أخبار

موريتانيا حاضرة بقوة في قمة الصين الافريقية التی انطلقت اليوم

أنباء انفو – بدأت ليوم الجمعة في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا قمة منتدى التعاون الصيني الافريقي، بحضور قوي لموريتانيا التي مثلها في القمة وفد بترأسه رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز.

إلى جانب موريتانيا حضر القمة أيضا الرئيس الصيني شي جي بينغ وعدد كبير من زعماء القارة الافريقية .

وحسب مصادر القمة يسعى الجانبان الصيني والافريقي خلال هذا اللقاء إلى تعزيز مكانتهما الاقتصادية في عالم أصبحت فيه الغلبة للتكتلات التجارية الكبيرة العابرة للقارات بحثا عن أسواق جديدة، في ظل تذبذب الوضع الاقتصادي ركودا وصعودا، والطموح الجامح للاستحواذ على الجزء الأكبر من التجارة البينية العالمية بين دول القارات الخمس.

ورحب الرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما في كلمته بضيوف بلاده الذي جاؤوا لتخليد مسيرة طويلة من التعاون الصيني الافريقي الذي انعكس ايجابا على تنمية القارة برمتها.

وقال إن بلاده العضو في مجموعة العشرين لن تدخر جهدا من أجل تعزيز هذا التعاون خدمة للشراكة بين الجانبين بما ينعكس إيجابا على تطوير جهود التنمية في القارة الافريقية.

وقدم الرئيس الصيني شي جي بينغ في خطابه أمام القمة حصيلة عن نتائج خمسة عشر سنة من إنشاء المنتدى الصيني الافريقي مرسيا نموذجا يحتذى في التعاون جنوب جنوب.

وقال إن العلاقات الصينية الافريقية تعيش أبهى اوقاتها، حيث يفتح الجانبان آفاقا جديدة لتعزيز التعاون المشترك وإرساء قواعد تنمية قوامها الصداقة والمصالح المشتركة.

من جهته قال الرئيس الدوري للاتحاد الافريقي الرئيس الزيمباوي روبرت موغابي ان هذه القمة التي تجمع الشريكين في جوهانسبرج، تضاعف آمال الطرفين وقدرتهما على تشكيل قوة اقتصادية ضاربة تشكل بالفعل رقما لا يمكن تجاوزه، في ظل وجود إرادة سياسية راسخة منذ عقود مضت، استطاع خلالها كل طرف منهما تعميق عوامل الثقة وتبني سياسة اقتصادية بعيدة عن التجاذبات والإملاءات السياسية.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button