أخبارأخبار عاجلةإقتصادعربي

وزير الزراعة الموريتاني: اقتربنا من حدود الإكتفاء الذاتي فى مجال الأرز

أنباء انفو- قال وزير الزراعة الموريتاني أمم ولد بيباته،إن بلاده اقتربت من حدود الاكتفاء الذاتي في مجال الأرز .

وأكد الوزير خلال زيارته لمشروع اركيز المروي مساء أمس الأربعاء، أن الإجراءات المبكرة ، مكنت من تحقيق مردودية إنتاجية معتبرة، حيث وصل معدل المردودية في الهكتار الواحد ما بين خمسة أطنان إلى سبعة خلال الحملة الصيفية التي أوشكت عمليات الحصاد فيها على النهاية في معظم المزارع.

وأشاد بالجهود الكبيرة التي بذلها المزارعون سواء في المزارع المروية الكبيرة أو القروية في إطار التعاونيات المؤطرة من طرف الشركة الوطنية للتنمية الريفية(صونادير) التي أسفرت عن زيادة ملموسة في المعدلات الإنتاجية سواء تعلق الأمر بالخضروات في الحملة الشتوية أو زراعة الأرز في الحملة الصيفية.

وأشار إلى أنه بفضل هذا المجهود لا تزال المنتوجات الزراعية من الخضروات تصل الأسواق الوطنية، وهو ما يؤكد إدراكهم أهمية الإقبال على الزراعة .

وبين أن مشروع أركيز المروي، الذي يضم 3500 هكتار، تم استغلال جزء هام منها في هذه الحملة الصيفية وأعطى نتائج مشجعة حيث توجد في المشروع حاليا أكثر من مائة حاصدة، شاكرا 

وأوضح أن المكافحة المبكرة للطيور آكلات الحبوب، كان لها الفضل في تحقيق النتائج المتوخاة، حيث لا تزال هذه الحملة متواصلة لحد الساعة، مثمنا جهود قيادة الطيران العسكري، ودور الفرق البرية المتنقلة لمكافحة آفة الطيور لاقطات الحبوب التابعة لمديرية حماية النباتات.

وتحدث  وزير الزراعة، عن الإجراء الهام الذي اتخذته الدولة لضمان ديمومة العملية الزراعية المتمثل في رفع التعرفة الجمركية عن المدخلات الزراعية بنسبة 3%، وزيادة الضرائب على المواد المستوردة للنهوض بالقطاع.

وأضاف أنه سيتم التركيز على إقامة بنى تحتية لحفظ وتخزين وتعليب المنتوجات الزراعية من الخضروات .

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button