أخبارأخبار عاجلةعربي

لافروف يصل إلى انواكشوط فى مستهل جولة مغاربية تستثنى الجزائر

أنباء انفو- يصل إلى عاصمة موريتانيا انواكشوط،  اليوم الثلاثاء7فبراير2023  سيرجي لافروف رئيس الدبلوماسية الروسية ، قادما من عاصمة مالي  باماكو  التى أمضى فيها يومه الثاني.

 

 

زيارة لافروف تأتي في سياق جيوسياسي خاص لمنطقة الساحل ودول المغرب العربي الرئيسة.

وبحسب باماكو ، فإن هذه الزيارة “تجسد إرادة” الرئيس  المالي غوتا  ورئيس روسيا وفلاديمير بوتين “لتحفيز ديناميكية جديدة” في تعاونهما في مجالات الدفاع والأمن وكذلك على المستوى الاقتصادي. كما أنه “يتماشى مع الخيار السياسي الذي اتخذته الحكومة الانتقالية لتوسيع وتنويع الشراكات الاستراتيجية”.

،كما كتبت وزارة الخارجية المالية  في بيان صحفي أن أقل ما يمكن قوله  عن الزيارة هو أن رئيس الدبلوماسية الروسية يضع التوربو في إفريقيا.

 جولة لافروغ الجارية حاليا هي الثالثة إلى القارة في غضون ستة أشهر. حيث اختتم قبل أيام زيارة مثمرة لجنوب إفريقيا التي تتولى رئاسة مجموعة البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) ، وهي مجموعة من الدول الناشئة الكبرى. وترفض جنوب إفريقيا ، القوة الصناعية الرئيسية في القارة ، حتى الآن إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا وأعلنت أنها ستستضيف تدريبات بحرية مشتركة مع روسيا والصين في الفترة من 17 إلى 27 فبراير الجاري .

كما زار لافروف،  سواتيني وأنغولا وإريتريا.

ويزور لافروف العواصم المغاربية  انواكشوط والرباط وتونس مستثنيا الجزائر.

.الجولة الجديدة حسب المراقبين  هي جزء من جولة أفريقية رئيسية استعدادًا للقمة الروسية الأفريقية المقرر عقدها في يوليو المقبل في سانت بطرسبرغ .

 

مواضيع مشابهة

11 Comments

  1. الشؤون الخارجية والدبلوماسية لموريتانيا يسْهر عليها سفراءنا الأكفاء والرئيس ول غزواني نفسه مباشرة ومدير الديوان اسماعيل الشيخ أحمد المُجَرِّب. أما وزير الخارجية سالم ولد مرزوك فإن دوره فيها ضعيف وغائب وسلبي. إن الوزير ول مرزوك هذا سوف يُفْسِد الشؤون الخارجية كما أفسد وزارة الداخلية سابقا حيث أراد، بسبب تَعَقُّدِه، أن يُعطِيَ لنفسه أهمية لأن معاونيه لا يحترمونه. على المستوى السياسي لم يتمكن من الحصول على الاحترام. لذلك أراد أن ينتهز فرصة وجوده في وزارة الداخلية آنذاك وبدأ إعداد وثيقة خريطة سياسية في وزارة الداخلية وكتب في هذه الوثيقة أنه هو نفسه شخص مهم وله تأثير، ولكن هذه الوثيقة شكلت أزمة للحكومة الموريتانية لأن الناس بدأوا يهتفون بأن ول مرزوك ليس له دور ولا تأثير، وأن النظام الحالي أصبح فوضى. الوزير ولد مرزوك ينتمي إلى مجموعة الحَراطين، وهو مُتَعَقِّدٌ من انتماءه إلى مجموعة الحَراطين هذه ويَتَنَكَّرُ عليهم رغم أن هذه الشريحة المحترمة ليس فيها ما يُعَقِّدُ بل وإن فيها ناس ذوو فضل، أكفاء و قُدْوَة، و لكن الوزير ولد مرزوك مُتَعَقِّدٌ لأنه يشعر بالنقص في قُدُراتِهِ. كثيرا ما نقرء في وساءل الإعلام أن هذا الوزير ول مرزوك مُتَعَقِّدٌ أيضا من المجموعة القبلية من أسياده القدماء ويَتَنَكَّرُ عليهم، إلَّا عند الحاجة يَتَوَدَّدُ لهم، تماما كما يَتَنَكَّرُ على شريحة الحراطين التي ينتمي إليها و كما تَنَكَّرَ أيضا على الدولة الموريتانية بعد أن عَيَّنَهُ الرئيس السابق معاوية ول الطايع في منظمة نهر السينغال، ولكنه بعد تعيينه آنذاك، سرعان ما أصبح خدوما مُطيعا للسينغاليين في خدمة مصالحهم في عهد الرئيس السابق عبد الله واد، و لكنه لاحقًا في عهد الرئيس ماكي صال لاحقته تبعات سوء تسييره وتم اعتقاله وسِجْنه في داكار حتى تدخلت الدولة الموريتانية و حررت رقبة ول مرزوك من الرق الذي مارسه عليه السينغاليون حيث استخدموه لمصالحهم في المنظمة، ونفذوا ذلك بصفة ذكية وبدون أي إزعاج دبلوماسي، وهذا يحدث في تجاذب المصالح بين الدول كلما وجدت دولة ما الفرصة لذلك

