أخبارأخبار عاجلةثقافة وفنعربيمقالات

بيان : فلسفتي حول ملف الصحراء *

أنباء انفو- إنّ قناعتِـي بِـمَغربيّةِ الصحراء وأكثَرَ مِنها بِاتِّـخاذِ مَوْقِفٍ ما هو بتهريجِ إمَّعَةٍ، ولا نَعْقًا بِدُعاءٍ ونداءٍ لا أفقَهُ معانِيهِ، بل فرَضَهُ عليَّ تأمُّلُ أربَعِ مَـخَارِقَ:
أولاها: أنّ وحداتٍ مِن الجيش الجزائري هاجموا مدينة ازويرات الموريتانية في نوفمبر 1977 واعترف الجنود الجزائريون الأسرى أنّ معهم ضباطا جزائريين، ولم يصوِّبْ جُنديٌّ مغربيٌّ فوهة مِدفعِه قط باتجاه موريتانيا.

 

 

وثانيها: أنّ الأسرى الموريتانيين لدى البوليزاريو تم تعذيبُهم تعذيبا نُكرا أليما على الأراضي الجزائرية.
وثالِثُها: أنّ العشريّة السوداء في الجزائر وما ثبَتَ فيها مِن اعترافات عملاء المخابرات الجزائرية مِن تورُّطِهم بعد إطلاقِ اللُّحَى ولُبْسِ الجلابيب في سَفْكِ الدِّماءِ واختطاف الأبرياء لتنفير الشعبِ من الحركة الإسلامية نسَفَتْ ثِقَتِـي في المؤسسة العسكرية الحاكمة في الجزائر.
ورابِعها: أنّ تحالُفَ المؤسسة العسكريّة الحاكمة في الجزائر مع الصفويّة الحاقدة على السلم الاجتماعي في بلاد العَرَبِ يسعَى بالبوليزاريو إلى استنساخ نموذج حزب الشيطان والحوثيين في خاصرة منطقتنا.
ورغم حُبِّـي وتقديري الشعبَ الجزائري الطيب فلا يُـحْتَمَلُ أنْ أُضَحِّيَ بِـمَصير الشعبيْنِ الشقيقَيْنِ الموريتاني والمغرِبِي لِتَقَرَّ أَعْيُنُ المؤسسة العسكرية الحاكمة في الجزائر.
هكذا حِرصا مني على المصلحة العليا لِبَلَدِي (موريتانيا) بإبعادِها عن شَرر الميليشيات الباطنية واعترافا مني بثوابتِ التاريخ رغم أنْفِ المستعمر أعلنْتُ غيرَ مُتردد موقفي في مِلَفِّ الصحراء المغربية.
وأعلنُها مُدَوِّيَّةً صريحةً لا دبلوماسيّةَ فيها أنِّـي لا تربِطُني بالمغرب ساسةً وحكومةً علاقةٌ ولا تعاوُنٌ مهما قلَّ كما لم أستفِدْ منهم درهما واحِدا ولا خِدمَةً عبر التاريخ.

* الحَسَنْ ولد ماديك
باحث في تأصيل القراءات والتفسير وفقه المرحلة ولسان العرب
رئيس مركز إحياء للبحوث والدراسات

مواضيع مشابهة

89 Comments

  1. هدا هو موقف الموريطانيين الشرفاء ولهم منا نحن المغاربة كل الاحترام والتبجيل ونتمنى ان يكون للعلاقة بين الشعبين الموريطاني والمغرب مستقبلا مشرقا

  2. هادا هو الحق والمعقول على لسان اناس احرار. واظن ان القول انه تاريخيا ان موريتانيا والمغرب كانت دولة واحدة هو ليس انتقاصا من احد بل بالعكس يؤكد ان المريتانيين والمغاربة كانو لهم جدود متحدة ومتناسبة لا يعرفون هاده الحدود التي صنعها المستعمر بين الدولتين وصنعو التاريخ جميعا ابتداء من الصحراء الكبرى الى بلاد الاندلس على عكس بعض الجيران الدين اختلطو تار مع الاتراك وتارة اخرى مع الاروبيين .

  3. اليس يوسف بن تاشفين موريتاني وهو الذي اسس اكبر واشد دولة من الصحراء الى ملتقى البحرين اذن نحن ابناء يوسف في دولتين

    1. اسيادك يقرؤون المقالات التي ينشرها هذا المنبر الحر وانت كالبهيمة تجتر ما ابتلعته من زريبة الكابرات… وليتك تجتره بكلام معقول. انا اعرف جيدا انك لا تقرء وإن قرأت لا تفهم وهذا واضح في اوساخك التي تنشرها في هذا الموقع المحترم.
      يمكن للجبال ان تغير مواقعها وانت كحجرة الزاؤية باقي كما عهدناك ورواد الموقع يحمدون الله ويشكرونه على سقوطك بين ايديهم ليضحكوا عليك ويتسلون بك ويتعلمون فيك الكلام. دمت جامدا مكلخا

  4. رحم الله البطن التي انجبتك أصيل ابن الا صيل جذور الاصل لاتختفي من موريتانيا الحبيبة ان لا اعرفك قبل ولم اقرء يوما مقالا لك رغم زيارتي بعض المرات لقراءة بعض المقالات في مواقع الاخبارية الموريتانيا لمعرفة اخبار اخواننا الأشقاء الموريتانيين عين الصواب ما قلته وفيت وكفيت والأغبياء يباعون بنقود بخسة لبت التفرقة وادكاء الفتنة الله والي هم انشاء اللة تحياتي

  5. استمع يا كرغلي ل 35 دولة عربية واسلامية تصفع الكابرانات في الامم المتحدة . هذه هي الانتصارات الحقيقية التي يحققها المغرب والذي يجب الحديث عنها. ما محل زيارة زعيم الانفصاليين الى كينيا النكرة او الصورة التي اخذتها سلطانة خيا امام البرلمان الفرنسي الذ يوجد في عطلة منذ مدة من هذا الدعم العظيم لمغربية الحراء

    https://www.youtube.com/watch?v=TJ5QlWl2q1A

  6. كان من المفروض عليك ان تبكي دما بدل الدموع على هذه الزيارة التي قام بها ابراهيم الرخيص. لان هذه الزيارة ستدفع فاتوراتها خزينة دولتك ايها الغبي وما اكثر الاغبياء امثالك. كينيا تعترف بالكيان الانفصالي منذ نشأته. فما الداعي للتهليل لهذا الحدث الذي لا معنى له؟ هل تعرف كم كلفتكم هذه الزيارة ايها الغبي؟ طائرة تنقل بن بطوش وحاشيته وطاقم صحافة عسكرية مرافقة له وحقائب رشاوي مليئة بالدولارات واليورو والشعب الجزائري لا يأكل حتى يشبع؟ هذه الزيارة ايها الغبي لا يجب ان تنظروا اليها بمعزل عن الواقع. ما زال المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها. الزيارة لم تمنع 35 دولة من العالم العربي والاسلامي من تسديد صفعة قوية للكابرانات بتجديد الاعتراف بمغربية الصحراء والحكم الذاتي التي تنوه به حتى الامم المتحدة والذي تلاه النائب الاماراتي في جونيف نيابة عن الجميع وفي حظور ممثل الكابرانات.
    العالم يشفق عليكم شفقة ممزوجة بالسخرية. دولة تصرف دم قلبها على قضية تدعي انها ليست طرفا فيها.
    انتم لصوصا لكن اغبياء: صرفتم مئات الملايير من الدولارات وحصلتم على قناطر مقنطرة من الشعر والركل. فهنيئا لكم

  7. إلى بن بطوش في كينيا للاستجمام

    صحيح. كل هذا من خزينة الدولة الجزائرية و نحن كأحرار الجزائر نرفض بشدة هذه التصرفات.
    من مصادر موثوقة كلفت رحلة الإسنجمام 2 مليون دولار و نحن ندينها و نطالب من صرفها تقديمه إلى العدالة
    بس لازم المغاربة يساعدوننا في ذلك. لازم حملة كما رأيناها على تونس.

  8. كتبت
    بن بطوش وحاشيته وطاقم صحافة عسكرية مرافقة له وحقائب رشاوي مليئة بالدولارات واليورو والشعب الجزائري لا يأكل حتى يشبع

    يا ودي خليها على الله. اخر خبر يقول أنه تم اكتشاف 3 حقائب بها 2.3 مليون دولار.

