أخبار

البنك الدولي : موريتانيا تحتل مراتب متأخرة فى مؤشر أداء الضرائب

أنباء انفو- جاءت موريتانيا على بعد مركزين فقط أسفل الترتيب في تقرير جديد صادر عن البنك الدولي ومؤسسة “برايس واتر هاوس كوبرز”، يهم مؤشر سهولة أداء الضرائب لسنة 2015 في 189 دولة شملتها الدراسة وتصدرتها كل من قطر والإمارات العربية المتحدة، الدولتان اللتان لا تؤدى فيهما الضريبة على الربح.

موريتانيا التى احتلت مرتبة تجاور المرتبتين الأخيرتين وضعها التقرير فى المركز 187 .

وقد حتلت جزر موريس الرتبة الأولى إفريقيا متبوعة بجنوب إفريقيا أما على الصعيد المغاربي احتل المغرب المركز الأول 66 متبوعا بتونس التي احتلت الرتبة 82 عالميا، وليبيا التي احتلت الرتبة 157 عالميا فالجزائر احتلت المركز 176.

ووفقا للتقرير فإن تسديد الضرائب “أصبح أكثر سهولة بالنسبة للشركات متوسطة الحجم حول العالم خلال العام الماضي، إذ انخفض الوقت اللازم للامتثال بالالتزامات الضريبية للشركة بأربع ساعات”. كما كشف التقرير أن إجمالي الضرائب الذي تدفعه الشركة وعدد الدفعات التي تسددها قد انخفض أيضا في العام الماضي.

التقرير الصادر في نسخته العاشرة هذا العام سجل أيضا أن 78 في المائة من 189 دولة التي شملها الدراسة أجرت تعديلات هامة في أنظمتها الضريبية مرة واحدة على الأقل خلال السنوات العشر الأخيرة.

يشار إلى أن تقرير سهولة أداء الضرائب يعتمد على عدة معايير من بينها عدد ساعات الامتثال الضريبي، وإجمالي معدل الضرائب وعدد أقساط الضرائب، والوقت الذي يستغرقه دفع الضرائب، وكيفية التزام الشركات بتنفيذ قوانين الضرائب.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button