أخبارأخبار عاجلةعربي

انفجار الأوضاع فى اتشاد وسط مطالب بطرد الفرنسيين

أنباء انفو- انفجرت الأوضاع بسرعة فى معظم المدن اتشادية وخرج الناس إلى الشوارع .

 وعلى غرار دولة مالى وبركينافاسو فى السابق، انطلقت فى مدن فى عدد من  اتشاد مظاهرات تدعو لرحيل القوات الفرنسية من البلاد.

 

 

رفع المتظاهرون شعار “تشاد حرة وفرنسا على برا”، وحطموا النصب التذكاري للجنود الفرنسيين، الذي له رمزيته الخاصة.
ويتوعد منظمو هذه الاحتجاجات بالخروج كل سبت، لرفع نفس المطالب، إلى غاية انسحاب القوات الفرنسية من بلادهم.
لكن المجلس العسكري في تشاد، الذي يُعد أكثر حلفاء فرنسا الموثوقين في المنطقة، لم يتساهل مع هذه المظاهرات.
ورغم أن باريس ناصبت الانقلاب العسكري في مالي العداء، إلا أنها تعاملت بمرونة مع سيطرة الجنرال محمد ديبي، على الحكم خارج الإطار الدستوري، بعد مقتل والده إدريس ديبي.
وهذا أحد الأسباب التي دفعت المتظاهرين المناوئين لديبي الابن، بالخروج للشارع والمطالبة بمغادرة فرنسا لبلادهم، ليس فقط بسبب إخفاقها في ضمان الاستقرار في المنطقة، بل أيضا لدعمها للمجلس العسكري، وماضيها الاستعماري.
وتصاعد الرفض الشعبي للتواجد العسكري الفرنسي في الساحل من شأنه التعجيل برحيل معظم هذه القوات من المنطقة، خاصة مع قدرة السلطات الانتقالية في مالي على تحدي باريس، وحلفائها في غرب إفريقيا.

مواضيع مشابهة

17 Comments

  1. الجزائر دولة العسكر فاشلة تدفع الدولة مالي ونجر وبوركينا للهوية والمشاكل والمغرب في المرصد وصحراء مغربية موعدنا الشرقية انشاء الله شعار الله الوطن الملك ديما مملكة ماشي جمهورية

  2. جنود جزائريون يفرون الى تونس هربا من الجوع والظلم. هذه هي الجزائر الجديدة. خبيرفرنسي يقول انه في ظل الازمة الجزائريون لن يستطيعوا ان يطعموا انفسهم في القريب العاجل

    https://www.youtube.com/watch?v=Gtouj60R8ac

  3. انت عايش في الاوهام
    ربي اعطانا هذه السنة امطار غير مسبوقة لان بلد الرجال المدافعين عن الحق
    وجد نفسك للمجاعة.الجفاف ضربكم تحت الحزام
    نحن في الجزاءر المديوينة عندنا صفر دولار و سعر البترول فوق 100 دولار
    انتم في المغرب غارقبن في المديونية
    هل عرفت من الذي يطارده الجوع؟