    تتخيل أين تذهب أموال الشعب الجزائري؟

  9. سألني صديق و يقول: دخلت على النت لم أجد اي تعليق مغربي عن الاستقبال الباهر إبراهيم غالي في كينيا. لماذا تونس أمطروها؟

    قلت له: هذا سلوك اللصوص لا يتحدثو عنها و يعتقدون أن العالم لم يراها حتى في عصر النت. يعني اللص يصدق نفسه و يكذب الاخرين

  10. إلى حمدان

    وين شفت 2 مليون دولار؟

    النظام الجزائري المدعوم من قصر المورادية الذي يدعم النظام التونسي و النظام الموريتاني صرف
    800 مليار دولار على الصحراويين. و فيه أرقام تتحدث عن ترليون دولار

    أمس بعثو سيك ب 10 مليون دولار إلى كينيا

    أصحا من نومك يا حمدان؟ شفت كيف أموال الشعب الجزائري تهدر؟

  11. نددت ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية في مجلس حقوق الإنسان بالانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها السلطات الجزائرية لمصادرة حقوق الرأي والتعبير في حق الشعب الجزائري .

    وانتقدت ذات المتحدثة في مداخلة لها بمقر مجلس حقوق الإنسان بجنيف، الممارسات الجائرة التي تقوم بها سلطات الجزائر لتخويف المعارضين وقادة الرأي وقمع النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان.

    ودعت ممثلة الولايات المتحدة، سلطات الجزائر إلى وقف فوري لكل انواع المحاكمات التعسفية، ومنع أساليب التخويف والقمع التي باتت تمارسها السلطات الأمنية بالجزائر على المتظاهرين والنشطاء والصحفيين.

    في السياق ذاته، سبق وان دعت العديد من المنظمات الدولية،السلطات الجزائرية بضرورة فتح عملية سياسية ديمقراطية و احترام حقوق الإنسان، و الإفراج عن جميع معتقلي الرأي القابعين في السجون الجزائرية دون وجه حق.

    وكان النظام الجزاىري قد اعتقل عشرات الصحفيين والمعارضين السياسيين في محاولة لسحق المعارضة وترهيب قادة الإحتجاجات، في ضرب صارخ للمواثيق الدولية وحقوق الإنسان ما وضع الجزائر في خانة الدول القمعية.

  12. إلى خالد

    ما فيه مشكلة

    – أول قرار لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية سنة 1969
    – قرار محكمة العدل الدولية بعد 29 جلسة
    – اتفاق وقف إطلاق النار و قبول الإستفتاء
    – بعثة minurso و ماذا يعنيه الحرف R

    هذه الأمور بلعتها مرة وحدة و لا استعملت الماء لانها حبست في حلقومك؟

  13. الطائرة الجزائرية فيها بن بوش (الرخيص) مع مسؤل جزائري انتها التعليق وشكرا صحراء مغربية موعدنا شرقية انشاء الله +سبتة ومليلية

  14. اللَّهط و التفرعين

    ثفووو ….. مع مَن حشرنا الله في الجوار دولة مدينة في عقل .لا دولة لا قانون لا هوية لا تاريخ لا اقتصاد لا ثقافة لا دبلوماسية الكل احمق جاهل

  15. إلى امير

    نحن في الجزائر نعاني من كل شيئ لا دولة لا قانون مثل ما تفضلت

    التاريخ مزور. الجزائر حررها المغاربة و عدد الشهداء من الجزائريين 134 رجل و 66 امراة و 14 طفل ( من الأرشيف الفرنسي)

    المدارس شبه فارغة و الأسعار لاهبة القمة العربية الغيت و فيه من يقول أنها ستقام في المغرب
    خليها على الله. الأمور جد جد صعبة أخينا. الله يستر

    و الاكثر من ذلك و الذي يحز الجزائريين و المغاربة أنه و من مصدر موثوق الجزائر صرفت على البوليساريو خلال شهر جويلية الماضي 255 مليون دولار. تتخيل؟

    تحيا أمير المؤمنين

  16. La semaine dernière, à peine investi, le président William Ruto a semé le trouble en publiant puis en effaçant un tweet dans lequel il semblait retirer la reconnaissance du Kenya à la RASD (République arabe sahraouie démocratique). Face au tollé, Nairobi a adressé une note aux représentations diplomatiques pour faire marche arrière.

    La note est datée du 16 septembre, et émane du ministère kényan des Affaires étrangères. Une note de clarification qui semble être destinée à rassurer les partenaires du Kenya, ONU et Union africaine en tête. On y lit que le Kenya est « totalement aligné » sur la résolution de l’UA qui en 1982 a acté l’admission de la République sahraouie au sein de l’organisation. Le Kenya se dit aussi aligné sur la charte de l’Union africaine qui prévoit « le droit inaliénable des peuples à l’autodétermination ».

    Dans cette note, Nairobi rappelle aussi son attachement à la résolution du Conseil de sécurité de 1991 qui appelle à « l’autodétermination » du Sahara occidental « à travers un référendum ».

    1. اللَّهط و التفرعين .والنيف المخنن والدراع الله يجيب

      ثفووو ….. مع مَن حشرنا الله في الجوار دولة مدينة في عقل .لا دولة لا قانون لا هوية لا تاريخ لا اقتصاد لا ثقافة لا دبلوماسية الكل احمق جاهل

  17. Le président du Pérou a justifié, hier soir depuis la tribune de l’Assemblée générale des Nations unies, la reconnaissance de son pays de la «République arabe sahraouie démocratique (RASD)». Pedro Castillo a inscrit sa décision, annoncée officiellement le 15 septembre, dans l’engagement permanent de Lima à «l’édification de la paix».

    Une ligne politique qui, selon ses dires, se traduit pas un «appui sans concession aux droits des peuples et des territoires, qui sont placés sous le mandat de l’ONU, à l’autodétermination pour accéder à leurs indépendances». «Le Pérou a rétablit ses relations avec la République arabe sahraouie démocratique et soutient son droit à l’autodétermination», a-t-il expliqué.

  18. ليس عندنا مشكلة مع الشعب البيروفي. عندنا مشكلة مع النظام البيروفي المدعوم من النظام الجزائري و قصر المورادية و عساكر الجزائر

    1. اللَّهط و التفرعين .والنيف المخنن والدراع الله يجيب

      ثفووو ….. مع مَن حشرنا الله في الجوار دولة مدينة في عقل .لا دولة لا قانون لا هوية لا تاريخ لا اقتصاد لا ثقافة لا دبلوماسية الكل احمق جاهل

    2. اللَّهط و التفرعين .والنيف المخنن والدراع الله يجيب

      ثفووو ….. مع مَن حشرنا الله في الجوار دولة مدينة في عقل .لا دولة لا قانون لا هوية لا تاريخ لا اقتصاد لا ثقافة لا دبلوماسية الكل احمق جاهل

  19. وينك يا سي برويطة. خسرت فلوس المغاربة و رحت إلى كينيا حاملا رسالة من أمير المطبعين.
    هذه المرة ضحكو عليك و ضحكو البشر عليك

    1. اللَّهط و التفرعين .والنيف المخنن والدراع الله يجيب

      ثفووو ….. مع مَن حشرنا الله في الجوار دولة مدينة في عقل .لا دولة لا قانون لا هوية لا تاريخ لا اقتصاد لا ثقافة لا دبلوماسية الكل احمق جاهل

  20. اللَّهط و التفرعين .والنيف المخنن والدراع الله يجيب

    ثفووو ….. مع مَن حشرنا الله في الجوار دولة مدينة في عقل .لا دولة لا قانون لا هوية لا تاريخ لا اقتصاد لا ثقافة لا دبلوماسية الكل احمق جاهل

  21. يصولو و يجولو عند أسيادهم الصهاينة بعد التغريدة و من قلة الادب يجي يقول لك

    النظام الجزائري

    يا وحد الخراي

    1. اللَّهط و التفرعين .والنيف المخنن والدراع الله يجيب

      ثفووو ….. مع مَن حشرنا الله في الجوار دولة مدينة في عقل .لا دولة لا قانون لا هوية لا تاريخ لا اقتصاد لا ثقافة لا دبلوماسية الكل احمق جاهل

  22. إلى أمير

    كل الذي ذكرته فهمناه و مللنا من التكرار

    كاش خبر على

    – دولة البيرو
    – دولة كينيا
    – دولة جنوب السودان

    أقرص

  23. فضيحة: عصابة الجنرالات تخصص 300 مليون دولار لكينيا من اجل التراجع عن موقفها الداعم للمغرب
    في إفريقيا هناك سوق كبير لشراء الذمم يكثر فيه الحديث عن استخدام مصطلح المال السياسي والذي يقصد به ذلك التزاوج غير المشروع ما بين المال والسياسة والمشغوفين بهما وبخاصة في هذا الزمن الذي بات مبدأ المال يفضل على غيره من المبادئ حيث نجد في هذا السوق جميع رؤساء الدول إفريقية يلهثون وراء المال بكل الطرق المشروعة منها وغير المشروعة وحتى بات احد أسباب انقلابات فيها هو الركض وراء الثروات والمال من هنا وهناك.

