أخبار

تعيين أمين عام جديد لاتحاد المغرب العربي

أنباء انفو – وافق المشاركون في الدورة 34 لمجلس وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي، التيی اختتمت أمس الخميس، على تعيين وزير الخارجية التونسي السابق الطيب البكوش أمينا عاما جديدا لاتحاد المغرب العربي خلفا للحبيب بن يحيى. ووقع على قرار التعيين الذي تضمنه محضر اجتماع الدورة 34 لمجلس وزراء خارجية الاتحاد المغاربي، وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، ووزير الشؤون المغاربية والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية الجزائري عبدالقادر مساهل، والوزيرة الموريتانية المنتدبة لدى وزير الخارجية والتعاون المكلفة بالشؤون المغاربية والأفريقية والموريتانيين بالخارج، خديجة أمبارك فال، والوزيرة المنتدبة لدى وزير الخارجية والتعاون بالمملكة المغربية، امباركة بوعيدة، ووزير الخارجية في حكومة الوفاق الليبية محمد الطاهر السيالة، إلى جانب الأمين العام المتخلي للاتحاد المغاربي، الحبيب بن يحيى.

وكانت أعمال الدورة الرابعة والثلاثين لمجلس وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي، قد بدأت الخميس في الضاحية الشمالية لتونس العاصمة، برئاسة ليبيا التي يمثلها محمد الطاهر سيالة الذي يتولى حقيبة الخارجية في حكومة الوفاق الوطني الليبية. وافتتح وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي هذه الدورة بكلمة جدّد فيها التأكيد على رفض بلاده التدخل العسكري الأجنبي في ليبيا، داعيا في المقابل المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في دعم حكومة الوفاق الليبية، ومساعدة الشعب الليبي وتمكينه من مقومات الأمن والاستقرار.

وشدد الوزير التونسي على أن أمن واستقرار ليبيا يعتبران جزءا لا يتجزأ من أمن واستقرار دول الاتحاد المغاربي والمنطقة ككل، لافتا في هذا السياق إلى ضرورة “بلورة مقاربة أمنية مغاربية مشتركة ومتعددة الأبعاد لمقاومة الإرهاب ومعالجة أسباب انتشاره في المنطقة”. كما تحدث خلال الجلسة الافتتاحية وزير الشؤون المغاربية والأفريقية والجامعة العربية، الجزائري عبدالقادر مساهل، الذي أكد استعداد بلاده للعمل مع المؤسسات الليبية في مواجهة التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية التي تواجهها ليبيا. وطالب في كلمته المجتمع الدولي بدعم حكومة الوفاق الليبية حتى تباشر مهامها.

– وكالات

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button