أخبار

ولد عبد العزيز أعد خطابا سيلقيه فى قمة “شرم الشيخ”

أنباء انفو- أفادت مصادر إعلامية أن خطابا أعد فى ديوان رئاسة الجمهورية فى انواكشوط سيلقيه الرئيس محمد ولد عبد العزيز فى قمة” شرم الشيخ ” المرتقبة .

وتناقش القمة العربية، وفق جدول الأعمال الذي حصلت عليه صحيفة “الحياة” اللبناية الصادرة اليوم الأحد ، 11 بنداً، على رأسها التطورات الخطيرة في كل من سورية وليبيا واليمن، وتعديل ميثاق الجامعة العربية والنظام الأساسي المعدل لمجلس السلم والأمن العربي، كما يناقش الملوك والرؤساء تقريراً مفصلا يلقيه رئيس القمة السابقة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح حول نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات التي صدرت عن قمة الكويت العام الماضي، وتقرير الأمين العام للجامعة العربية عن العمل العربي المشترك وملاحقه.

وتناقش القمة القضية الفلسطينية والصراع العربي- الإسرائيلي ومستجداته، وتفعيل مبادرة السلام العربية، ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني والجولان العربي السوري المحتل، والتضامن مع لبنان ودعمه، كما تناقش القمة احتلال إيران الجزر العربية الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى التابعة لدولة الإمارات، ودعم الصومال، ومناقشة مشاريع القرارات المرفوعة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري للقمة.

ومن المقرر أن يناقش الملوك والرؤساء مشروع إعلان شرم الشيخ، وتحديد موعد ومكان عقد الدورة العادية 27 لمجلس الجامعة على مستوى القمة وتوجيه الشكر والتقدير لمصر على استضافتها القمة العربية في شرم الشيخ. ويلقي السيسي كلمة في افتتاح أعمال القمة، فيما يلقي أمير الكويت كلمة بمناسبة تسليمه القمة إلى مصر، كما يلقي ملك الأردن الملك عبد الله الثاني بن الحسين، كلمة بعد إجراء مراسم الاستلام والتسليم من الكويت إلى مصر، وذلك بناء على مذكرة رسمية من الأردن يطلب خلالها إلقاء كلمة، كما يلقي رئيس موريتانيا محمد ولد عبد العزيز كلمة في الافتتاح.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button