومع تبديد الثروة النفطية والغازيّة، تبيّن ان ليس لدى النظام الجزائري ما يصدّره غير ازمته في لعبة تجاوزها الزمن. عندما يتحدّث رئيس الأركان الجزائري السعيد شنقريحة عن انّ الحرائق في الجزائر “جزء من مؤامرة شاملة” من دون ان يقدّم أي دليل على ما يقوله، اقلّ ما يفترض فيه الاعتراف بانّه اذا كانت من مؤامرة على الجزائر، فإنّ النظام نفسه وراء هذه المؤامرة.

  41. لقد نبهنا منذ مدة حكام موريتانيا بأن أغبياء النظام الجزائري المفلس ومعهم عصابة البوليزارييو بأنهم يخططون لتوطين البوليزاريو بشمال موريتانيا ليعلنوا بعد استقلاله عن موريتانيا ليصبح بعد ذلك الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ومنها ستصل الجزائر إلى المحيط الأطلسي ولكن ما غفل عليه ولد بلخير هو أن المغرب لن ولم يسمح بذلك وهو مستعد أن يدافع على وحدة موريتانيا بالغالي والنفيس فقط عليها أن تتشجع وتعلن سحب اعترافها بالدولة الوهمية.

  42. الجزائر لم تقدر على محاربة لا حرائق و لا كوفيد ولا يحزنون الجزائر تحارب أبنائها بالجوع والهجرة والاعتقال وحتى القتل والحرق والكدوب …..الجزائر قوة مضروبة تعاني من نقص في كل شيء وحكامها اغبياء اما الشعب الجزائري فهو ضحية الجنارالات الارهابيين الصراقين المنافقين ينتقدون فرنسا في الخفاء فقط …ىغم انها سبتهم سبا سبا و تساعد الماك بعلانية …. غين بعيد الامس رأينا ابن المجرم سنكريحة وهو يتزاحم لاخد صورة مع عمدة باريز هيدالكو في العاصمة الفرنسية وهو فرحان كانه في الجنة .

  43. القنصلية الأمريكية في الصحراء الغربية: المغرب يشكو من “الغدر” وارتياح صحراوي.

    تلقت السلطات المغربية قرار الكونغرس الأمريكي بتجميد مشروع فتح قنصلية في مدينة الداخلة بالصحراء الغربية، بخيبة كبيرة تجلت في وصف الإعلام للقرار بالغادر، فيما وصف الصحراويون الخطوة بأنها آخر مسمار في نعش تغريدة دونالد ترامب.

    وتناقلت مواقع مغربية مقربة من النظام وكذا ما يسمى إعلاميا “ذباب المخزن” هذه المعلومة بمرارة كبيرة، رغم محاولة تغطية الأمر بكونه قرارا مؤقتا.

    ووصلت وسائل إعلام مغربية حد وصف القرار بأنه “غدر”، من الجانب الأمريكي بحكم أن النظام المغربي، سوق منذ أشهر لوهم حسم الصراع.

    من جهتها تلقت الجهات الصحراوية القرار بارتياح غالي الزبير، رئيس الهيئة الصحراوية للبترول والمعادن أن قرار الكونغرس الأمريكي، يكون قد قبر بصورة نهائية احلام النظام المغربي في افتتاح قنصلية امريكية في الاجزاء المحتلة من الصحراء الغربية”.

    كما اعتبر زبير، قرار اللجنة الفرعية للمستندات التابعة لمجلس الشيوخ بالكونغرس الامريكي، قد افقدت تغريدة ترامب حول الاعتراف بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية ، من أي محتوى” كما أنها ستدفع حسبه “بالدول التي زجت بها الرباط في مستنقع القنصليات الى مراجعة حساباتها والعدول عن افتتاح قنصليات لها في المدن المحتلة من الصحراء الغربية” .

    الصحراء الغربية: الكونغرس يجهض مشروع قنصلية ترامب
    ومنع الكونغرس على وزارة الخارجية الأمريكية من خلال قانون المالية لعام 2022، استعمال أي مخصصات أو أموال لبناء وإنشاء وتشغيل أي قنصلية في الصحراء الغربية.