    1. الرد على عمار الجاردينيي:
      لو كنت فعلا تستحي لاستحيت من كون بلادك تحكمها عصابة عاثت فيها فسادا
      لو كنت فعلا تستحي لخجلت من كون بلادك دولة الغاز والبترول تصنف في الذيل مع الدول الافريقية الفقيرة
      لو لم تكن راضي بالذل لما سكتت عن غرق الحراكة يوميا في محاولاتهم الهرب من الجوع والشر
      انا من يقول لك انك بعد كل ما ذكرت لك انسان عديم الحياء والكرامة والشهامة. لكن ما تفعله هو من صفات دولة بوكو كلام.
      لو لم تكونوا جيراننا يا جيران السوء لكنا انتهينا منها. اول ما نوينا استرجاع صحراءنا كخطوة ثانية بعد الاستقلال من فرنسا وجدنا بوخروبة والقدافي يعرقلان مسعانا. اختلق بومدين هذا المشمكل ليعطل مطلبنا في الصحراء الشرقية. صنع البوليزاريو لتعطيل فتحنا ملف بشار وتندوف لهذا ترى الكابرانات يعرقلون كل حل مقترح للصحراء المغربية. اما فيما يتعللق بموضوع سبته ومليله الذي ارهقك سأعيد ما قلته لك سابقا ولو ان هذه اشياء فوق مستوى فهم أمثالك.
      لما وقع مشكل جزيرة ليلي مع اسبانيا كل الدول العرب قالت ان سبتة ومليلية مدينتان مغربيتان الا الجزائر اللتي عارضت وان الممقبور بوتفريقة قال بعظمة لسانه إن جزيرة ليلي والثغرين هم اراضي اسبانية وان للمغرب اطماع توسعية.
      لعلمك ايها الجاهل ان مدينتي سبتة ومليلية ليس من اولويات اهتماماتنا. ملف الصحراء الغربية المغربية على وشك الانتهاء وستكون الخطوة الثانية بدون شك الصحراء الشرقية.
      الكابرانات يعتقدون ان تعطيل استرجاع صحراءنا سيجعلنا ننسى صحراءنا الشرقية. اهدروا اموال بلادهم لمدة نصف قرن وسيهدون اكثر منها عندما نفتح ملف الصحراء الشرقية وهم يعرفون هذا المطلب متضمن في الدستور المغربي ولا محيد عنه
      سننتصر كما انتصرنا عليكم في ملف الصحراء لاننا أسياد الدبلوماسية منذ القدم. وان فرضت الحرب لا قدر الله فانتظروا طريحات كعادتكم.
      استرجعنا طرفاية وسيدي إفني والصحراء الغربية بدون حرب مع اسبانيا لان اسبانيا دولة مدنية متحضرة وسيأتي الوقت الذي يفتح فيه الملف.
      لكل شيئ أجله ايها الغبي ولاسيادك المغاربة حساباتهم. لا ندمر بلادنا في حرب مع اسبانيا على مدينتين صغيرتين لا تتعدى مساحتهما اربعين كيلومتر مربع.
      دع الخبز للخباز لانك تبدو جاهلا ب أمور السياسة. طفل في الحضانة افقه منك

  4. يا بوصبع الأزرق يا كرغلي اسمعوا وعوا :
    * إياكم وأن تلعنوا الشيطان فهو سيدي ومولاي وهو سيدكم ومولاكم … الخير كل الخير في طريقه .
    * أمجاد الجزائر ورفاهيتها مع الحزب الوحيد المحنط ( جبهة التحرير الوثني ).
    * مستقبل الجزائر مع طبون ابن كدبون،والكابران البوال خانز الريحة
    * قوة الجزائر في التحالف مع ما تبقى من الديكتاتوريات ( سوريا مثلا ).
    * الانغلاق الانغلاق الانغلاق … إياكم وأن تروا أنوار العالم فستعميكم .

    * أمجادكم في الإدمان على سماع أسطوانات الماضي ( الجزائر أعظم من أعظم دولة عظيمة في العظمة المعظمة … والشيطان العظيم ).
    * المستقبل عدوكم ، وكل تغيير هو تطور ، والتطور ليس في صالحكم … الماضي الماضي الماضي ، تشبثوا بالماضي المحنط تحت راية الحزب المحنط .
    * إياكم أن تُحْسِنُوا النِّية في البشر والحشر والشجر ، العدو أمامكم ووراءكم وفوقكم وتحتكم وجنبكم وبينكم وفيكم .
    * لا صديق لكم إلا بوطبون وحاشيته ، و توفيق مدين وزبانيته ، ونزار القاتل وأبواقه .والبوال هانز الريحة
    * إياكم والمطالبة بالديمقراطية فأنتم شعب قاصر لازلتم في حاجة للعيش تحت وصاية نظام رئاسي من حيث الشكل ، ملكي استبدادي من حيث الجوهر، يحميكم من أعداء الداخل والخارج ، فلوذوا بالحزب الوحيد المحنط .
    * تميزوا عن العالم ، تميزوا بالسير دائما في الاتجاه المعاكس حتى يعرفكم العالم فأنتم أضحوكة نكرة ومجهولون ولا صيت لكم إلا بالصراخ بالمواقف المعاكسة لكل مواقف الدنيا

