أخبار

الجبهة : لامبادرة قطرية .. وولد بولخير يؤكد عزمه حضورجلسة البرلمان الإفتتاحية ،بوصفه رئيساللجمعية الوطنية

نفت اليوم الأحد 09-11-2008 الجبهة الوطنية لاعادة الديمقراطية فى موريتانيا وجود مبادرة قطرية لتسوية الازمة مع سلطات الانقلاب الحاكمة حاليا فى انواكشوط .

يذكر أن الصحافة الموريتانية المستقلة قد تحدثت الاسبوع الماضي عن مبادرة قطرية للتقريب بين الاطراف المتصارعة في موريتانيا بعيد زيارة قام بها وفد من المنظمة العربية للديمقراطية وحقوق الانسان التي ترأس مجلس أمنائها الشيخة موزة بنت ناصر المسند زوجة أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني.

الا ان أحمد ولد وديعة الناطق باسم الجبهة المناوئة لانقلاب السادس من أغشت الماضي في موريتانيا أكد حسب ما أوردت (رويترز) مساء اليوم عدم علم الجبهة بمبادرة قطرية وشيكة لحلحلة الازمة السياسية التي يعيشها البلد منذ الاطاحة برئيسه المنتخب قبل ثلاثة أشهر.

كما نفي مسعود ولد بولخير رئيس الجمعية الوطنية (البرلمان) واحد الشخصيات البارزة المعارضة للانقلاب حسب نفس المصدر ،علمه بمبادرة قطرية رسمية لحل الازمة قائلا ان لقاءه بوفد المؤسسة العربية للديمقراطية كان ايجابيا الى حد بعيد نافيا ما تردد من تلقيه عرضا قطريا لحلحلة الاوضاع في البلد.

و طبقا لما أوردته (رويترز ) مساء اليوم الأحد ، أكد ولد بولخير عزمه حضور الجلسة الافتتاحية للجمعية الوطنية بصفته رئيسا للجمعية وقال انه “عاقد العزم على ادارة الجلسة غدا الاثنين لكونها قانونية خلافا للجلسات الاستثنائية التي رفضت حضورها لان من دعا لها هم عسكريون انقلابيون لا يمتلكون حق تلك الدعوة.”

ويؤكد المجلس العسكري الحاكم في موريتانيا عدم قبوله المشاركة في أي مبادرة للتسوية لم تعتمد من قبل الاغلبية البرلمانية الداعمة للانقلاب لان “الازمة بالاساس بين الاغلبية البرلمانية والرئيس المخلوع” على حد تعبير الجنرال محمد ولد عبد العزيز رئيس المجلس ورئيس الدولة.

ويواصل الطرفان حملاتهما السياسية من أجل حشد تأييد الشعب الموريتاني حيث عقد الموالون لقادة الانقلاب مهرجانات عديدة في كل المحافظات الموريتانية بينما يتحرك المناوئون لهم نحو المناطق الشرقية ذات الكثافة السكانية العالية لعقد لقاءات توعية بعد رفض السلطات الترخيص لهم باقامة مهرجانات شعبية.

وكانت موريتانيا قد شهدت انقلابا عسكريا في السادس من أغسطس اب اعتقل على اثره رئيسها المنتخب سيدي ولد الشيخ عبد الله ورئيس وزرائه يحي ولد الواقف ويحكم البلاد منذ ذلك الحين مجلس عسكري تدعمه أغلبية برلمانية.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button