  2. منقول من صفحة دياسبورا امريكا
    وزير الخارجية ول مرزوك كان مشؤوما و ضعيفا و عاجزا أثناء مرافقته للرئيس ول الغزواني في زيارته للولايات المتحدة شهر دجنبر 2022، حيث تلقى الوفد الرئاسي الإهانات و الإزعاج الصادر من بعض أفراد الجالية في أمريكا. لا شك أن ول الغزواني حَسَن النية وكذلك بعض أعوانه لكن مرافقة الوزير ول مرزوك هذا له هي السبب في عدم التوفيق والنحس الذي يشل جهود الرئيس ول الغزواني ويَقْلبها إلى فشل وعدم قبول عند الناس، مرافقته هذا الوزير ول مرزوك المشؤوم للرئيس ول الغزواني أعطت صورة سيئة عن النظام الحالي عند الجاليات في المهجر بأنه ليس هناك أي تغيير و لا مصداقية، و هم لا يخفى عليهم أن الرئيس ول الغزواني شخص متوازن و غير مُتَعَقٍّد و كلام المدونين لا يزعجه أكثر من اللازم و هو ليس في حاجة إلى قانون لحماية الرموز، و لكن أمثال هذا الوزير ول مرزوك المشؤوم المُتَعَقٍّد هو الذي في حاجة إلى قانون الرموز. و بعد رجوع الوفد الرئاسي من واشنطن قامت الحكومة بنشاطات إعلامية لتدارك ما بقي من مهابة الدولة و احترامها بعد ما حدث. و كان تدخل الوزير سيد أحمد ول محمد، وزير الإسكان هو الأول لتدارك الأمور على شكل مقابلة على قناة AfroMedia Canada مع المدونين و أفراد الجالية. هذه المقابلة كانت رائعة و هذا الوزير سيد أحمد ول محمد، وزير الإسكان نجح نجاحا تاما في هذه المقابلة في استرجاع هَيْبة الدولة و سمعتها بعد ما حدث للوفد الرئاسي من إهانات و إزعاج في واشنطن. هذا الوزير سيد أحمد ول محمد قام في هذه الحلقة من البَث المباشر بمواجهة أفراد الجالية هناك بخطاب مقبول و مُقْنِع و صارم في نفس الوقت. و لكن للأسف إن الوفد المرافق لِلرئيس كان فيه وزير الخارجية ول مرزوك الذي لا يعرف كيف يخاطب الناس، و هو مُعَوَّقٌ في التعبير و في المبادرة لأنه لا يثق في نفسه

  3. COMMENT LE MAROC « PIÈGE » DIPLOMATES, PARLEMENTAIRES ET EURODÉPUTÉS

    Les grands événements procèdent par de petites causes, dit une vieille maxime de stratégie. Si l’on observe que beaucoup de positions politiques, qui ressemblent à s’y méprendre à des positions de principe, proviennent de concessions, de petits calculs d’épicier et de dispositions intéressées, l’on comprend alors mieux la maxime.

    Après les scandales à la pelle (journalistes du magazine Le Point payés à 6000 euros l’article, eurodéputés achetés au rabais, décisions monnayées, etc), et après le méga-scandale du Parlement européen, parlons-en d’un mini-scandale qui a failli passer inaperçu : celui des députés MR belges partis en villégiature au Maroc, et qui se sont retrouvés, avec de gros sourires, sur les territoires sahraouis occupés.

    En effet, Weytsman, Clémentine Barzin et Gaëtan Van Goidsenhoven ont notamment visité la ville de Laâyoune au Sahara occidental, une région faisant partie du Sahara occidental.

    En Belgique, certains médias ont dénoncé le voyage, et certaines voix, dont celle de François De
    Septembre 2022. David Leisterh, David Weytsman, Clémentine Barzin et Gaëtan Van Goidsenhoven, quatre députés bruxellois MR, se rendent au Maroc pour un voyage organisé et financé par leur hôte.

    Pour se disculper face à une levée de bouclier à Bruxelles, Mohamed Ameur, ambassadeur du Maroc en Belgique, interrogé par nos confrères de la Libre, a affirmé que « le Parlement marocain invite régulièrement des élus de différents pays pour s’enquérir de la situation des territoires du Sud et de la réalité sur place”. L’objectif officiel? Permettre à certains observateurs étrangers de s’assurer que la “situation est stable” et de constater le développement économique des provinces.