    واليوم دخلت كينيا لائحة الجنرالات للدول التي تأكل أموال الشعب الجزائري كتونس وموريتانيا حيث خصص الجنرالات 300 مليون دولار لكينيا من اجل أن تتراجع عن موقفها وتدعم جبهة البوليساريو حيث لا تزال تداعيات الارتفاع الكبير لأسعار النفط والغاز تلقي بظلالها على سير عمل الحكومة فبعد الإجراءات التقشفية التي اتخذت على صعيد بعض المشاريع وتجميد التوظيف في القطاعات التابعة للوظيف العمومي في زمن كورنا جاء الفرج في خضم الحرب الروسية الأوكرانية لتنتعش معها الرشاوي الخارجية الموجهة إلى الدول اللاتينية والإفريقية فقد أعطى الجنرال شنقريحة تعليمات إلى كل من وزارتي الشؤون الخارجية والمالية برفع قيمة الرشاوي التي اعتادت الجزائر تقديمها إلى بعض الدول اللاتينية والإفريقية التي تعترف بالبوليساريو وتعاني من مصاعب اقتصادية حيث أبلغ الجنرال شنقريحة القرار إلى رمطان لعمامرة وإبراهيم جمال كسالي خلال اجتماع خاص مصغّر في فيلا يختلي بها بوال الأركان بعيدا عن أنظار جماعة تبون ومن يدور حول فلكه والذي انعقد الخميس المنصرم حسب مصادر “الجزائر تايمز” الخاصة والدول المعنية هي تونس موريتانيا والنيجر ومالي وبوركينا فاسو والبيرو وكينيا وكوبا وبحسب المصدر فإن المبلغ الذي استفادت منه هذه الدول بعنوان المساعدات الخارجية للجزائر يعادل مليار ونصف دولار وسيرتفع إلى أكثر من ملياري ونصف دولار في حالة مواصلة ارتفاع أسعار النفط والغاز بالإضافة إلى المساعدات المتعلقة ببرامج التدريب العسكري والأمني ومنح الدراسة في الجامعات والمعاهد الجزائرية المتخصصة وهو القرار الذي جاء في سياق تنفيذ التزامات الدولة الجزائرية إزاء دعمها لقضية البوليساريو فمن سيدعم قضية الشعب الجزائري.

  24. إلى كوبي كولي

    300 مليون دولار لكينيا
    533 مليون دولار للبيرو
    أمس

    701 مليون دولار لجنوب السودان

    322 مليون دولار لجبهة البوليساريو ليصبح الإجمالي

    800 مليار دولار عكس ما يتداول في وسائل الأخبار المغربية أن العدد هو 543 مليار دولار

    1. اللَّهط و التفرعين .والنيف المخنن والدراع الله يجيب

      ثفووو ….. مع مَن حشرنا الله في الجوار دولة مدينة في عقل .لا دولة لا قانون لا هوية لا تاريخ لا اقتصاد لا ثقافة لا دبلوماسية الكل احمق جاهل

  25. حتى تعرفوا يا قراء ان هذا المهبول غبي وجاهل يفتخر بتراجع البيرو وكان الكراغلة حققوا النصر المبين. ايها الجاهل الصفعات تنهال عليكم من مصر ومن الخليج ومن اسبانيا والمانيا ومن كل جهات العالم. الا تستطيع العد يا كرغلي حتى تعرف عدد الدول التي تساندكم . الجزائر اضحوكة العالم في الحضيض تجوع شعب الطوابير لتشتري الذمم واستنزاف مدخراتكم اكبر نصر لنا

  26. حتى تعرفوا يا قراء ان هذا المهبول غبي وجاهل يفتخر بتراجع البيرو وكان الكراغلة حققوا النصر المبين. ايها الجاهل الصفعات تنهال عليكم من مصر ومن الخليج ومن اسبانيا والمانيا ومن كل جهات العالم. الا تستطيع العد يا كرغلي حتى تعرف عدد الدول التي تساندكم . الجزائر اضحوكة العالم في الحضيض تجوع شعب الطوابير لتشتري الذمم واستنزاف مدخراتكم اكبر نصر لنا

  27. إلى كولي كولي

    نسيت أن تقرص

    ليس عندنا مشكلة مع الشعب الكيني عندنا مشكلة مع النظام الكيني

    لو لم تكن خراي كبير و جايح لقدمت 301 ملوين دولار إلى كينيا و ينتهي الموضوع بما أن الجزائر أعطت 300 مليون دولار

    1. اللَّهط و التفرعين .والنيف المخنن والدراع الله يجيب

      ثفووو ….. مع مَن حشرنا الله في الجوار دولة مدينة في عقل .لا دولة لا قانون لا هوية لا تاريخ لا اقتصاد لا ثقافة لا دبلوماسية الكل احمق جاهل

    2. لا قيمة لك لا انت ولا دولتك الكارتونية ولا ثورتك الاكذوبة.
      ماذا قال لخضر الابراهيمي عن الثورة الجزائرية الاكذوبة؟ الم يقل ان فرنسا خرجت من الجزائر دون ان تنهزم. الحمد لله انه لا علاقة للابراهمي لا مع المغرب ولا مع المخزن ولا يحزنون.
      ماذا قال نور الدين ايت حمودة حفيد عميروش عن الفقيه عبد القادر الذي جعلتم منه بطلا وطنيا؟ لقد قال انه كان شخصا عاديا وان بومدين هو من اعطى اوامره للمؤرخين لينفخوا في تاريخه ويضخموه. فرنسا تعتبره صديقا لها. ووشحت صدره بعدة اوسمة وبنت له تمثالا في فرنسا. هل هكذا كانت فرنسا تعامل الثوار؟ ما نعرفه انها كانت تعدمهم.
      تاريخكم لخصه ماكرون في بضعة جمل، ثم اضاف اريك زمور الشيء الكثير. ذاك هو تاريخكم ايها اللقيط
      تقول يا ابن العاهرة ان المغرب لم يطلق رصاصة واحدة. اقرأ تاريخ جيش التحرير المغربي ايها اللقيط. انا اعرف انك لا تحسن لا البحث ولا القراءة. انت مجرد جاهل امي وتريد ان تتكلم في مواضيع اكبر منك. نحن عكسكم لا نجتر التاريخ ولا ننظر دائما الى الماضي. نحن ننظر دائما الى المستقبل ولهذ حويناكم. (اي نكنالكم اماتكم)
      التفاهة والانحطاط يطبع كل مظاهر حياتكم: نظام منحط، سياسة منحطة، اقتصاد منحط، تصريحات منحطة، اعلام منحطة، ذباب منحط وتعليقات منحطة… انحطاط في انحطاط

      رد

  28. إلى كوبي كولي

    لا لا ما ينفعش خالص. 300 مليون دولار لا لا لا

    إيه دا؟ 300 مليون دولار؟ لمعاكسة أمير المؤمنين؟

    لا لا دا مايحصلشي خالص. حانسحبوهم الفلوس دية . ما تألأش

    نعدك و نعد أمير المؤمنين باتفاضة عارمة في الجزائر و حراك على مقاسك و مقاس أمير المؤمنين

    أنت تأمر يا سعادة الباشا

    1. لن ينالوا شيئا من المملكة المغربية الشريفة .لقد حاولوا اكثر من 46 سنة والنتيجة صفر. لقد استنزفنا كل أموالهم بمحاولة شراء ذمم دول عديدة لكن مع الوقت كل شيء تبخر في الهواء لان المغرب اولا يدافع عن وحدة وطنه ثانيا يتميز المغرب بدبلوماسيته القوية واطره المثقفة ماشي الخرطي في الجهة الاخرى لاثقافة لا تكوين حتى أسماءهم بحال وجوههم هههههههههه اما لباسهم فخارجين من يامات الاربعينات.

  29. ذباب مرتزقة البولخراء والفراقشية تجده في كل مكان حماقوا آلله يستر .ثانيا أهلنا في موريتانيا شعب ناظج ويعرف قدر الروابط العاءيلية التي تربط الشعبين ! هدا من جهة اما من جهة أخرى فهو شعب ذكي ومتتبع لاحداث المنطقة فهو يعرف من قتل أبرياء عزل ذنبهم الوحيد هو انهم كانوا يبحثون عن لقمة عيش باحثين عن ذهب منطقتهم فإذا برصاص جيش الجبن يودي بحياتهم ! هدا ما اقترفوه من ذنب ! وبالمقابل نرى ونسمع أبواق عسكر الغدر يتكلمون بالاخوة وحسن الجوار إلى غير دالك من مفردات الكذب والتلفيق والخداع والنفاق ! فضيحة بن بطوش هي درس يتعلم منه الجميع ! الغاز بالمجان مقابل الكذب والتحايل والغدر ! الحقيقة هي أن زعيم البوليساريو كان سيلاقي حذفه لولا الفضيحة ! مخطط شنقريحة كان التخلص منه وتعيين البوهالي خليفة له صدق أو لا تصدق شوهةما بعدها شوهة

