أخبار

وفاة الأمير سعود الفيصل

إنتقل إلى رحمة الله وزير الدولة المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والمشرف على الشؤون الخارجية في السعودية الأمير سعود الفيصل بن عبدالعزيز.

سعود الفيصل السياسي السعودي المخضرم يعد أقدم وزير للخارجية فى العالم، حيث تولى حقيبة الخارجية السعودية منذ عام 1975، وقادها منذ ذلك الوقت حتى فجر 29 أبريل 2015، أى أنه يقود السياسة الخارجية السعودية منذ 40 عاماً.

‘الفيصل’ من مواليد مدينة الطائف فى 1940 الموافق 1358 هـ حصل على بكالوريوس اقتصاد من جامعة برنستون بولاية نيوجيرسى بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1964م.

تم تعيينه وكيلاً لوزارة البترول والثروة المعدنية

التحق بوزارة البترول والثروة المعدنية حيث عمل مستشارا اقتصاديا لوزارة البترول والثروة المعدنية وعضواً فى لجنة التنسيق العليا بالوزارة، انتقل إلى المؤسسة العامة للبترول والمعادن ‘بترومين’ وأصبح مسئولا عن مكتب العلاقات البترولية الذى يشرف على تنسيق العلاقه بين الوزارة وبترومين’ بتاريخ 26/2/1386م .

عين نائباً لمحافظ بترومين لشئون التخطيط فى 22/2/1970م عين وكيلاً لوزارة البترول والثروة المعدنية فى 15/6/1971م .

40 عاماً كوزير للخارجية السعوديةصدر مرسوم ملكى بتعيينه وزيراً للخارجية فى التشكيل الوزارى بتاريخ 13/10/1975م .

أهم المناصب التى تولاها:

– رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادى الأعلى وعضو المجلس الاقتصادى الأعلى.- عضو المجلس الأعلى للبترول.- عضو مجلس إدارة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها.

بحكم عمله كوزير للخارجية كان عضوا فى الكثير من اللجان العربية والإسلامية مثل اللجنة العربية الخاصة بلبنان ولجنة التضامن العربى واللجنة السباعية العربية ولجنة القدس واللجنة الثلاثية العربية حول لبنان ضمن وزراء خارجية الدول الثلاث وغيرها.

من الصفات التى ربما أهلته لأن يكون وزيراً للخارجية طوال هذه الفترة، إلى جانب علاقاته الجيدة بملوك البلاد، أنه يتقن 7 لغات إلى جانب اللغة العربية، منها الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والإسبانية والعبرية.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button