    7sur7.be affirme quant à lui que « accepter l’invitation lancée par une partie prenante d’un tel conflit, est « un choix malvenu » : « On peut peut-être l’assimiler à une forme d’imprudence, car ils ont bien conscience de la manière dont cela est susceptible d’être perçu ».

    De retour en Belgique, le député David Leisterh a vigoureusement défendu sa position dans les colonnes de La Libre. D’autres ont préféré faire profil bas, estimant avoir été « bernés » par l’invitation et le circuit imprévu.

    Ceci n’est qu’une des multiples facettes des pièges tendus aux européens pour les embarquer dans des positions qui n’étaient pas prévues au programme initial.

  4. يا عمهم علي انت تكتوي موت بغيضك خليك من فوطو كوبي يا ولد القحبة بس نيك أمك انيطا نحن المغاربة أسياد أسياد أسيادكم فلا داعي للكدب يا كرغولي احلم كما يحلو نحن الآن متحدثا عن صحراءنا الشرقية المغربية اما الغربية بح أي مشات أي game over تلاح يا ولد فيلاج اللفت اما اذا كنت من البوزبال الخونة فمصيركم مزبلة التاريخ ياخانز الصنضادلة والكسدة فهمتي ولا لا . عاش المغرب ولا عاش من خانه ولا غالب إلا الله

  5. كشفت صحيفة “دي فيلت” الألمانية أن “البوليساريو” متورط في فضيحة غسيل أموال وشبكة تمويل إرهابية تنشط في أوروبا بتواطؤ مع حزب الله الشيعي المدعوم من إيران.

    وكشفت الصحيفة اليومية، نقلا عن تحقيقات مالية وتقارير من الحرس المدني الإسباني وخبراء في الإرهاب، عن اتفاقات حديثة ومعاملات مالية واسعة النطاق بين ميليشيا “البوليساريو” وشبكة حزب الله المتخصصة في غسيل الأموال عبر نظام “الحوالة”، التي تقوم بتحويل الأموال من خلال آلية مقاصة غير رسمية بين مراكز الصرف.

    وأوضحت أنه بمجرد ضخ الأموال القذرة في النظام المالي الرسمي، ينقل حزب الله القيمة لعملائه المجرمين عن طريق شراء وبيع البضائع باستخدام تقنيات غسيل الأموال التقليدية.

    وبحسب صحيفة “دي فيلت”، فقد كشف المحققون النقاب عن تحويلات أموال غير مشروعة بين العديد من الدول الأوروبية، منها ألمانيا وبلجيكا وفرنسا وبريطانيا العظمى ودول في الخليج ومخيمات تندوف التي تسيطر عليها “البوليساريو” في جنوب الجزائر.

    وأوردت أنه تم إنشاء الشبكة التجارية لـ “الحوالة ” التابعة لجبهة “البوليساريو”، في تندوف من قبل اثنين من عملاء الخط الأمامي ورجال الحاشية، أحمد. أ وشريكه أزمان. ويتفاخر أحمد. أ بقدرته على تحويل ما يصل إلى 50000 يورو في أي مكان وفي أي وقت. بل يقول، وفقا لتقارير من الإدارة المالية بالحرس المدني، إنه قادر على القيام بتحويلات أكبر.

    وأحمد. أ، الذي درس في ليبيا، يعيش في إسبانيا منذ العام 2007 ومتخصص في التحويلات المالية غير المشروعة من أوروبا إلى غرب إفريقيا والعكس. ولديه وشركاؤه اتصالات جيدة مع الجنرالات الجزائريين. ولإخفاء أنشطتهم المالية غير القانونية، قام وكلاء نظام “الحوالة” لدى “البوليساريو” بفتح محلات جزارة وتغذية وأجهزة كمبيوتر، وحسابات خاصة في العديد من البنوك الأوروبية، حيث يمكن لعملائهم تحويل الأموال.

    هذه الكشوفات تؤكد، حسب الصحيفة، الارتباطات بين “البوليساريو” وحزب الله، مما يثير قلق خبراء الإرهاب ووكالات مكافحة الإرهاب الدولية، في وقت تسعى إيران، الدولة الراعية للإرهاب، إلى توسيع نفوذها في شرق إفريقيا.

    إضافة إلى ذلك، أشارت الصحيفة الألمانية إلى أن نظام طهران قام بتزويد ميليشيا “البوليساريو” بصواريخ وطائرات مسيرة، مما يهدد الاستقرار الإقليمي، بينما أنشأ حزب الله موقع تدريب في مخيمات تندوف لـ “البوليساريو” بمباركة من الجهاز العسكري الجزائري.

