الرئيسية / أخبار / جيش موريتانيا يشارك فى مناورة عسكرية تجرى بتوجيهات سامية من ملك المغرب

جيش موريتانيا يشارك فى مناورة عسكرية تجرى بتوجيهات سامية من ملك المغرب

أنباء انفو- يشارك الجيش الموريتاني فى  تمرين عسكري تنظمه القوات المسلحة المغربية ، استجابة لأمر ملكي صادر عن الملك محمد الساس ، القائد الأعلى، ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

 

 

المناورة العسكرية تشارك فيها بصفة ملاحظ  إلى جانب موريتانيا دولة الإمارات العربية المتحدة ، فى إطار  تحالف مناسب بدأ  يتشكل  ، هدفه تعزيز تبادل التجارب والخبرات وتحقيق الأهداف المتوخاة في مجال الأمن البحري.

وقد انطلق التمرين أمس الثلاثاء، ويستمر  ثلاثة أيام فى  ساحل مدينة المحمدية، جنوب العاصمة المغربي الرباط.

التمرين الذي أطلق عليه  “SIMULEX-22” يحاكي سيناريو اصطدام بين سفينة شحن وناقلة نفط ما يؤدي إلى تسرب ثلاثة آلاف طن من الفيول الثقيل في البحر.

و يسعى  التمرين  إلى تحديد الإجراءات المشتركة لمكافحة التلوث البحري العرضي وتقديم المساعدة لسفينة تواجه صعوبة.

كما يهدف أيضا- حسب بلاغ عسكري  مغربي رسمي- إلى  تقييم خطة الطوارئ الوطنية على الصعيد العملي والتقني واللوجيستيكي، وتعزيز التعاون والتنسيق وقابلية التشغيل المشترك بين القطاعات، وكذا التوعية بالتحديات وبأهمية التدريب في مجال مكافحة التلوث البحري.

وسياق قريب انطلقت أيضا،  بداية الأسبوع الجاري  فى المغرب وبمشاركة الولايات المتحدة ، ، تدريبات “الأسد الأفريقي 2022” التي تعد الأوسع من نوعها في القارة الأفريقية وتأتي هذه الدورة الجديدة، التي تحتضنها المملكة، في سياق إقليمي يطغى عليه استمرار التوتر مع الجارة الجزائر.

مناورات يشارك فيها  أكثر من 7 آلاف جندي من عشرة بلدان، بينها البرازيل وتشاد وفرنسا والمملكة المتحدة بحضور مراقبين عسكريين من حلف شمال الأطلسي (ناتو) ومن 15 “بلدا شريكا”.

شاهد أيضاً

تسليم آليات زراعية للمزارعين في موريتانيا

أنباء انفو- أشرف اليوم الجمعة، الأمين العام لوزارة الزراعةفى موريتانيا  أحمد سالم ولد العربي،  بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *