مقالات

الإتحاد الإفريقي يصدر جواز سفر موحد للأفارقة

أنباء انفو – ستحتضن العاصمة الرواندية كيغالي اشغال الدورة العادية السابعة والعشرين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي في 17 و 18 يوليو 2016.

ومن المتوقع أن يطلق الاتحاد الافريقي خلال هذه القمة جواز السفر الالكتروني وهو مشروع رائد لأجندة افريقيا 2063 ، يهدف إلى تسهيل حرية انتقال الاشخاص والبضائع والخدمات في سائر ارجاء القارة ، بهدف توطيد التجارة البينية الافريقية والتكامل والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

و وصفت رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي الدكتورة نكوسازانا دلاميني زوما المبادرة بأنها “خطوة ذات دلالات هامة، وأنها تدعو الى تحقيق هدف إنشاء افريقيا قوية ومزدهرة ومتكاملة ، مدفوعة بمواطنيها وقادرة على اخذ مسارها الصحيح في الساحة العالمية”. مؤكدة ان الهدفين الثاني والثالث من أجندة 2063 ، يصوران أفريقيا على أنها متكاملة ومتحدة ، ووضع جواز سفر أفريقي موحد على أنه جهد نحو تحقيق التكامل والوحدة في القارة.

و جاء في بيان صادر عن مكتب رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي ان المجموعة الأولى من المستفيدين من هذا الجواز ستشمل رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي و وزراء الخارجية الافارقة والممثلين الدائمين لدول أعضاء الاتحاد.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button