  30. الى امير
    خسارة عليك قلت كل شيء لكن نسيت ان تقرص
    اقرص
    اقرص

    ليس عندنا مشكلة مع الشعب الكيني عندنا مشكلة مع النظام الكيني

    لو لم تكن خراي كبير و جايح لقدمت 301 ملوين دولار إلى كينيا و ينتهي الموضوع بما أن الجزائر أعطت 300 مليون دولار

    1. كان عليك ان تخجل مما تدافع عليه ايها العبد الكرغلي. لكن ما دمت عبدا ذليلا لا تعرف معنى للكرامة والحرية فافعل ما شئت. انت مجرد غبي سخرك الله لتكون موضوع سخرية وبردعة(شبيهة بالسرج الذي يوضع على ظهر الحمار) تتلقى الركل والضرب على قفاك.
      اغنية جزائرية مشهورة تعتبر كوثيقة تاريخية على ان الجزائريات كن عبدات حادمات للتركيات. باختصار الاعنية تقول:
      يا لالة يا تركية من صابني نخدم فيك.
      نفرش لك ونغطيك ونزيد نغسل رجليك

    2. ايها الكذاب الاشر الزنديق لعنة الله عليك…المغاربة من حرر مؤخرتك من زناة الإستعمار حتى صرت تفتح فمك كالكلب النابح …حررناك من زناة الإستعمار فصرت عبدا لزناة الكابرانات اذنابه وخونته….اذا لعلع الرصاص ستتذكر جيدا يا حمار الإستعمار الجبان من نحن…لعنة الله عليك وعلى امثالك البيادق.

  31. اما زلت ايها الصبع تصدق ان كينيا تدعم الكراغلة في اطروحتهم. انت بهذا الظن تقرص مؤخرتك يا غبي. انت لا تعرف سوى الشروق التي اصبحت رمزا للكذب ولتزوير الحقائق.
    البوبغاندا المخابراتية العسكرية صنعت شعبا من الضباع. امامك عشرات المصادر لتحقق قبل ان تفتح مؤخرتك يا كرغلي.
    طالع صحف اليوم ستجد ان اليابا سحبت اعترافها بالحكم الذاتي واعترفت بجمهورية الوهم. هكذا هي اخباركم مقلوبة رأسا على عقب. اما الصومال فقد قررت فتح قنصلية لها في الرابوني.ههههه.
    ثقف نفسك يا ضبع

  32. الكرغولي اصبح مهبول رسمي ……. طول الطوابير واكل لحم الحمير والخبز الحافي بدون خمير جننوا هذا الكرغولي المذلول الذي يدافع عن ابشع نظام على وجه الارض. عبر تاريخ الانظمة كلها لم نجد الا الكراغلة وحدهم يمدحون نظام عشكر جعل من بلادهم افقر واغبى وافشل دولة في العلم.
    ههههههه. هذا الكرغولي يستحق ان يكون موضوع دراسة نفسية. هل من دارس لعلم النفس يعطينا صورة عن هذا الكائن البوصباعي الذي لا يشبه الآدميين؟

  33. 300 مليون دولار لكينيا
    533 مليون دولار للبيرو
    أمس

    701 مليون دولار لجنوب السودان

    322 مليون دولار لجبهة البوليساريو ليصبح الإجمالي

    800 مليار دولار عكس ما يتداول في وسائل الأخبار المغربية أن العدد هو 543 مليار دولار

    1. ايها الكذاب الاشر الزنديق لعنة الله عليك…المغاربة من حرر مؤخرتك من زناة الإستعمار حتى صرت تفتح فمك كالكلب النابح …حررناك من زناة الإستعمار فصرت عبدا لزناة الكابرانات اذنابه وخونته….اذا لعلع الرصاص ستتذكر جيدا يا حمار الإستعمار الجبان من نحن…لعنة الله عليك وعلى امثالك البيادق.

  34. يا نهار أسود من عساكر الجزائر المدعومين من قصر المورادية و النظام الجزائري
    دوول بيعملو إيه؟

    1. نظام جمهورية (اين ابي) وصل الى حد النذالة لم يعد يعرف ما يقدم وما يؤخر. فبتركيزه على المغرب اصبح يذوب شيئا بعد شيئ. والنتائج على الارض واضحة.طوبى للمداويخ الشياتين

  35. المملكة المغربية الشريفة لا تخشى جردان الصحراء: المملكة المغربية صمدت في وجه تكالب كل القوى الاستعمارية الاروبية لما يناهز 15 قرنا ولم تنهزم بل بقيت صامدة وواقفة وقفة الاسد الشامخ. بذل الشيوعي بوخروبة ذيل الاتحاد السوفياتي وخادم المعسكر الشرقي الغالى والنفيس لقلب النظام الملكي في المغرب ولم يفلح. ساند الانقلابات العسكرية ودرب وسلح المعارضين المغاربة للقيام بثورة ضد المملكة ولم يفلح. كل ما نجح فيه هو الزج باعداء المغرب الى السجن او الموت. وآخر ورقة لعبها هذا الوغد هو صنع البوزبال ليكون حجرا في جذاء المغرب وليستنزف به خزينة المملكة لما ارتأى المقبور بومدين ان كل خططته مجرد “بومرانك” انقلب عليه بحيث استنزف كل مداخيل الغاز والبترول على قضية رأى انه يخسرها يوما بعد يوم مات بغصته وحسرته. لم يتعظ الكابرانات من هذا الدرس فتمادوا في غيهم وها هي الجزائر على حافة الافلاس مهددة بالمجاعة وهذا ما نريده لهم وللشياتة . المغرب والحمد لله ماض في تحقيق المنجزات والانتصارات وكل هذا بفضل المرحوم الحسن الثاني الذي أمن للمغاربة قوتهم بفضل سياسة السدود التي نهجها وبفضل اختياره الحكيم لحلفاء اقوياء وكذالك بفضل العاهل المفدى محمد السادس الذي عرف كيف يبعثر اوراق الكابرانات – اعداء وجدتنا الترابية – بدبلوماسيته المحنكة. ابعد كل هذا المجد يخشى المغرب شرذمة من الانفصاليين؟ نقول لهم ولكل من يدعمهم: اعلى ما في خيلكم اركبوه لان التاريخ علمنا ان النصر دائما حليفنا.

  36. كل هذا عرفناه ووالله أصبح ممل. خلينا نركز على ما صرفه عساكر الجزائر و يمكن أن نقدم شكوى. أحنا في الجزائر لم نعد نطيق عساكر الجزائر و قصر المورادية. ما ذكرته كل العالم يعرفه نريد أن نركز على الجديد الموثق( عندي توثيق رسمي)
    ساندو الأنقلابات هاذي عندها 23 سنة
    بومدين مات و رحمه الله عندو 40 سنة

    المشكلة هو أننا ننتضر من الحراك أن يعلنها دما ونار. صح ؟

    1. كل الكراغلية من طينة واحدة … الكذب، التزوير، إتهام الغير بالامراض التي يعانون منها … لاحظوا يا إخواني هذا الكرغلي الغبي الذي يتردد على هذا الموقع، انه يقول بالحرف: “كل هذا عرفناه ووالله أصبح ممل”.

      الا ترون انه يتكلم عن نفسه. حتى تعرفوا ان هذا الكرغلي حمار جاهل، منذ ان عرفناه في هذا الموقع وهو يردد نفس الكلام ولم يشعر يوما ان كثرة التكرار هي أصل الملل، كرغلي لا يعرف انه اصبج مملا لانه كالببغاء يردد نفس النعيق وبنفس الاسلوب وبنفس المستوى

  37. لو تعثرت بغلة في العراق فان الكابرانات المصابون بالسعار، جراء الهزائم التي الحقتها بهم الدبلوماسية المغربية، يحملون المسؤولية للمغرب.
    حكام المغرب حكماء ولم يكلفوا انفسهم حتى عناء الرد على نباح الكابرانات.
    كال نظام العسكر الفاشل عدة اتهامات للمغرب والمغاربة غير عابئين لانهم يعرفون ان المجتمع الدولي يسمع ويرى ويحكم.
    ما زال الكابرانات يحلمون بمجد لم يصنعوه. يريدون ان يعطوا العالم انهم اصحاب قيمة بينما هم لا شيئ. في كل حين يطلبون من فرنسا ان تعتذر على اشياء يعلم الله ان كانت فعلتها ام لا، وفرنسا غير مكترثة بما يطلبه الكابرانات ولم نسمع يوما مسؤولا فرنسيا تنازل واعتذر.
    جرب الكابرانات نفس الخطة مع المغرب ولم يفلحوا: طلبوا تفسيرا ثم طلبوا اعتذارا والمغرب غير مكترث ولم يصدر لا تفسيرا ولا اعتذارا، وتركهم يموتون بغيضهم.
    هكذا هم الكابرانات، لقد تعودوا ان يبيعوا انفسهم باثمان بخسة وفي كثير من الاحيان بالمجان.

  38. أيها الجزائريون اسمعوا وعوا :

    * إياكم وأن تلعنوا الشيطان فهو سيدكم ومولاكم … الخير كل الخير في طريقه .

    * أمجاد الجزائر ورفاهيتها مع الحزب الوحيد المحنط ( جبهة التحرير الوثني ).

    * مستقبل الجزائر مع طبون ابن كدبون وخانز الريحة بوال الأركان النثة

    * قوة الجزائر في التحالف مع ما تبقى من الديكتاتوريات ( سوريا مثلا ).

    * الانغلاق الانغلاق الانغلاق … إياكم وأن تروا أنوار العالم فستعميكم .

    * أمجادكم في الإدمان على سماع أسطوانات الماضي ( الجزائر أعظم من أعظم دولة عظيمة في العظمة المعظمة … والشيطان العظيم ).

    * المستقبل عدوكم ، وكل تغيير هو تطور ، والتطور ليس في صالحكم … الماضي الماضي الماضي ، تشبثوا بالماضي المحنط تحت راية الحزب المحنط .

    * إياكم أن تُحْسِنُوا النِّية في البشر والحشر والشجر ، العدو أمامكم ووراءكم وفوقكم وتحتكم وجنبكم وبينكم وفيكم .

    * لا صديق لكم إلا بوطبون وحاشيته ، و توفيق مدين ربكم وزبانيته ، ونزار القاتل وأبواقه .

    * إياكم والمطالبة بالديمقراطية فأنتم شعب قاصر لازلتم في حاجة للعيش تحت وصاية نظام رئاسي من حيث الشكل ، ملكي استبدادي من حيث الجوهر، يحميكم من أعداء الداخل والخارج ، فلوذوا بالحزب الوحيد المحنط .

    * تميزوا عن العالم ، تميزوا بالسير دائما في الاتجاه المعاكس حتى يعرفكم العالم فأنتم نكرة ومجهولون ولا صيت لكم إلا بالصراخ بالمواقف المعاكسة لكل مواقف الدنيا

  39. نحن الآن نتكلم على الصحراء الشرقية اما الغربية المغربية صافي سدينا مول المليح باع وراح موتوا بغيضكم يا كراغلة ويا بوزبال الفراقشية صافي حماقوا تصطاو العالم بأسره يضحك عليكم تكدبون كما تتنفسون يا تريكة المني المختلط

  40. للأسف القادم على الشعب أسوء فأسوء.. و العصابة ما يهمها الا كيف تبقى بالساطة و طز فالباقي.. بالأمس القريب قتلوا بدم بارد بالعشربة السوداء مئات الآلاف من المواطنين البسطاء العزل و اليوم ها هي تقتل هنا و هناك بالمعتقلات و باضرام النار في العباد و حتى بالقصف… اذلوا الشعب بين الشعوب و قدموا صورته للعالم شعب جائع همجي كذاب منافق نصاب ارهابي خائن… جعلوه نكتة و مواضيع حديث و سمر الشعوب العربية و الغربية… لا حديث بين الناس اليوم الا عن الخرجات الغريبة الغبية الملفقة الكاذبة لأفراد العصابة و اذاعاتها و ابواقها الاستحمارية و حتى عن رئيس البطاطا طبون حشاكم… الرسائل بالملايين تتبادل بين الناس عبر العالم لا حديث فيها الا عن جديد نكت طبون و العصابة… الكل يضحك و الكل يستهزء من الجزائر و شعبها و سلطتها الغبية الديكتاتورية المتحجرة… الكل يتحدث عن عقليات هذه السلطة و عن هذا الاعلام التهريجي و كانه يعيش بكوكب اخر و زمن اخر غير هذا…

  41. إلى القبائل حرة أبية

    خليها على الله. الجزائر ذاهبة إلى الزوال في أقصى تقدير بكرة أو بعد بكرة.
    البشر هنا عندنا تائهون. لا ماء لا كهرباء و عساكر الجزائر في كل مكان يمنعوك من الإنتقال من مكان لاخر
    المدارس اليوم مغلوقة و الجامعات شبه فارغة. الله يستر

    – اليوم ينهار عساكر الجزائر
    – بكرة قصر المورادية
    – بعد بكرة النظام الجزائري

    1. كيف حالك يا آدمي؟ هل تشعر أنك في كامل قواك العقلية؟ ما صلتك بلآدميين؟ انت تبدو وكأنك من كوكب غير كوكبنا
      هل صحيح ان 120 مليون سائح زارت ولايات الجزار؟ سمعت هذا الكلام من وزير السياحة الجزائري فأردت إن أطمئن على سلامة صحتكم العقلية. في البدء ظننت انه يقصد 120 سائح لكني تدكرت الجزائريين لا يحسبون إلا بالملايين. طمئني الله يشفيك

  42. الغباء ينط من عيون الكراغلة
    هذا الجاهل قواد العسكر يدفعني للتساؤل كلما رأيت له شبه تعليق في هذا الموقع: ما الفاائدة التي يراها او يعتقد انه يجنيها من نشره لهذا الهبل؟
    اذا كان يعتقد انه يدافع عن الكابرانات فاقول له: لو اهتدى الكابرانات الى طريقه ووظعوا اياديهم عليه فإنهم سينيكونه بدون فازلين لانه يعطي لرواد الموقع الصورة الحقيقية عن الجزائر دولة الغباء والجهل والخرطي والنيف العامر خنونة
    جاهل ولا يعبئ بجهله، ومن لا يعبئ بجهله ولا يعرف انه جاهل فهو أجهل الجاهلين

  43. الان دخلت الى الموقع بعد ما تم حبسي 3 ساعات من عساكر الجزاءر المدعومين من قصر المورادية المدعوم هو الاخر من النظام الجزاءري

    خليها على الله. الجزائر ذاهبة إلى الزوال في أقصى تقدير بكرة أو بعد بكرة.
    البشر هنا عندنا تائهون. لا ماء لا كهرباء و عساكر الجزائر في كل مكان يمنعوك من الإنتقال من مكان لاخر
    المدارس اليوم مغلوقة و الجامعات شبه فارغة. الله يستر

    – اليوم ينهار عساكر الجزائر
    – بكرة قصر المورادية
    – بعد بكرة النظام الجزائري

  44. الغباء ينط من عيون الكراغلة
    حظورك لا معنى له يا كرغلي٠٠٠٠٠٠ سواء ذخلت ام لم تدخل الموقع لا احد يعيرك اي اهتمام. حالك مثل حال الناموسة التي حطت على قرن ثور لتستريح ولما عزمت على الرحيل ارادت ان تشكر الثور وتعتذر عن اتعابه فأجابها الثور: لم اشعر بوجودك فوق قرني فكيف لي ان اشعر بمغادرته أنت مهبول لا تصلح الا للسخرية والتنكيت
    هذا الجاهل قواد العسكر يدفعني للتساؤل كلما رأيت له شبه تعليق في هذا الموقع: ما الفاائدة التي يراها او يعتقد انه يجنيها من نشره لهذا الهبل؟
    اذا كان يعتقد انه يدافع عن الكابرانات فاقول له: لو اهتدى الكابرانات الى طريقه ووظعوا اياديهم عليه فإنهم سينيكونه بدون فازلين لانه يعطي لرواد الموقع الصورة الحقيقية عن الجزائر دولة الغباء والجهل والخرطي والنيف العامر خنونة
    جاهل ولا يعبئ بجهله، ومن لا يعبئ بجهله ولا يعرف انه جاهل فهو أجهل الجاهلين

  45. وينك يا سي برويطة. خسرت فلوس المغاربة و رحت إلى كينيا حاملا رسالة من أمير المطبعين.
    هذه المرة ضحكو عليك و ضحكو البشر عليك

    1. لعنة الله على الكاذبين ان كان المغرب قد خسر حتى 10 % في المائة مما خسرت الجزائر على البوزبال وفي الاخير ضحكت عليها كل الدول حتى اصبح العالم ينعتكم باصحاب الدبلوماسية الفاشلة. وريطة اسد الدبلوماسية بشهادة السياسيين الكبار الحق بالكابرانات هزائم نكراء
      انت تعيش في قبو تحت الارض. تعيش في الجزائر ولا تعرف ان سياسة الرشاوي وشراء الذمم جعلت الطوابير ماركة مسحلة للجزائر.
      هل انت أعمى ؟ على من ضحكت كينيا غلى المغرب ام على الجزائر. هل عندك جهاز راديو او تلفاز؟ ام انك تشاهد وتسمع ولا تفهم؟
      سيبقى المغرب عقدتكم يا فاشلين الى يوم تقهقر دولة الفراقشة الفاشلين

    2. يا ولد القحبة تربية حي بوسعادة و أنيتا بزاف عليك تكون مروكي. انتم كالمريض بالجرب لم يعد احد في العالم يقترب منكم. المروك لا يغرف طوابير ولا نقص في اي مادة غذائية والاسواق تزخر بكل انواع الخضر والفواكه عكس دولة الفراقشية الذين يقتاتون من المزابل وهذا بفضل الله وخادمه وخادم المغاربة الملك محمد السادس نصره الله على الكابرانات

  46. أعجبي هذا التعليق وقررت ان اعيد نشره بعد إدن ضاحبة لأن فيه كلاما كالرصاص
    ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
    الغباء ينط من عيون الكراغلة
    حظورك لا معنى له يا كرغلي٠٠٠٠٠٠ سواء ذخلت ام لم تدخل الموقع لا احد يعيرك اي اهتمام. حالك مثل حال الناموسة التي حطت على قرن ثور لتستريح ولما عزمت على الرحيل ارادت ان تشكر الثور وتعتذر عن اتعابه فأجابها الثور: لم اشعر بوجودك فوق قرني فكيف لي ان اشعر بمغادرته أنت مهبول لا تصلح الا للسخرية والتنكيت
    هذا الجاهل قواد العسكر يدفعني للتساؤل كلما رأيت له شبه تعليق في هذا الموقع: ما الفاائدة التي يراها او يعتقد انه يجنيها من نشره لهذا الهبل؟
    اذا كان يعتقد انه يدافع عن الكابرانات فاقول له: لو اهتدى الكابرانات الى طريقه ووظعوا اياديهم عليه فإنهم سينيكونه بدون فازلين لانه يعطي لرواد الموقع الصورة الحقيقية عن الجزائر دولة الغباء والجهل والخرطي والنيف العامر خنونة
    جاهل ولا يعبئ بجهله، ومن لا يعبئ بجهله ولا يعرف انه جاهل فهو أجهل الجاهلين

  47. %%%خليها على الله. الجزائر ذاهبة إلى الزوال في أقصى تقدير بكرة أو بعد بكرة.
    البشر هنا عندنا تائهون. لا ماء لا كهرباء و عساكر الجزائر المدعومين من قصر المورادية في كل مكان يمنعوك من الإنتقال من مكان لاخر
    المدارس اليوم مغلوقة و الجامعات شبه فارغة. الله يستر

    خلاص خلاص اطمنك

    – اليوم ينهار عساكر الجزائر
    – بكرة قصر المورادية
    – بعد بكرة النظام الجزائري

    رد

  48. ربما هذا هو الكلام الصحيح الذي صدر عن مهبول مثلك. االحرب الروسية الاكرانية اعطت للكابرانات فرصة ذهبية للخروج من ازمة الفقر والطوابير لكن يبدو انهم يضيعون هذه الفرصة. الحقائب المليئة بالبترودولار ترسل الى رؤساء الدول الفقيرة لشراء ذممهم والغاز يذهب الى الدول الاروبية باثمان رمزية تفضيلية وكل هذا من اجل شراء مواقف تخدم اطروحتهم التي تهدف الى سرقة الصحراء المغربية. رؤساء الدول ليسوا بالحمقى… انهم ياخذون المال الجزائري وبعد هذا ينقلبون على الكابرانات عندما يصبح الغاز متوفرا و يهبط ثمنه. آنذاك يجد الكابرانات انفسهم يواجهون المزيد من الطوابير ونقص في المواد الغذائية واحتجاجات عارمة. فإما يقتلون نصف الشعب ان قام بالاحتجاجات او يستسلمون لارادته
    اليست هذه علامات نهاية نظام الكابرانات؟
    كل ما نريده ونتمناه نحن المغربة هو ان يستمر النظام العسكري في المزيد من صرف اموال الشعب حتى تبقى دار لقمان على حالها: شعب جائع وسياسة عسكر فاشلة لا تعتمد الا على الرشوة ودولة ضعيفة هشة… المغرب يتقدم والجزائر تتقهقر

  49. منقول و بعد طاب الاذن من صاحبه
    300 مليون دولار لكينيا
    533 مليون دولار للبيرو
    أمس

    701 مليون دولار لجنوب السودان

    322 مليون دولار لجبهة البوليساريو ليصبح الإجمالي

    800 مليار دولار عكس ما يتداول في وسائل الأخبار المغربية أن العدد هو 543 مليار دولار

  50. موتوا يا العديان الخونة الحساد2 أكتوبر، 2022 في 9:47 ص
    موتوا يا العديان الخونة
    العيون عينيا
    والساقية الحمرا ليا
    والواد وادي ياسيدي والواد وادي
    نمشيو في كفوف السلامة
    الله والنبي والقرآن معانا
    نمشيو في كفوف السلامة
    الله وانوار اليقين سابقانا
    ايماننا يحطم كل طاغي جبار
    على بلادي ياسيدي وعلى بلادي
    When I go back to my country
    I can have a good time
    You make me food so fine
    in summertime
    اليوم ، اليوم ، اليوم ، اليوم
    بان الحق ينادي ، وهاجت الاشواق اليوم
    وباتت دموعي بالفرحة تسيل اليوم
    وقوى انشادي ياسيدي وقوى انشادي

  51. هل من مقارنة بين مدينة العيون المغربية وليدة النهظة في الصحراء المغربية مع مدن صطيف او وهران الجزائريتين؟ لا اظن دالك والفرق شاسع في النهظة العمرانية والاقتصادية.زد على هدا مقارنة مع المدن الصحراوية المغربية .مادا قدمت الجزاىر والبوليساريو وجنوب افريقيا للمحتجزين في مخيمات العار والدل في مستعم ة تيندوف مند 1975?.هل من مشاريع للتنمية سوى اللهت على ما يجود به الكابرانات من بقايا المواد الغدائية

    الجزار مناصرة فلسطين ظالمة او مظلومة وتناهض التطبيع تزود اسرائيل بالغاز. تفاصيل دقيقة على لسان جزائري

    https://www.youtube.com/watch?v=ILs-H3Lrgmc
    اين اختفى شكام العسكر
    ما لي لا ارى ذبابة العسكر خادم اعتاب قصر المرادية يتردد على هذا الموقع؟ إما انه منشغل في الطوابير نهارا وبلعق احذية العسكر ليلا او انه احس بفراغ كلامه وكذب اعلامه الذي كان ينقل منه الى هذا المنبر معا او ربما قد اختفى للاسباب الثلاثة التي ذكرت

  52. منقول و بعد طاب الاذن من صاحبه
    300 مليون دولار لكينيا
    533 مليون دولار للبيرو
    أمس

    701 مليون دولار لجنوب السودان

    322 مليون دولار لجبهة البوليساريو ليصبح الإجمالي

    800 مليار دولار عكس ما يتداول في وسائل الأخبار المغربية أن العدد هو 543 مليار دولار

  53. الان دخلت الى الموقع بعد ما تم حبسي 3 ساعات من عساكر الجزاءر المدعومين من قصر المورادية المدعوم هو الاخر من النظام الجزاءري

    مديونية النظام الجزائري زائد عساكر الجزائر زائد قصر المورادية 1000 مليار دولار
    مديونية أمير المؤمنين 10 دولار

    خليها على الله. الجزائر ذاهبة إلى الزوال في أقصى تقدير بكرة أو بعد بكرة.
    البشر هنا عندنا تائهون. لا ماء لا كهرباء و عساكر الجزائر في كل مكان يمنعوك من الإنتقال من مكان لاخر
    المدارس اليوم مغلوقة و الجامعات شبه فارغة. الله يستر

    – اليوم ينهار عساكر الجزائر
    – بكرة قصر المورادية
    – بعد بكرة النظام الجزائري

  54. مهبول الكراغلة لحاس أحذية العسكر بدأ يقول كلاما صحيحا في هذيانه خاصة عندما يتكلم عن المباليغ التي دفعا الكابرات للبيرو وكينيا… لقد نطق رغما عنه واعترف بأن سياسة حكام قصر المرادية مبنية على الرشاوي. ان هذا الكلام نتيجة تألمه جراء الهزائم والصفعات التي يتلقاها النظام العسكري والشياتة على يد الدبلوماسية المغربية.
    الحرب الروسية الاكرانية اعطت للكابرانات فرصة ذهبية للخروج من ازمة الفقر والطوابير لكن يبدو انهم يضيعون هذه الفرصة. الحقائب المليئة بالبترودولار ترسل الى رؤساء الدول الفقيرة لشراء ذممهم والغاز يذهب الى الدول الاروبية باثمان رمزية تفضيلية وكل هذا من اجل شراء مواقف تخدم اطروحتهم التي تهدف الى سرقة الصحراء المغربية. رؤساء الدول ليسوا بالحمقى… انهم ياخذون المال الجزائري وبعد هذا ينقلبون على الكابرانات عندما يصبح الغاز متوفرا و يهبط ثمنه. آنذاك يجد الكابرانات انفسهم يواجهون المزيد من الطوابير ونقص في المواد الغذائية واحتجاجات عارمة. فإما يقتلون نصف الشعب ان قام بالاحتجاجات او يستسلمون لارادته
    اليست هذه علامات نهاية نظام الكابرانات؟
    كل ما نريده ونتمناه نحن المغربة هو ان يستمر النظام العسكري في المزيد من صرف اموال الشعب حتى تبقى دار لقمان على حالها: شعب جائع وسياسة عسكر فاشلة لا تعتمد الا على الرشوة ودولة ضعيفة هشة… المغرب يتقدم والجزائر تتقهقر

