أخبار

جواز السفر الموريتاني يحل في المرتبة 85 عالميا

أنباء انفو – حلَّ جواز السفر الموريتاني في المرتبة الخامسة والثمانين عالميا وفق تصنيف جديد لمكتب الدراسات الدولي “هينلي آند بارتنرز”، الذي يقيس مدى سهولة تنقل مواطني كل بلد نحو باقي دول العالم.

وعلى مستوى الدول العربية، جاء جواز السفر الإماراتي في رأس القائمة عربيا محتلا المرتبة 40 عالميا مع إمكانية السفر نحو 114 دولة، متبوعا بالكويت في المرتبة 63 ثم دولة قطر في المرتبة 66، تلتها عمان في الرتبة 72، والمملكة العربية السعودية في المرتبة 74، لتحل تونس في المرتبة 76 فيما حلت مصر 91تلتها .

أما بالنسبة للجارة الشمالية المغرب فقد حلت 82 اما الجزائر، فصُنف جواز سفرها في المرتبة 93 عالميا، إلى جانب كل من الصين وهاييتي وفيتنام، حيث يمكن لحامله السفر إلى 45 دولة حول العالم.

وتصدر جوازا سفر كل من ألمانيا والمملكة المتحدة التصنيف العالمي، حيث يستطيع مواطنوهما السفر إلى 173 وجهة حول العالم دون حاجة تذكر إلى “الفيزا”، تلتهما فنلندا والسويد والولايات المتحدة الأمريكية بإمكانية سفر نحو 172 وجهة، فيما يستطيع مواطنو كل من الدانمارك وفرنسا وإيطاليا واليابان وكوريا السفر إلى 171 دولة وإقليما.

الحروب وخطر الإرهاب أثرا بشكل كبير في تصنيف جوازات بعض الدول، حيث حل جواز السفر الأفغاني في المرتبة الأخيرة مع إمكانية السفر، دون تأشيرة، نحو 25 دولة لا غير. الجواز العراقي لم يكن أفضل حالا، حيث احتل المرتبة ما قبل الأخيرة، 108 عالميا، فيما حلت سوريا وفلسطين في المرتبتين 105 و106 على التوالي.

 

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button