أخبارأخبار عاجلةعربي

زلزال الإنتخابات التشريعية الفرنسية .. نتائج غير مسبوقة

أنباء انفو- يفرض على الرئيس الفرنسي  إيمانويل ماكرون ، ابتداء من اليوم الإثنين، ان يحكم بلاده بطريقة مختلفة  .

 

 

وضع جديد فى فرنسا فرضته انتخابات تشريعية خسر فيها حزب ماكرون،  الغالبيّة المطلقة في الجمعية الوطنية، ما يُنذر بفترة انعدام يقين وربما عدم استقرار. ولخصت صحيفة “لاكروا” الكاثوليكية في افتتاحيّتها الوضع قائلة “بعد أقلّ من شهرين من إعادة انتخاب إيمانويل ماكرون، يحرم تصويت الفرنسيين في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية رئيس الجمهورية من التحكم بالجمعية الوطنية”.

 وعنونت صحيفة “لوفيغارو” افتتاحيّتها “قفزة نحو المجهول”. أما مجلة “دير شبيغل” الألمانية فعنونت “فرنسا صوّتت وعاقبت ماكرون”. حلّ تحالف الرئيس الفرنسي في الصدارة لكن بدون أغلبية مطلقة وهُزم عدد من وزراء حكومة إليزابيت بورن كانوا مرشحين للانتخابات.

 لم تمنح هذه الانتخابات الأغلبية لأي حزب، وقد اتّسمت بتحقيق اليمين المتطرّف تقدما كبيرًا وبتأكيد انقسام المشهد السياسي إلى ثلاث كتل: الوسط بقيادة إيمانويل ماكرون (245 نائبًا، تحالف “معًا!”)، واليمين المتطرف بقيادة مارين لوبن (89 نائبًا، حزب التجمّع الوطني) وتحالف اليسار بدءًا باليسار الراديكالي وصولًا إلى الاشتراكيين (135 نائبًا) بقيادة جان لوك ميلانشون (الاتحاد الشعبي البيئي والاجتماعي الجديد).

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button