أخبار

أكثر جوازات السفر قوة… وأضعفها

أنباء انفو – في ظل القيود الواسعة المفروضة على المسافرين حول العالم خلال الألفية الجديدة، تضخمت قيمة جوازات السفر للمواطنين، لذلك تثير قائمة بجوزات السفر الأكثر قوة في العالم وتلك الأقل قوة اهتمام الكثيرين.

وبحسب قائمة شركة “آرتون كابيتال” المختصة في تقديم خدمات الإقامة والجنسية لرجال الأعمال، فإن جواز كل من الولايات المتحدة وبريطانيا يأتي في المركز الأول لتلك القائمة بحكم أن التصنيف يعتمد على معيار واحد وهو عدد الدول المسموح لحامل الجواز زيارتها من دون الحاجة إلى تأشيرة دخول (فيزا)، وبحسب ذلك المعيار فإن حاملي جوازات أميركا والمملكة المتحدة يملكون حق دخول 147 دولة مباشرة متفوقين بذلك على نظرائهم من حاملي الجوازات حول العالم.

فيما حلت في المركز الثاني جوازت كل من فرنسا وألمانيا وكوريا الجنوبية والتي تخول لحامليها حق دخول 145 دولة، تلتها في المركز الثالث كل من السويد وإيطاليا بـ 144 دولة، ورابعاً جاءت هولندا والدنمارك وسنغافورة ولوكسمبورغ واليابان وفلنندا (143 دولة)، فيما حلت سويسرا في المركز الخامس بـ 142 دولة.

وجاءت كندا في المركز السابع لإمكانية دخول 140 دولة دون حاجة إلى تأشرة واحتلت المركز الثامن نيوزيلاندا بواقع دخول 139 دولة في العالم، واحلت كل من المجر ونيوزيلاندا وأستراليا والتشيك المركز التاسع بواقع إمكانية دخول 138 دولة.. واحتفظت جوازات سفر البولنديين والسلوفاكيين بالمركز العاشر بواقع دخول 137 دولة حول العالم بدون تأشيرة مسبقة.

و جاءت جوازات السفر في كل من جنوب السودان وجزر سليمان وفلسطين و «ساو تومي وبرينسيب» في ذيل المؤشر.

مراكز متباينة جاءت جوازات السفر العربية في مراكز متباينة من حيث قوتها حيث احتل جواز السفر القطري في مؤشر جوازات السفر العالمية المركز 52 بإمكانية دخول 66 دولة حول العالم بدون تأشيرة مسبقة، واحتلت الكويت المركز 45 بإمكانية دخول 64 دولة، ثم السعودية وتونس والبحرين في المركز 57 بدخول 61 دولة، ثم المغرب في المركز 58 بواقع دخول 60 دولة، ثم سلطنة عمان في المركز 63 بواقع دخول 54 دولة، تليها مصر في المركز 64 بواقع دخول 53 دولة، ثم الجرائر في المركز 66 بدخول 51 دولة يليها الأردن في المركز 68 بدخول 49 دولة ثم سوريا في المركز 69 بواقع دخول 48 دولة ..

والسودان في المركز الـ 70 لإمكانية دخول 47 دولة دون تأشيرة ثم لبنان في المركز 63 بواقع دخول 44 دولة ثم اليمن في المركز 76 بواقع دخول 41 دولة ثم الصومال في المركز 77 بواقع دخول 39 دولة وجاء العراق وجيبوتي في المركز قبل الأخير 79 بواقع إمكانية العبور إلى 38 دولة.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button