أخبار

مجلس الوزراء يجتمع اليوم وتعيينات تقتصر على أنصار الإنقلابيين

اجتمع اليوم الخميس مجلس الوزراء الموريتاني بعد عدة أسبيع من التوقف لاسباب أغلبها طبيعي وحسب بعض المصادر أقال المجلس فى اجتماعه اليوم المدير العام المساعد المختار ولد محمد وعينت محله السيدة أربيه بنت عبد الودود .
كما تم تعيين الصحفي البارز السيد إبراهيم ولد عبد الله رئيسا للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

تعيينات اليوم لا تخرج عن فى إطارها العام عن التعيينات السابقة التى قامت بها حكومة ولد محمد لغظف والتى يؤخذ عليها اقتصارها على أنصار المجلس العسكري الذ أطاح بنظام ولد الشيخ عبد الله المنتخب فى السادس من أغشت الماضي .

وهذا نص البيان الذى صدر فى ختام الإجتماع كما نشرته وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية :

عقد مجلس الوزراء اليوم الخميس في نواكشوط اجتماعه الأسبوعي برئاسة الجنرال محمد ولد عبد العزيز، رئيس المجلس الأعلى للدولة، رئيس الدولة.

وقد درس المجلس وصادق على مشروعي القانونين التاليين:
– مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية القرض الموقعة بتاريخ فاتح ديسمبر 2008 في الدوحة بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية و البنك الإسلامي للتنمية و المخصص لتمويل مشروع التنمية الزراعية المندمجة لدعم الأمن الغذائي.

و يهدف المشروع إلى تركيز حجم مؤثر من الاستثمارات في المناطق المستهدفة بما يمكن من تحقيق نتائج ملموسة و يفضي إلى تحسين الأمن الغذائي بشكل معتبر وذلك من خلال توفير وحدات للأمن الغذائي تعرف بمراكز استقطاب التنمية الزراعية المندمجة قرب أماكن تواجد الفلاحين و المنمين.
– مشروع قانون يقضي بالتسوية النهائية للميزانية المتعلقة بالسنة الانتقالية 2006.

كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:
– مشروع مرسوم يقضي بتغيير المرسوم رقم 87-099 مكرر المعدل والمنشئ للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المحددة لتنظيمه وقواعد سير عمله.

– مشروع مرسوم يتضمن تعيين رئيس و أعضاء مجلس إدارة المكتب الوطني لطب العمال.
– مشروع مرسوم يقضي بإنشاء وتنظيم سير عمل مؤسسة عمومية تدعي مدرسة الصحة العمومية بكيفه.

وزيادة على الحاجة الماسة لدعم المصادر البشرية للصحة في بلادنا، يرمي إنشاء هذه المدرسة كذلك إلي لامركزية تكوين الأشخاص في الصحة وضمان التوفير الفعلي و الدائم للممرضين داخل الهياكل الصحية الجهوية وخاصة في المناطق الريفية وإلى التحسين الفعال والمستديم لكفاءات العمال في الصحة.

وقد اطلع رئيس المجلس الأعلى للدولة، رئيس الدولة المجلس على الزيارات التي قام بها لولايات اترارزة وتيرس الزمور ولعصابة ومقاطعة الطينطان في ولاية الحوض الغربي للتعرف على ظروف حياة ساكنيها.
وبهذه المناسبة، هنأ رئيس المجلس الأعلى للدولة سكان هذه الولايات علي حرارة الاستقبال الذي كان موضعا له والوفد المرافق له.

وقدم الوزير الأول بيانا يتعلق بإنشاء صندوق يدعى صندوق الدعم والتدخل من أجل التنمية ويتأتى من هبات الهيئات ومنظمات المجتمع المدني والنوايا الحسنة الوطنية والدولية.

ويهدف هذا الصندوق إلى تمويل مشاريع ذات نفع عام تخص الطبقات الأكثر احتياجا في مجالات تمس قطاعات متعددة كالنفاذ إلى الماء الصالح للشرب وفك العزلة والنشاطات المدرة للدخل والبني التحتية المدرسية والصحية.
وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي.
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.
وأخيرا أتخذ المجلس الإجراءين الخصوصيين التاليين:

وزارة الثقافة والشباب والرياضة
المؤسسات العمومية

اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم
الأمين العام:إبراهيم ولد عبد الله، كاتب-صحفي.

وزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان
المؤسسات العمومية
إذاعة موريتانيا
المديرة العامة المساعدة: إربيها بنت عبد الودود، حاصلة علي شهادة الليصانص في العلوم التطبيقية.

مواضيع مشابهة

2 Comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button