أخبار

امريكا تسلم العراق قطعا أثرية ضبطت في سوريا

أنباء اينفو ـ سلمت واشنطن قطعا اثرية لبغداد أمس، قالت إنها ضبطتها في غارة على مقاتلي تنظيم داعش في سوريا، مشيرة إلى أن المضبوطات تثبت تمويل المتشددين لحربهم من تهريب الكنوز الاثرية. ونهب تنظيم الدولة الإسلامية بعضا من أعظم المواقع الأثرية في شمال العراق، ونشر لقطات مسجلة لمقاتليه وهم يدمرون آثارا لما قبل ظهور الإسلام يعتبرونها أصناما. وقال السفير الأميركي ستيورات جونز: «هذا أول دليل ملموس على أن داعش تبيع الآثار لتمويل أنشطتها».

وأضاف في تصريحات للصحافيين بالمتحف الوطني في بغداد حيث تم تسليم القطع: «هدفهم بيع هذه الآثار في السوق السوداء بالعالم»، مردفاً: «جهود اليوم تمثل أحد النجاحات في جهود استعادة التراث التاريخي للعراق، لكن الحملة لإعادة جميع الكنوز العراقية ستستمر». وعثرت القوات الخاصة الأميركية على القطع الأثرية العراقية خلال عملية في مايو الماضي استهدفت قائدا بتنظيم «داعش» معروف باسم أبو سياف. وتشمل القطع أختاما اسطوانية قديمة وأواني فخارية وأساور معدنية وحلى أخرى وشظايا زجاجية لما يبدو انها مزهرية ملونة. كما تشمل المضبوطات عملات معدنية إسلامية قديمة.

ولم يتمكن المسؤولون العراقيون من الوقوف على حجم الدمار الذي لحق بالآثار الواقعة بنطاق سيطرة «داعش»، لكنهم قالوا إن لقطات التدمير نشرت لصرف الانتباه عن حقيقة ان التنظيم يتاجر في الآثار

لتمويل أنشطته.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button