أخبارأخبار عاجلةعربي

نقاط بارزة فى مؤتمر صحافي عقده وزير خارجية روسيا بالعاصمة انواكشوط

أنباء انفو- قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف،  متحدثا خلال مؤتمر صحافي عقده بالعاصمة الموريتانية انواكشوط ، مساء اليوم  الأربعاء 8فبراير2023 ، “إن مباحثاته في موريتانيا “تناولت تطورات الحرب في أوكرانيا، والسبل الكفيلة بالحيلولة دون تأثر البلدين بالانعكاسات السلبية لهذه الحرب خاصة في مجال الطاقة و الغذاء”.

وقال إنه تحدث مع الرئيس الغزواني ، حول أهمية العلاقات الروسية الموريتانية وسبل دعمها منوها  “بمستوى تلك العلاقات”،  وأكد وجود “عزم  مشترك  للرفع بها، مشيرا  إلى ترتيبات جارية لعقد مؤتمر يخص رجال الأعمال الموريتانيين والروس على هامش القمة الروسية الأفريقية”.

وأضاف “ناقشنا بعض النقاط الخاصة بالقارة الأفريقية، وأشرنا إلى الأوضاع المقلقة في منطقة الساحل، واتفقنا على ضرورة مضاعفة الجهود المشتركة للتصدي بشكل ناجح للتهديد الذي يمثله الإرهاب والذي يزداد خطورة”.

وقال إن الحديث مع الجانب الموريتاني تطرق كذلك،  لملف الصحراء و الحاجة لمزيد من الجهود، من أجل تسوية ذلك الملف.

وقال “إن محادثاته مع المسؤولين الموريتانيين تطرقت بصفة خاصة، لتعزيز التعاون في مجال صيد الأسماك”، شاكرا حكومة موريتانيا على التسهيلات المقدمة لصيادي وسفن روسيا الاتحادية”، واهمية ان “تستمر تلك التسهيلات”.

وزير روسيا أكد  أنه ” سلم باسم الرئيس بوتين دعوة إلى الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني للمشاركة في القمة الثانية لروسيا وأفريقيا المقررة في الفترة ما بين 27 و29 يوليو المقبل في سانت بسنترسبرغ”.

مواضيع مشابهة

2 Comments

  1. الشؤون الخارجية والدبلوماسية لموريتانيا يسْهر عليها سفراءنا الأكفاء والرئيس ول غزواني نفسه مباشرة ومدير الديوان اسماعيل الشيخ أحمد المُجَرِّب. أما وزير الخارجية سالم ولد مرزوك فإن دوره فيها ضعيف وغائب وسلبي. إن الوزير ول مرزوك هذا سوف يُفْسِد الشؤون الخارجية كما أفسد وزارة الداخلية سابقا حيث أراد، بسبب تَعَقُّدِه، أن يُعطِيَ لنفسه أهمية لأن معاونيه لا يحترمونه. على المستوى السياسي لم يتمكن من الحصول على الاحترام. لذلك أراد أن ينتهز فرصة وجوده في وزارة الداخلية آنذاك وبدأ إعداد وثيقة خريطة سياسية في وزارة الداخلية وكتب في هذه الوثيقة أنه هو نفسه شخص مهم وله تأثير، ولكن هذه الوثيقة شكلت أزمة للحكومة الموريتانية لأن الناس بدأوا يهتفون بأن ول مرزوك ليس له دور ولا تأثير، وأن النظام الحالي أصبح فوضى. الوزير ولد مرزوك ينتمي إلى مجموعة الحَراطين، وهو مُتَعَقِّدٌ من انتماءه إلى مجموعة الحَراطين هذه ويَتَنَكَّرُ عليهم رغم أن هذه الشريحة المحترمة ليس فيها ما يُعَقِّدُ بل وإن فيها ناس ذوو فضل، أكفاء و قُدْوَة، و لكن الوزير ولد مرزوك مُتَعَقِّدٌ لأنه يشعر بالنقص في قُدُراتِهِ. كثيرا ما نقرء في وساءل الإعلام أن هذا الوزير ول مرزوك مُتَعَقِّدٌ أيضا من المجموعة القبلية من أسياده القدماء ويَتَنَكَّرُ عليهم، إلَّا عند الحاجة يَتَوَدَّدُ لهم، تماما كما يَتَنَكَّرُ على شريحة الحراطين التي ينتمي إليها و كما تَنَكَّرَ أيضا على الدولة الموريتانية بعد أن عَيَّنَهُ الرئيس السابق معاوية ول الطايع في منظمة نهر السينغال، ولكنه بعد تعيينه آنذاك، سرعان ما أصبح خدوما مُطيعا للسينغاليين في خدمة مصالحهم في عهد الرئيس السابق عبد الله واد، و لكنه لاحقًا في عهد الرئيس ماكي صال لاحقته تبعات سوء تسييره وتم اعتقاله وسِجْنه في داكار حتى تدخلت الدولة الموريتانية و حررت رقبة ول مرزوك من الرق الذي مارسه عليه السينغاليون حيث استخدموه لمصالحهم في المنظمة، ونفذوا ذلك بصفة ذكية وبدون أي إزعاج دبلوماسي، وهذا يحدث في تجاذب المصالح بين الدول كلما وجدت دولة ما الفرصة لذلك

  2. الجزائر تسحب سفيرها من الجزائر للتشاور على خلفية التحاق الناشطة الحقوقية اميرة بوراوي.
    انا على يقين بان الكرغلي صاحب المليون ونصف لقب لم يسمع بالخبر وحتى وان سمع به فإنه لم يفهم منه الكثير. هذا الضبع لم يستمع الا بسحب المغرب من تونس والذي مرتعليه سنة تقريبا.
    ما رأيك يا ضبع الكراغلة في هذه الصفعات من ماماك فرنسا؟ هل رأيت الفرق بين نظام العسكر واسيادك في المروك؟ فرنسا تصفعكم والمغرب يصفع فرنسا يا الشمايت
    . لماذا لا تتوجه الى اهل شنقيط بهكذا خبر. انا اتوقع اختفاءك من الموع لبعض الوقت ولا تستطيع من جهلك ان تعلق.
    اقرا الشروق ربما تفيدك… هذا ان فهمت ما تقرأ. هههههههههه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button