أخبار

جلسة مصادقة على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية مينا ماتا بشأن الزئبق

أنباء اينفو ـ صادق مجلس الشيوخ فى جلسة علنية عقدها اليوم الاثنين بمقره بانواكشوط برئاسة الحاج عبدول با نائب رئيس المجلس على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية (ميناماتا) بشأن الزئبق .

و قدم ممثل الحكومة عرضا موجزا حول مشروع القانون، ابرز فيه ان اتفاقية (ميناماتا) تمثل آخر معاهدة دولية فى مجال حماية الصحة البشرية والبيئة من الاثار الوخيمة للمنتجات الكيميائية .

واضاف وزير البيئة والتنمية المستدامة انه تأكد على مستوى مختلف القطاعات الوزارية من ان المصادقة على هذه الاتفاقية لن تكون له اية تاثيرات سلبية على الاقتصادالوطنى .

و طالب عدد من الشيوخ خلال هذه الجلسة العلنية بالحزم والجدية فى مكافحة المواد الضارة وبالتعبئة والتحسيس فى صفوف السكان بغية تحسيسهم بالاخطار الناجمة عن الاستخدام غير المعقلن لهذه المواد.

كما طالب بعض المتدخلين بتفعيل القوانين المتعلقة بالبيئة من اجل المحافظة على بيئتنا .

واوضح وزير البيئة فى رده على اسئلة واستشكالات الشيوخ ان الهدف من هذه الاتفاقية هو حماية الصحة البشرية والبيئة من انبعاثات وطروح الزئبق ومركباته من منشأ بشرى .

واضاف امدى كمرا ان الوزارة تقوم بحملات مكثفة فى مجال التعبئة والتحسيس حول اضرار المواد الضارة على الانسان والبيئة ، وانه تم سن نصوص قانونية متعلقة بالبيئة .

وكانت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ قد اجتمع زوال اليوم تحت رئاسة محمدسالم ولد محمد سيديا رئيس اللجنة وذلك لدراسة مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاق التعاون فى مجال البيئة والتنمية المستديمة بين الجمهورية الاسلامية الموريتانية ودولة قطر.

و مثل الحكومة فى الاجتماع وزير البيئة والتنمية المستديمة امدى كمرا محاطا بكبار معاونيه .

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button