الرئيسية / مقالات / لقاء قريب بين الإتحاد الإفريقي وزعماء المجلس العسكري

لقاء قريب بين الإتحاد الإفريقي وزعماء المجلس العسكري

دار السلام (رويترز) – ذكرت تنزانيا يوم الجمعة أن رئيس الاتحاد الافريقي سيلتقي بزعماء المجلس العسكري الحاكم في موريتانيا هذا الشهر لمناقشة الأزمة السياسية في البلد الواقع بغرب افريقيا.

وكان الاتحاد الافريقي الذي ترأسه تنزانيا حاليا علق عضوية موريتانيا بعد أن أطاح عسكريون برئيسها سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله في أغسطس اب الماضي.

ولم تحقق سلسلة من مهام الوساطة من جانب جون بينج رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي تقدما يُذكر.

وقال وزير خارجية تنزانيا برنارد ميمبي في بيان “يتوقع أن يلتقي رئيس الاتحاد الافريقي جاكايا كيكويت بالوفد من حكومة الانقلاب الموريتاني بنهاية هذا الشهر في مسعى لتسوية الوضع.” ولم يدل بمزيد من التفاصيل.

وكان الاتحاد الافريقي هدد بفرض عقوبات على المجلس العسكري اذا لم يُطلق سراح الرئيس الموريتاني قبل السادس من أكتوبر تشرين الاول. وكان عبد الله أول رئيس انتخب ديمقراطيا منذ الاستقلال في عام 1974.

ولم تتضح طبيعة العقوبات الأخرى التي قد يفرضها الاتحاد الافريقي لاسميا أن العديد من أعضائه في المنطقة أَيَدوا الانقلاب بصورة ضمنية.

وسرعان ما قطعت جهات مانحة في الخارج مثل الولايات المتحدة وفرنسا والبنك الدولي المعونات بعد الإطاحة بعبد الله ويعيد الاتحاد الاوروبي النظر في معوناته الى موريتانيا.

شاهد أيضاً

لِينشَأْ حكماء في منطقتنا المغاربية *

تتّخِذُ الأنظمة السياسيّةُ الفاشلةُ العائهةُ بِـما جعلتْ بينَها وبين تنميّة بلدانها وتحقيقِ طموحاتِ شعوبها إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *