أخبارأخبار عاجلةعربي

موريتانيا أمام اتجاهين : نحو دولة غنية ناجحة أو نحو دولة فقيرة فاشلة

أنباء انفو-  توقع تقرير صحافي مطول  نشرته  اليوم الإثنين، وكالة الانباء التركية (الأناضاول) ، ان تكون الأعوام المقبلة حاسمة فى موريتانيا .

 

 

وجاء فى التقرير  انه بعد اكتشاف الغاز بهذه الكميات الهائلة فى سواحل موريتانيا ، لم يعد أمامها من خيار سوى ان تقلع إلى مصاف الدول الغنية وذات التأثير الاستراتيجي في المنطقة، أو ان تظل فى حافة الفاقة والفقر الشديد  وتتحول إلى دولة فاشلة ، نتيجة لحسابات الجيوسياسية الخاطئة.

تنتظر موريتانيا قفزة تنموية سريعة، فعدد السكان قليل واحتياطات الغاز كبيرة والاستثمارات تتدفق على البلاد بشكل متزايد، وفوق ذلك تتمتع البلاد باستقرار سياسي وأمني، لا يوجد له مثيل فى منطقة الساحل الأفريقي.

واكد التقرير الجديد، ان الأهمية الاستراتيجية لموريتانيا،  لم يعد يحوم حولها شك مطلقا .

بريطانيا فى مقدمة الدول التى انتبهت إلى أهمية موريتانيا وقررت لأول مرة فتح سفارة لها في العاصمة نواكشوط عام 2018.

احتياطات الغاز المكتشفة فى موريتانيا،  هامة (تبلغ 100 ترليون قدم مكعب)، تضعها في المرتبة الثالثة إفريقيا بعد نيجيريا (207 ترليون قدم مكعب)، والجزائر (159 ترليون قدم مكعب).

كما يفوق احتياطي الغاز الموريتاني نظيره الليبي (نحو 55 ترليون قدم مكعب)، وحتى المصري (63 ترليون قدم مكعب).

لكن مشكلة موريتانيا أنها لا تمتلك الأموال الكافية لاستثمار مليارات الدولارات في استخراج الغاز وبناء مصانع تسييله وتخزينه وتصديره عبر موانئ وسفن خاصة، مثلما فعلت قطر منتصف التسعينات.

لذلك تضطر موريتانيا للاعتماد على الاستثمارات الأجنبية للشركات المتعددة الجنسيات، خاصة البريطانية والأمريكية والفرنسية.

حيث من المنتظر أن يتم بيع أول شحنة غاز موريتاني نهاية 2023، في ظرف دولي غاية في الحساسية، حيث تسعى الدول الأوروبية للاستغناء كليا عن صادرات الغاز الروسي التي بلغت العام الماضي أكثر من 150 مليار متر مكعب.

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button