أخبار

ولد بيه يخطب في مراكش : حضارتنا مريضة !!

أنباء انفو – قال العلامة عبد الله بن بيه الرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ورئيس (منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة) خلال مداخلته الافتتاحية الاثنين في مؤتمر مراكش حول حقوق الاقليان الدينية في العالم الاسلامي ، ان “حضارتنا مريضة وفريق العلماء والفلاسفة هم الأطباء لمعالجة هذه الحضارة”.

وأضاف ولد بيه في كلمة مقتضبة: “مسألة الأقليات الدينية في العالم الإسلامي بحاجة إلى تنظيم مؤتمرات متخصصة لتقديم حلول ناجعة”، وقال: “إننا نعتقد أنه بالإمكان معالجة هذا المرض من صيدلية الشريعة الاسلامية.. وهذا هو التحدي”.

ويشارك في المؤتمر وزراء وأهل الفتوى والعلماء والباحثون وممثلو الأديان في العالم الإسلامي وخارجه وممثلو هيئات ومنظمات إسلامية ودولية.

وتنظم المؤتمر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية ومنتدى تعزيز السلم بالمجتمعات الإسلامية في المغرب، خلال الفترة من 25 إلى 27 يناير 2016 بمراكش.

وأشار بيان مشترك للوزارة والمنتدى، إلى أن هذا المؤتمر سيعرف مشاركة عديد من الشخصيات، منهم وزراء، وعلماء، وباحثون، وممثلون للديانات المعنية بقضية وضع الأقليات في الديار الإسلامية، بالإضافة إلى منظمات دولية.

وأوضح البيان أن هذا المؤتمر الذي يقام بالمغرب في مدينة مراكش، يهتم بمستقبل الإنسانية وحقوق الإنسان وكذلك التنوع الثقافي والديني، ويأتي في سياق تتعرض فيه الأقليات الدينية التي تعيش في بعض البلدان الإسلامية أحيانا وللأسف لممارسات تمس حريتهم الدينية وتتنافى مع التعاليم والمبادئ الأساسية للدين الإسلامي والمواثيق والمعاهدات الدولية.

وعبّر المنظمون عن أملهم في أن يكون مؤتمر مراكش “الذي يتميز بتنوع ومستوى المشاركين، لحظة قوية لترسيخ روح الاعتدال ولاستدامة احترام حقوق الأقليات الدينية في الديار الإسلامية”.

وقد أعلن الكثير من النخب السياسية والدينية العالمية مشاركتهم في المؤتمر، كمندوبين عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وبعض المنظمات الدينية.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button