  5. الجنرالات يتوسلون في الخفاء لإرجاع العلاقات مع المغرب وتصريحات عنترية في العلن.
    بعد القطيعة مع المملكة المغربية وجد نظام الجنرالات أنفسهم يغردون خارج السرب وأنهم هم الخاسر الأول من هذه القطيعة والان يحاولون بكل الطرق لإرجاع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب بكل الوساطة فنظام الجنرالات يطلب من قطر والسعودية الوساطة ولكن دون جدوى.

    حسابيا فقد خسرنا استعمال أنبوب الغاز المغاربي الذي بني بأموالنا لفائدة المغرب والذي كان يوفر الوقت و السعة الكافية لتصدير الغاز لأروبا بكميات اكبر من المتوفر حاليا وبدلك خسرنا حليف استراتيجي جد مهم وهو الحليف الأوربي وخسرنا أرباح خيالية من مداخيل الغاز والذي ارتفع ثمنه بسبب الحرب الروسية الأوكرانية و حاليا الجنرالات يحاولون استغلال منجم الحديد الأكبر في العالم غار جبيلات و لكن لا يمكن أن نضع عليه أيدينا بدون مشاركة المغاربة لنا فيه وذلك راجع إلى اتفاقية ما بعد الاستعمار الفرنسي للبلدين التي تنص على استفادة البلدين مناصفة من المنجم وذلك بسبب أن تندوف كانت تتبع للمغرب قبل أن تضمهما فرنسا للجزائر بالإضافة إلى القمة العربية التي ينوي الجنرالات عقدها في البلاد والتي تعرف عراقيل و موانع راجعة بالإساس إلى الخلاف العقيم للجنرالات مع المملكة المغربية والى التوصيات والشروط التي تمليها الجامعة العربية ودول الخليج لعقد القمة في الجزائر والتي تمنع منعا كليا في الحديث عن مرتزقة جبهة البوليساريو أو إرجاع سوريا للجامعة العربية وبهذا نكتشف أن الجنرالات بعدائهم للمغرب خسروا من الأموال والعلاقات الدبلوماسية مالم يكن لهم في الحسبان وانهم هم الخاسر الأكبر واليوم يريدون تصحيح الأخطاء ولكن دون أن يظهر انهم يتوسلون الصلح مع المغرب.

  6. انت عايش في الاوهام
    ربي اعطانا هذه السنة امطار غير مسبوقة لان بلد الرجال المدافعين عن الحق
    وجد نفسك للمجاعة.الجفاف ضربكم تحت الحزام
    نحن في الجزاءر المديوينة عندنا صفر دولار و سعر البترول فوق 100 دولار
    انتم في المغرب غارقبن في المديونية
    هل عرفت من الذي يطارده الجوع؟

  7. ===&العالم يعرف أنكم سرقتم الصحراء الغربية بعدما تقاسمتموها مع موريتانيا
    العالم يعرف أنه بموجب اتفاقيات مدريد اجواء الصحراء الغربية تسيطر عليها اسبانيا
    العالم يعرف أن الصحراويين خاضو حربا من 75 إلى 91 و أسرو 4000 جندي مغربي
    العالم يعرف أن المغرب قبل باستفتاء تقرير مصير الصحراء الغربية
    العالم يعرف أنكم تقدمون الرشوة من أجل فتح قنصليات بلدان ما شبعت كروشها
    العالم يعرف أن من بين هذه الدول التي فتحت قنصلية ( مالاوي جزر القمر…. ) ليس لديها سفارة في العاصمة الرباط ( لم تحدث في تاريخ البشرياء)
    العالم يعرف صفقتكم المشؤومة على حساب الشعب الفلسطيني.
    العالم يعرف أنكم رميتم باطفالكم في البحر لابتزاز إسبانيا
    العالم يعرف أن القاضي الإسباني أغلق ملف الرئيس ابراهيم غالي و أنتم ألصقتم به تهم كلها كذب في كذب
    العالم يعرف أنكم تغرقون الجزائر بالمخدرات. أول دولة منتجة للقنب الهندي