  55. الى كل طحان وفرحان
    كثر في مواقع السوشيال ميديا بغالا تفرح وتبتهج لشبه انتصارات يحققها البوليزاريو على حساب خزينة الشعب الجزائري . هؤلاء لا يخدمون مصلحة الشعب الجزائري بتاتا بل يسعون لتفقيره اكثر فاكثر.
    هل يعاملك نظامك كما يعامل اعضاء البوليزاريو؟
    هل تستطيع ان تدخل انت او احد افراد عائلتك مستشفى عين النعجه وتعالج كما يعالج افراد عائلات عصابة البوليزاريو؟
    هل يمكنك ان تقول لي كم تصرف الجزائر على دبلوماسيي البوليزاريو بينما فئة لا يستهان بها من الشعب الجزائري تعيش على القمامة؟
    هل يمكنك ان تذكر لي ملفا واحدا يخص الجزائر تدافع عنه وزارة الخارجية وتصرف عليه الاموال الطائلة وتمسح ديون الدول كما تفعل مع قضية الصحراء الغربية لتحصل على شبه تأييد سرعان ما تنقلب عليه تلك الدول المستفيدة انقلابا لصالح المروك؟
    قل لي ايها الطحان… هل النظام العسكري وفر لنا كشعب فوق ارض غنية بالغاز والبترول كل ما نحتاج؟ إسأل نفسك ايها الطحان الفرحان السؤال التالي: هل نظامنا لا يصرف على البوليزاريو الا الفائض من اموالنا ام يصرف على البوليزاريو كل شيئ وما تبقى من فتات لنا ليلهينا ويخدعنا بانه مقتنع بمبدأ مساندة الشعوب في تقرير مصيرها؟ فما محل مصيرنا كجزائريين من الاعراب؟
    هل الذباب الجزائري الذي يذافع عن البوليزاريو يستطيع ان يدافع على قضية جزائرية محضة كالصحة والتعليم والشغل … بنفس الحماس؟
    ايها الطحان الفرحان … يوم تستطيع ان تجيب على هذه التساؤلات بكل صدق وانت صادق مع نفسك يمكنك آنذاك ان تعتبر نفسك انسانا أما إذا عجزت فاعتبر نفسك ما تزال مصنفا في خانة الحيوان

  56. حتى المقالات او الفيديوهات التي تستدل بها ظنا منك ان لها تأثير على المغاربة تبين للقارئ انك حمار جاهل وغبي فاشل تتألم في يقظتك ومنامك.
    عندما تأتي بفيديو لشخص يتتملق للبوليزيرو بعدما ثبت انه غرف من اموال الشعب الجزائري دليل على غباءك.
    عندما تستعمل تلك الطريقة السخيفة وتدعى انك مغربي واسلوبك الغبي يكشفك دليل على غباءك.
    عندما تخاطب نفسك بتعليق وبالرد على تعليقك دليل على غباءك.
    عندما تنقل من جرائدكم التي لا يقرؤها أحد والمعروفة بالكذب كالشروق مثلا دليل على غباءك.
    عندما تحاول ان ترد على تعاليق اسيادك المغاربة ولا تستطيع حتى التعبير دليل على غبائك.
    عندما لا تجد ما تدافع به عن الكابرانات وتعيد نشر نفس الخرطي دليل على غباءك.
    انت غبي بكل المقاييس

  57. @@@التاريخ مزور. الجزائر حررها المغاربة و عدد الشهداء من الجزائريين 134 رجل و 66 امراة و 14 طفل ( من الأرشيف الفرنسي)

    المدارس شبه فارغة و الأسعار لاهبة القمة العربية الغيت و فيه من يقول أنها ستقام في المغرب
    خليها على الله. الأمور جد جد صعبة أخينا. الله يستر

    و الاكثر من ذلك و الذي يحز الجزائريين و المغاربة أنه و من مصدر موثوق الجزائر صرفت على البوليساريو خلال شهر جويلية الماضي 255 مليون دولار. تتخيل؟

    تحيا أمير المؤمنين

    1. لا تقل التاريخ مزور ايها الجاهل بل قل تاريخ الجزائر مزور. فعلا، ان تاريخ الجزائر مزور لأن المخابرات العسكرية هي التي تشرف على كتابته. بما أن الجزائر لم ترى النور كدولة إلا في عهد ديجول بمرسوم وبدون وثيقة استقلال إنتبهت DRS ان الجزائر تفتقر الى ابطال وطنيين قرروا ان يصنعوا من بعض الوجوه العادية ابطالا وطنيين يدخلونه التاريخ من بابه الخلفي. قضى النظام العسكري على كل ابطال الثورة الجزائرية وبدؤوا ينتقون من بين من تركتهم فرنسا رعاة على مصالها من يسلطوا عليه الاضواء ويلمعوا صورته ويجعلوا منه بطلا تاريخيا.
      عادوا الى تاريخ دخول فرنسا الجزائر واختاروا عبد القادر الذي سموه أميرا. عبد القادر يسميه المؤرخون صديق فرنسا لأنه كان عبدا طيعا في ايادي كبار العساكر الفرنسيين يراعي مصلحهم ويخدمهم خدمة العبد لسيدة. وكجزاء له نصبوا له تمثالا في فرنسا اعترافا منهم لوفاءه، الشيئ الذي لم يرق أحفاده واعتبروا هذا التكريم إهانة لعائلته فطالبوا فرنسا بتكسير التمثال الذي نصبوه له. أخذت المخارات هذا القائد الذي عينته فرنسا فأظافوا عليه الكثير من الماكياج وأحاطوه بالكثير من الاكاذيب والاساطير من وحي خيالهم وقالوا عنه أنه كان ثائرا يضاهي الثائر المغربي الكبير عبد الكريم الخطابي.
      من سيصدق ان من تعتبره فرنسا صديقا لها وتكرمه كان يحارب الجيوش الفرنسية ويقتل العديد منهم؟ إنه العبث.
      انطلقت الثورة الجزائرية وكان المغرب أكبر الداعمين لها بالمال والسلاح والرجال الذين استشهد الكثيرون منهم على ارض الجزائر. وفعلا كان من الثوار الجزائريين رجالا لا ينكر احد بسالتهم كفرحات عباس وبالمهيدي وعميروش وحسين آيت احمد وغيرهم لكن بمجرد ان منحت فرنسا شبه استقلالها، ظهر بومدين الحلوف الذي لم يطلق رصاصة واحد كزعيم سياسي انقلب على بن بلا واستولى على الحكم. جعلت المخابرات من بومدين المريض نفسيا والسكيزوفريني حسب شهادة صديقه الطبيب Franz Fannon ثائرا من عيار تشي غيفارا فصدق الاغبياء ما حيك حوله من أكاذيب.
      قبل اقلاب بومدين حكم بن بلا الجزائر فتنكر لكل ما قام به المغرب تجاه التورة الجزائرية وبعث بجنوده نفذوا هجومين على نقطتين للمراقبة كان بهما جنود مغاربة نشبت على اثرهما حرب الرمال وادعى ان المغرب هو من بادر بالهجوم.قام بن بلا بشن الحرب على المغرب لتوحيد الجبهة الداخلية في الجزائر التي كانت متصدعة بسبب ثورة القبايل.
      سقط من الثوار الجزائريين عدة مئات اثناء اندلاع الحرب الجزائرية اعتبروا شهداء وهم كذالك في واقع الأمر. قام بن بلا بزيارة الى مصر فاستقبله جمال عبد الناصر مجاملا: مرحبا بزعيم بلد المليون ونصف شهيد. ومنذ ذالك الحين والمؤرخون يرددون هذا الرقم مستغلين ما تفوه به جمال عبد الناصر الى ان جاء تبون وقال ان عدد الشهداء هو اكثر من خمس ملايين شهيدا.
      هذه الامثلة مجرد غيض من فيض الاكاذيب التي أطلقتها المخابرات والنخبة الجزائرية لصنع تاريخ لا علاقة له بما حدث على الارض الواقع. هكذا يحاول الجزائريون أن يصنعوا أمجادا وملاحم بالاكاذيب متجاهلين أن الكذب لا يصنع مجدا