  6. لا زلنا مستمرين بتتبع عورات نظام العسكر وفضحه امام الشعب البائس ومحاولة تنويره لما يدور حوله من مؤامرات وخطط جهنمية للاستلاء على ثرواته الغنية وتضييعها على الجنرالات وابنائهم وحاشيتهم و مصالحهم التوسعية التخريبية من أجل قضية فاشلة لن يعود منها على الجزائر الا الخراب والدمار.

    فالدمية تبون والعصابة الحاكمة يوزعون ثروات البلاد ويقسمونها كيفما شاءوا وطبعا حصة الشعب المغبون لا تدخل في حسابات الجنرالات فبعدما اخدت ايطاليا وفرنسا حصص ضخمة من غاز الشعب مقابل أثمنة بخسة ها هو النظام الفاشل يفرق غدائنا الذي نتقاتل على فتاته و نتحارب فيما بيننا من اجل لتر حليب او كيلو قمح او بطاطا فها هو الشاذ تبون يوزع من قوتنا و طعام ابنائنا على مصالحهم و اهدافهم الشيطانية فبعد أن قدم العسكر هبات غذائية لكل من موريتانية و تونس واعطى منحة مالية لدولة كوبا تقدر ب 370 مليون دولار بالإضافة الى ذلك شرع الهلال الأحمر الجزائري في شحن 530 طن من المساعدات الغذائية المختلفة إلى جمهورية كوبا وأوضح بيان للهلال الأحمر يحوز موقعنا على نسخة منه أن العملية تأتي تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون على خلفية الأضرار التي لحقت بالشعب الكوبي الشقيق علاوة عن ذلك فإن الجزائر تستهدف تجديد الروابط الأخوية مع هذه الدولة الشقيقة التي طالما وقفت إلى جانبها إبان الثورة التحريرية وبعدها شيء لا يصدقه العقل فمتى كان الشعب الكوبي شقيقا لنا وماذا يجمعنا نحن كشعب عربي امازيغي افريقي بشعب وثني يوجد بأطراف العالم لا تجمعنا به لا لغة لا دين لا ثقافة سوى مخطط شيوعي قديم بدأه المقبور بومدين والان يختتمه الديكتاتور شنقريحة فمتى قدمت لنا كوبا مساعدات ابان الاستعمار الفرنسي وهي بدورها كانت تحت الاستعمار دولة ممزقة فقيرة محاصرة اقتصاديا وسياسيا ودوليا ليس لها صوت الا ان النظام الشيوعي الشيعي يصر على التعامل معها عملا بتوصية المقبور بومدين الذي كان سبب بلاءنا بالعسكر.

  7. البو يساريو منتهي من زمان. الحدث علة انتهاء الجزائر

    دعك منه إنه يتكلم في السياسة و لا يعرف شيأ عنها. ينقل ما يقوله عساكر الجزائر المدعومين من قصر المورادية تحت قبضة النظام الجزائري الذي أصبحت حياتنا في الجزائري مرة. هل يعقل أنع في بلد ينتج الغاز نقطع 6 كيلومتر للحصول على قارورة غاز؟
    يقول لك قطعنا أنبوب الغاز المار على المغرب. بالله عليك من هو الختسر الأكبر؟ أليس النظام الجزائري؟
    لكن صبرا جميلا و الحمد لله أن تاج الدين الحسيني أثلج صدورنا قبل أيام في إجدى المحاضرات و قال و له كل الشكر و التنقدير أن أخطبوط النظام الجزائري سينتهي:

    1- إما بالقضاء على نفسه

    أو

    2- يقضي على الشعب الجزائري

    أدعي لنا معاك أنه تكون النمرة واحد.

    و يقال أنه سيحدث في غضون أيام. لا تقلق خلاص أنتهى موضوع عساكر الجزائر المدعومين من قصر المورادية تحت قبضة النظام الجزائري

    انتهى. هذا كلام أكبر محلل سياسي في العالم العربي

  8. ها انت عدت لمخاطبة نفسك يا مهبوا… كان الله في عونك يا وحيد! الوحدانية صعبة هههههههههه
    هذه نتيجة تربيتك ونتاج عقلك المغلوق. تربية رعاع وعقل حمير.

  9. الكرغلي لا يعرف الا مخاطبة نفسه
    او
    مخاطبة
    + عساكر الجزاءر
    + قصر المورادية
    + النظام الجزاءري

    1. هنا اشم فيك رائحة الصدق، لكنك نسيت ذكر شيئين في غاية الاهمية:
      ١- لهذا الكرغلي دماغ مبرمج من طرف نظامه على لعق صباط العسكر.
      ٢- مهووس بكل ما هو مغربي لدرجة انه اصبح كالببغاء يردد نفس الكلام ويغفل كل المشاكل التي تتخبط فيها بلاده. كائن من هذا النوع موته خير من حياته.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button