  8. يا منير العالم بأسره يعلم أنكم ولاد القحاب لقطاء خرجت فرنسا وتبتت عضوها الدكري في خرزتكم، أنتم تكتوون غيضا موتوا بالسم يا كراغلى الفراقشية.اما لقيطكم البوزبال فقد مات وأصبح جيفة

  9. لا للصلح مع من يؤذينا ولا لعودة العلاقات مع من يطعننا من الخلف

    لن يأتينا من الجهة الشرقية الا الكوارث … فمن الاحسن ألا تفتح الحدود ، اتذكر جيدا في أوائل التسعينات من القرن الماضي لما فتحت الحدود غاب ذلك الهدوء عن كل المغاربة ولم تعد تلك السكينة التي كانت تغمر كل مفاصل الحياة داخل المغرب وخصوصا الجهةالشرقية التي تضررت كثيرا من هذا التحول الفوضوي السياسي المغربي الجزائري ، ومن حسن الحظ وقعت تلك الأحداث المؤسفة بمراكش التي أضرت كثيرا بالمغرب كما كانت ايضا في صالحه ، اغلقت الحدود وعادت السكينة والهدوء الى عهد سابقيهما ، وبقيت اعداد كبيرة من الجزائريين داخل المملكة رغم الغلق التام للحدود ، شخصيا لا اتمنى ان تفتح الحدود بين البلدين في يوم من الايام .

  10. المغرب لا تهمه لا الجزائر ولا غير الجزائر ، همه الاكبر هو ان يقف الى جانب الشعوب المستعمرة كالشعب القبايلي

    المعاملات وكل البروتوكولات العامة تكون مع الدول المتجدرة الاصل اما الجزائر فهي دولة حديثة العهد ، والقبايل هو اقدم شعب واذا كان المغرب يريد ان يتعامل في حدود ما تمليه القوانين والاعراف في القانون الدولي فالشعب القبائلي هو صاحب الحق واليقين ، وللتذكير المغرب ليس طرفا في المشاكل القائمة بين حكومة الكهنة والشعب القبايلي ، المغرب فقط يدافع على حق الشعوب المستعمرة والمكتوية بنكيران الاحتلال ومن اجل هذا المغرب سوف يحرك هذا الملف وسوف يدوله… ويوصله الى أروقة الأمم المتحدة .

  11. لم تكتف دولة الكراغلة بمحاولة سرقة صحرائنا تحت شعار الدفاع عنمساندة الشعوب في تقرير مصيرها بل ذهبت الى سرقة تراثنا وترابنا وتاريخنا … الدولة اللقيطة تحاول ان تصنع لها مجدا مزعوما على حسابن

    https://www.hespress.com/%d8%b5%d8%a7%d9%86%d8%b9%d8%a9-%d8%b3%d8%ac%d8%a7%d8%af-%d9%85%d8%ba%d8%b1%d8%a8%d9%8a-%d8%aa%d8%ac%d8%b1-%d9%88%d8%b2%d8%a7%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ab%d9%82%d8%a7%d9%81%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ac-993120.html

  12. السارق لا يختار ماذا يسرق فالسارق يسرق كل شئ، فبعد سرقة الثرات المغربي ذهبوا بعيدا عن حدود بلدهم وقالوا بأن الكعبة المكرمة مكانها الأول هو الجزائر، وكذلك اهرامات مصر بنيت في الجزائر وحولوها إلى مصر، واخيرا نسمع من مؤرخيهم ان برج ايفل في باريس هو صنع في الجزائر ثم سرقته ف نسا منهم لتضعه في باريس، وكذلك تمثال-الحرية في أمريكا صنع في الجزائر ثم قرر عبد القادر الفرنسي اهداءه إلى أمريكا، لهذا يجب تغيير اسم البلاد من بلاد الجزائر إلى بلاد برشيد، ثم قال ماذا، ثم قال ماذا، ثم قال ماذا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضا
Close
Back to top button