الرئيسية / أخبار / سيدة موريتانيا الأولى تشرف على تدشين فرع مركز ترقية الأطفال المعاقين

سيدة موريتانيا الأولى تشرف على تدشين فرع مركز ترقية الأطفال المعاقين

أنباء انفو- باشرت سيدة موريتانيا الاولى الدكتورة مريم فاضل الداه ، اليوم الجمعة بمدينة ازويرات عاصمة ولاية  تيرسآزمور  ، على تدشين فرع لمركز التكوين والترقية الإجتماعية للأطفالج ذوي الإعاقة وتقسيم بعض المساعدات الغذائية على الأسر الفقيرة بالمدينة.

 وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والاسرة  الناها هارون الشيخ سيديا  التى رافقت السيد الأولى ، اوضحت في كلمة لها بالمناسبة الاهتمام الكبير بالفئات الهشة من المجتمع ضمن برنامج رئيس الجمهورية  محمد ولد الشيخ الغزواني وبما تضمنه من محاور رائدة وغير مسبوقة فى الاهتمام المشهود بالفئات الهشة والسعي الدؤوب للتمكين لها .

وأشارت إلى المكتسبات التي تحققت في النصف الأول من المأمورية الأولى لفخامته في مختلف المجالات الاجتماعية واستجابت لمعظم الانتظارات الملحة للفئات الهشة من المجتمع.

ويأتي هذا النشاط ضمن مسار من العمل الانساني والاجتماعي أطلقته السيدة الأولى الدكتورة مريم فاضل الداه شمل التكفل ورعاية الاطفال من ذوي الإعاقة وأطفال التوحد الذين عانوا من الإهمال منذ عقود من الزمن.

وأشارت إلى أن مناصرة السيدة الاولى الدكتوره مريم فاضل الداه للعمل الاجتماعي شكلت أداة قوية للنهوض به.

وقالت:” لقد وفق الله الحكومة في السنتين الماضيتين وبتوجيه مباشر من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني من تحقيق اهم تعهداته ذات الطابع الاجتماعي مثل انطلاقة العمل في المدرسة الوطنية للعمل الاجتماعي والتي يتابع بها حاليا 200تلميذ موظف من مختلف اسلاك العمل الاجتماعي .

كما تمكنت الحكومة من تحقيق مؤشرات قوية في اتجاه تحقيق التعهدات مثل مضاعفة معدل الولوج للتعليم ماقبل المدرسي حيث انتقل من 10في المائة سنة 2019إلى حوالي 20في المئه سنة 2021,وهو ماسيتضاعف بحول الله بعد اكتتاب وتحويل 150مربية للداخل وافتتاح رياض أطفال جديدة وانتظار تشييد 50روضة في عموم مختلف مقاطعات ااوطن.

وأشارت إلى استفادة ولاول مرة حوالي 2000من الأشخاص ذوي الاعاقة من تأمين صحي لهم ولأسرهم على نفقة الدولة الموريتانية.

وقالت بأنه ولأول مرة في تاريخ الدولة الموريتانية يتم صرف المساعدات المالية للمرضى المعوزين شهريا ومضاعفة قيمتها أكثر من ثلاث مرات كما أنه ولأول مرة تضاعفت المساعدات المالية المقدمة للمرضى المعوزين المرفوعين للخارج مائة بالمائة ولأول مرة كذلك تضاعف عدد الاطفال متعددي الاعاقة المستفيدين من التحويلات المالية خمس مرات حيث يستفيد حاليا أكثر من500طفل متعدد الاعاقة .

وأشارت إلى أنه ولأول مرة يتمكن الأطفال ذوو الاعاقة في الداخل من خدمات التعليم والتدريب وذلك من خلال افتتاح أربعة مراكز بولايات انواذيبو ولبراكنه والحوض الشرقي وتيرس زمور ولأول مرة يستفيد الأطفال ذوو الإعاقة الذين يتلقون تعليمهم المتخصص المجاني في هذه المراكز من منحة شهرية دراسية.

وثمنت عاليا مختلف المبادرات التي تقوم بها الجمعيات غير الحكومية ومن أبرزها مركز زايد لأطفال التوحد الذي يعتبر تجربة رائدة في مجال التكفل بأطفال التوحد.

وقالت بأنها مسرورة لحضور السيدة الأولى للإشراف على انطلاقة برنامج دعم ترقية الحماية الاجتماعية وتمكين الشرائح الهشة في ولاية تيرس زمور وهو ماسيتم من خلاله توفير حزمة من الانشطة من امها:

– انطلاقة أعمال مركز التكوين والترقية الإجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة بمدينة ازويرات

– توزيع بعض المواد الغذائية لفائدة200من الأسر الضعيفة

– تمويل أنشطة مدرة للدخل لفائدة أمهات الاطفال للمسجلين بالمركز والبالغ عددهم 31طفلا.

– توزيع كراسي متحركة

– توزيع الإعانات المالية لأطفال متعددى الإعاقة المسجلين بالولاية.

وقد ثمنت عمدة بلدية ازويرات السيدة السالكه بنت محمد تدشين هذا المركز وتوزيع المبالغ المالية لأصحاب الإحتياجات الخاصة.

وهذا يعكس اهتمام  رئيس البلاد محمد ولد الشيخ الغزوانى بهذه الفئة الضعيفة.

شاهد أيضاً

مصرع 37 شخصا فى الجزائر نتيجة الحرائق

أنباء انفو- لقي 37 شخصاً حفتهم وأُصيب عشرات آخرون، في حرائق غابات اجتاحت 14 ولاية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *