أخبار

موريتانيا تدرس العودة الي”ايكواس” وحديث عن انتاج” عملة ” جديدة

أنباء انفو -وسط حديث جدي عن عودة موريتانيا الي المنظمة الاقليمية الافريقية “ائكواس” التي انسحبت عنها عام 2000 لأسباب غامضة كشف النقاب عن نية لدي المجموعة انتاج عملة نقدية جديدة.

وحسب مصدر داخل اامجموعة يوجد مخطط لإدخال عملة إقليمية استنادا على التقارب بين العملات الأخرى بالمنطقة ، وانه تم تحقيق التقارب بين عملة واحدة بالفعل في البلدان الناطقة بالفرنسية .

وأوضح أوجيسومو ، أن توحيد عملة إقليمية سيتطلب إنشاء سوق مشتركة من شأنها تعزيز الأنشطة الاقتصادية في المنطقة ، وأنه ينبغي على كل دولة عضو بالمجموعة أن تكون لها القدرة على تطوير القطاع الزراعي والصناعات لضمان تحقيق عملة واحدة .

ولفت إلى أنه منذ إنشاء المجموعة في 28 مايو عام 1975 كانت هناك العديد من الإنجازات التي تتراوح بين السلام والأمن لضمان الاندماج الاجتماعي وتنمية القدرات للدول الأعضاء على مر السنين.

وأوضح أن المجموعة أنشأت في ليبيريا أكثر من 350 وحدة سكنية في مقاطعة يومي و130 في كيب ماونت وكذلك وحدات للشرطة الوطنية في ليبيريا ومكتب للهجرة في سينو ونيمبا وجراند وجيديه.

يذكر أنه في 28 مايو 1975 ، اجتمعت 15 دولة في غرب إفريقيا في لاجوس بنيجيريا ، للتوقيع على معاهدة المجموعة ، التي تعرف أيضا باسم معاهدة لاجوس ، وكانت هذه الدول هي بنين ، وبوركينا فاسو (المعروفة آنذاك باسم فولتا العليا)، وكوت ديفوار ، وجامبيا ، وغانا ، وغينيا ، وغينيا بيساو ، وليبيريا ، ومالي ، والنيجر ، ونيجيريا ، والسنغال ، وسيراليون ، وتوجو ، اضافة الي موريتانيا قبل ان تنسحب .

وكان هدف إنشاء المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ، هو تعزيز التعاون والتكامل بين الدول الأعضاء.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button