  58. الى كل طحان وفرحان
    كثر في مواقع السوشيال ميديا بغالا تفرح وتبتهج لشبه انتصارات يحققها البوليزاريو على حساب خزينة الشعب الجزائري . هؤلاء لا يخدمون مصلحة الشعب الجزائري بتاتا بل يسعون لتفقيره اكثر فاكثر.
    هل يعاملك نظامك كما يعامل اعضاء البوليزاريو؟
    هل تستطيع ان تدخل انت او احد افراد عائلتك مستشفى عين النعجه وتعالج كما يعالج افراد عائلات عصابة البوليزاريو؟
    هل يمكنك ان تقول لي كم تصرف الجزائر على دبلوماسيي البوليزاريو بينما فئة لا يستهان بها من الشعب الجزائري تعيش على القمامة؟
    هل يمكنك ان تذكر لي ملفا واحدا يخص الجزائر تدافع عنه وزارة الخارجية وتصرف عليه الاموال الطائلة وتمسح ديون الدول كما تفعل مع قضية الصحراء الغربية لتحصل على شبه تأييد سرعان ما تنقلب عليه تلك الدول المستفيدة انقلابا لصالح المروك؟
    قل لي ايها الطحان… هل النظام العسكري وفر لنا كشعب فوق ارض غنية بالغاز والبترول كل ما نحتاج؟ إسأل نفسك ايها الطحان الفرحان السؤال التالي: هل نظامنا لا يصرف على البوليزاريو الا الفائض من اموالنا ام يصرف على البوليزاريو كل شيئ وما تبقى من فتات لنا ليلهينا ويخدعنا بانه مقتنع بمبدأ مساندة الشعوب في تقرير مصيرها؟ فما محل مصيرنا كجزائريين من الاعراب؟
    هل الذباب الجزائري الذي يذافع عن البوليزاريو يستطيع ان يدافع على قضية جزائرية محضة كالصحة والتعليم والشغل … بنفس الحماس؟
    ايها الطحان الفرحان … يوم تستطيع ان تجيب على هذه التساؤلات بكل صدق وانت صادق مع نفسك يمكنك آنذاك ان تعتبر نفسك انسانا أما إذا عجزت فاعتبر نفسك ما تزال مصنفا في خانة الحيوان

  59. ماقل ودل و تضحك
    اقرص اقرص
    ليس لدينا مشكلة مع الشعب الجزاءري لدينا مشكلة مع النظام الجزاءري
    هاهاها
    اقرص اقرص
    ليس لدينا مشكلة مع الشعب التونسي لدينا مشكلة مع قيس سعيد
    ها هاها
    اقرص اقرص
    ليس لدينا مشكلة مع الشعب البيروفي لدينا مشكلة مع النظام البيروفي
    هاهاها
    اقرص اقرص
    ليس لدينا مشكلة مع الشعب الكيني لدينا مشكلة مع النظام الكبني
    هاهاها
    اقرص اقرص

    1. ايها المخروط… يعجبني كثيرا إصرارك الكبير هذا على إضحاك المغاربة عليك. انت مريض يعجبك جلد ذاتك بعمود من سدر.
      أبشرك يا كرغلي. لقد بدأت انشر لك بعضا من تعاليقك على صفحتي على الفايسبوك وأضحت الكثير من الرواد الذين اشبعوني الكثير من اللايكات . هههههههههههه

  60. ولد Anita يجهل المخاطر التي بدأت تحدق بالجزائر
    هذا الطحان الجزايري يستمر في التطبيل للعسكر لانه مبرمج كالآلة، وهذا الجاهل يتمادى في غفلته وغباءه والكشف عن جهله: الكابرانات يتبولون في سراويلهم منذ ان صرح بلينكن بقرار الولايات المتحدة معاقبة داعمي بوتين وذكرت الخارجية الامريكية الجزئر الاسم. الويل لمن أشارت اليه الولايات المتحدة بالاصابع. لا احد ينسى ما وقع للعراق وليبيا منذ ان قررت امريكا معاقبتهما.
    نهاية الكابرانات تقترب والجزائر مهددة بالفوضى العارمة والانقسام وهذا المهبول الكرغلي لا يعرف ما يحوم حوله من مخاطر.

  61. منقول بعد طلب الإذن من صاحبه
    ماقل ودل و تضحك
    اقرص اقرص
    ليس لدينا مشكلة مع الشعب الجزاءري لدينا مشكلة مع النظام الجزاءري
    هاهاها
    اقرص اقرص
    ليس لدينا مشكلة مع الشعب التونسي لدينا مشكلة مع قيس سعيد
    ها هاها
    اقرص اقرص
    ليس لدينا مشكلة مع الشعب البيروفي لدينا مشكلة مع النظام البيروفي
    هاهاها
    اقرص اقرص
    ليس لدينا مشكلة مع الشعب الكيني لدينا مشكلة مع النظام الكبني
    هاهاها
    اقرص اقرص

  62. هل من مقارنة بين مدينة العيون المغربية وليدة النهظة في الصحراء المغربية مع مدن صطيف او وهران الجزائريتين؟ لا اظن دالك والفرق شاسع في النهظة العمرانية والاقتصادية.زد على هدا مقارنة مع المدن الصحراوية المغربية .مادا قدمت الجزاىر والبوليساريو وجنوب افريقيا للمحتجزين في مخيمات العار والدل في مستعم ة تيندوف مند 1975?.هل من مشاريع للتنمية سوى اللهت على ما يجود به الكابرانات من بقايا المواد الغدائية

    الجزار مناصرة فلسطين ظالمة او مظلومة وتناهض التطبيع تزود اسرائيل بالغاز. تفاصيل دقيقة على لسان جزائري

    https://www.youtube.com/watch?v=ILs-H3Lrgmc
    اين اختفى شكام العسكر
    ما لي لا ارى ذبابة العسكر خادم اعتاب قصر المرادية يتردد على هذا الموقع؟ إما انه منشغل في الطوابير نهارا وبلعق احذية العسكر ليلا او انه احس بفراغ كلامه وكذب اعلامه الذي كان ينقل منه الى هذا المنبر معا او ربما قد اختفى للاسباب الثلاثة التي ذكرت.اما جرد البوزبال الموجود حاليا فهو يكتوي ليلا نهارا لا يستطيع حتى كتابة تعليق مفيد مختص في كوبي كولي تعليق واحد وهذا دليل انه مات مدلول وأصبح جيفة خانزة

  63. الى كل طحان وفرحان
    كثر في مواقع السوشيال ميديا بغالا تفرح وتبتهج لشبه انتصارات يحققها البوليزاريو على حساب خزينة الشعب الجزائري . هؤلاء لا يخدمون مصلحة الشعب الجزائري بتاتا بل يسعون لتفقيره اكثر فاكثر.
    هل يعاملك نظامك كما يعامل اعضاء البوليزاريو؟
    هل تستطيع ان تدخل انت او احد افراد عائلتك مستشفى عين النعجه وتعالج كما يعالج افراد عائلات عصابة البوليزاريو؟
    هل يمكنك ان تقول لي كم تصرف الجزائر على دبلوماسيي البوليزاريو بينما فئة لا يستهان بها من الشعب الجزائري تعيش على القمامة؟
    هل يمكنك ان تذكر لي ملفا واحدا يخص الجزائر تدافع عنه وزارة الخارجية وتصرف عليه الاموال الطائلة وتمسح ديون الدول كما تفعل مع قضية الصحراء الغربية لتحصل على شبه تأييد سرعان ما تنقلب عليه تلك الدول المستفيدة انقلابا لصالح المروك؟
    قل لي ايها الطحان… هل النظام العسكري وفر لنا كشعب فوق ارض غنية بالغاز والبترول كل ما نحتاج؟ إسأل نفسك ايها الطحان الفرحان السؤال التالي: هل نظامنا لا يصرف على البوليزاريو الا الفائض من اموالنا ام يصرف على البوليزاريو كل شيئ وما تبقى من فتات لنا ليلهينا ويخدعنا بانه مقتنع بمبدأ مساندة الشعوب في تقرير مصيرها؟ فما محل مصيرنا كجزائريين من الاعراب؟
    هل الذباب الجزائري الذي يذافع عن البوليزاريو يستطيع ان يدافع على قضية جزائرية محضة كالصحة والتعليم والشغل … بنفس الحماس؟
    ايها الطحان الفرحان … يوم تستطيع ان تجيب على هذه التساؤلات بكل صدق وانت صادق مع نفسك يمكنك آنذاك ان تعتبر نفسك انسانا أما إذا عجزت فاعتبر نفسك ما تزال مصنفا في خانة الحيوان

  64. خزينة الدولة الجزائرية تصرف يوميا 200 مليون دولار على البوليساريو. تتخيل ؟
    نحن نجري وراء قارورات الغاز و هم يمدون الغاز بالمجان . هذا ما جنيناه من الحراك
    كل هذا الغاز الذي يباع أين تذهب أمواه؟ بالتأكيد إلى البوريساريو.
    كل هذا الغاز الذي يباع و من مصدر موثوق مديونية الجزائر قاربت الترليون دولار.

  65. وماذا تنتظرون من أولاد بورديلات أنيطا ؛ وفيلاج اللفت؛ وعين الترك؛ والقصبة وسوسطارة والرحب وبوسعادة؛ وماخورات واهران واسكيكدة المرخصة..وزيد وزيد حتى بشار

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button