    وجاء قرار المنع بعد مصادقة الكونغرس على قانون المالية والمخصصات والاعتمادات لوزارة الخارجية الأمريكية لسنة 2022.

    وحمل القانون فقرة، تنص على منع وزارة الخارجية الأمريكية منعا باتا استعمال أي مخصصات أو أموال لبناء وإنشاء وتشغيل أي قنصلية في الأراضي الصحراوية المحتلة.

    وأكد القرار، أنه يجب استعمال المخصصات الخاصة بها لدعم الصحراء الغربية ودعم العملية السياسية لحل النزاع هناك.

    أعضاء في الكونغرس يراسلون وزير الخارجية الأمريكي حول الصحراء الغربية

    وكان أعضاء من الكونغرس الأمريكي قد بعثوا، يوم 15 أكتوبر 2021، رسالة إلى وزير خارجية بلادهم أنتوني بلنكن حول الصحراء الغربية، يطالبون بتدخل وشنطن ضد انتهاكات حقوق الانسان وتهرب النظام المغربي من التسوية السياسية للنزاع.

    وحثت الرسالة التي وقعها 10 أعضاء من الكونغرس، الخارجية الأمريكية على الوقوف على الانتهاكات التي تقوم بها الحكومة المغربية في الصحراء الغربية، داعية إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين ووضع حد للمضايقات والتهديدات ضد منتقدي الحكومة المغربية.

    وأشارت الرسالة إلى قلق أعضاء الكونغرس بشأن التقارير التي تفيد بأن السجناء لا يتلقون رعاية طبية مناسبة ويواجهون الانتهاكات من قبل مسؤولي السجن، كما يحدث مع الناشطة الصحراوية سلطانة خيا التي وضعت وأسرتها قيد الإقامة الجبرية.

    وقال الموقعون “نحن قلقون من أن الحكومة المغربية قد ضاعفت في إساءة معاملتها للصحراويين منذ اعتراف الولايات المتحدة المضلل بادعاءات المغرب بالسيادة عليها في ديسمبر 2020.. هذا غير مقبول. لا ينبغي أن يكون ذلك رخصة للانخراط في انتهاكات حقوق الإنسان. بينما تقوم الأمم المتحدة بصياغة مسودات تجديد بعثة المينورسو”.

    وحثت الرسالة وزير الخارجية على إعادة التأكيد على حق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير ، والدعوة للإفراج عن السجناء السياسيين.
    فهل فهم الدرس المخزن بقيادة الملك المتهور….صدق من قال يوما عن إخوتنا المغاربة أنهم 40 مليون في عقل رجل مريض بالنفخة المخية الخاوية و التعالي و التكبر مع جهل مورث و مقنن من أسياده الفاعلين فيه الافاعيل.
    فمتى سينتفض الشعب المغربي على شفار سوايع الرولاكسات و مخفي امواله في البنوك السويسريات، صاحب القصور الفارغات؟ هذا ما بدأت معالمه تظهر يوما بعد يوم في أغرب مملكة عرفها التاريخ!!

  44. You actually make it seem so easy with your presentation however I in finding this matter to be actually something that I think I might by no means understand. It kind of feels too complex and extremely vast for me. I am having a look forward to your subsequent submit, I¦ll try to get the grasp of it!

  45. Howdy would you mind letting me know which webhost you’re using? I’ve loaded your blog in 3 completely different browsers and I must say this blog loads a lot faster then most. Can you recommend a good hosting provider at a honest price? Thanks, I appreciate it!

  46. Great ?V I should definitely pronounce, impressed with your site. I had no trouble navigating through all tabs as well as related information ended up being truly simple to do to access. I recently found what I hoped for before you know it in the least. Quite unusual. Is likely to appreciate it for those who add forums or something, website theme . a tones way for your customer to communicate. Nice task..

  47. Just desire to say your article is as surprising. The clarity on your publish is simply nice and i can assume you’re a professional on this subject. Well along with your permission allow me to grasp your RSS feed to keep up to date with approaching post. Thank you one million and please keep up the gratifying work.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button