أخبار

وتارا يفوز بولاية رئاسية ثانية عبر الشوط الأول

أنباء انفو – استطاع رئيس دولة ساحل العاج، الحسن وتارا، للفوز بولاية ثانية من خمس سنوات عبر الدورة الاولى للانتخابات الرئاسية التي أجريت في 25 تشرين الأول/اكتوبر الجاري، بحسب ما أعلنت المفوضية المستقلة للانتخابات اليوم.

وكان فوز وتارا مرتقباً منذ يوم الأحد، غير أنه جرى الانتظار يومين ثم تلاوة نتائج مناطق ابيدجان وجميع مقاطعات ساح العاج على مدى ساعات طويلة قبل أن يعلن رئيس المفوضية المستقلة للانتخابات، يوسف باكايوكو، أخيراً فوز وتارا الساحق بـ83,66% من الاصوات.

بلغت نسبة المشاركة 54.63 في المئة (أ ف ب)

وبعدما تصدر بفارق كبير استطلاعات الرأي خلال الحملة الانتخابية، تقدّم وتارا الذي استند الى حصيلة اقتصادية جيدة على باسكال افي نغيسان (9,29%)، وهو رئيس «الجبهة الشعبية العاجية» التي كان قد أسسها الرئيس السابق، لوران غباغبو، الموقوف في لاهاي بهولندا وينتظر محاكمته بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، أمام المحكمة الجنائية الدولية.
وكانت نسبة المشاركة التي بلغت 54,63%، أي ثلاثة ملايين و330 ألف ناخب من أصل 6 ملايين و301 ألف، أحد الرهانات الرئيسية في الانتخابات بعدما دعا ثلاثة مرشحين وقسم من المعارضة إلى المقاطعة، واصفين الاقتراع بأنه «مهزلة انتخابية».

وقال أحد المراقبين إن نسبة المشاركة «مشرفة» بعدما كان من المتوقع تسجيل مقاطعة قوية. وفي عام 2010، قاربت المشاركة 80% غير أن مسؤولاً كبيراً في البلاد لفت إلى أن هذه النسبة «الاستثنائية: كانت ملازمة لانتخابات «خروج من الأزمة» جرت بعد تأجيلها مراراً منذ 2005 وخاضها ثلاثة مرشحين كبار هم وتارا والرئيسان السابقان لوران غباغبو وهنري كونان بيدييه، الذي دعم وتارا .

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button