مقالات

موريتانيا تحتل المرتبة قبل الأخيرة عربيا في مجال حقوق الفتاة

أنباء انفو – أصدرت منظمة “أنقذوا الأطفال” البريطانية، تقريرًا عن ترتيب دول العالم في المحافظة على حياة كريمة للفتيات القاصرات، وتحميهم من الزواج المبكر والاغتصاب، وذلك في اليوم العالمي للفتاة 11 أكتوبر.

وأكبر مفاجأة في التقرير كانت احتلال الولايات المتحدة مركزاً متأخراً مقارنةً بالتقدم العلمي والاقتصادي الذي تتمتع به البلاد، حيث جاءت في المركز 32 من بين 144 دولة، كما جاءت السويد في المركز الأول، والنيجر في المركز الأخير.

وقالت كارولين مايلز، المدير التنفيذي لمنظمة “أنقذوا الأطفال”، إن هناك الكثر من الأشياء في المجتمع الأمريكي لم يلتفت لها.

 

ويبدو أن صعوبة الأوضاع الأمنية في ليبيا، وافتقارها إلى أسس الإحصاء العلمي قد منع المنظمة من إدراجها ضمن التصنيف، حيث خلت القائمة من عدة دول أخرى.

لكن الأكثر غرابة هو غياب معظم دول الخليج أيضاً عن التصنيف مثل السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان، بالإضافة للمغرب في المقابل شهد التصنيف حضور دول تعاني حروباً وأزمات مثل سوريا واليمن والسودان والصومال.

وتم تسمية الحادي عشر من أكتوبر باليوم العالمي للفتاة إثر مبادرة أطلقتها الأمم المتحدة لتعزيز حقوق الفتيات في جميع أنحاء العالم.

وكشف تقرير “أنقذوا أطفال العالم” عن حقائق مرعبة حول وضع الفتيات في كثير من دول العالم، أبرزها إجبار الفتيات القاصرات دون سن 15 عاما على الزواج.

وقالت المنظمة في تقريرها إن العالم يشهد زواج فتاة دون سن 15 عاما، كل سبع ثواني، حيث أن فتيات لا يتجاوز عمر الواحدة منهن 10 أعوام، يرغمن على الزواج من رجال يكبروهن كثيرا في دول تشمل اليمن وأفغانستان والهند والصومال.

وتعاني منطقة الصحراء الأفريقية من المعدلات الأعلى لتزويج القاصرات، حيث يتم تزويج أربع فتيات من بين كل 10 قبل بلوغ سن 18 عاماً، بينما يتم تزويج فتاة من بين كل ثماني فتيات قبل سن 15 عاماً.

وتأتي أميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي في المركز الثاني من حيث نسب الزواج المبكر للقاصرات، تليها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تم تزويج 18 في المئة من النساء اللواتي تترواح أعمارهن بين 20 و 24 عاماً خلال مرحلة المراهقة.

 

وسيطرت أوروبا على قائمة أفضل الدول في العالم في حقوق الفتاة:

1- السويد

2- فنلندا

3- النرويج

4- هولندا

5- بلجيكا

6-الدنمارك

7-سلوفينيا

8- البرتغال

9-سويسرا

10-إيطاليا

11- إسبانيا

12- ألمانيا

13- استراليا

14- لوكسمبورغ

15- المملكة المتحدة

 

في المقابل سيطرت الدول الأفريقية على قائمة أسوأ 10 دول في القائمة:

144- النيجر في المرتبة الأخيرة

143- تشاد في المرتبة قبل الأخيرة

142- جمهورية أفريقيا الوسطى

141- مالي

140- الصومال

139- سيراليون

138- مالاوي

137- غينيا

136- نيجيريا

135- كوت دي فوار

 

أما أفضل دول عربية فكانت كالتالي:

 

1- الجزائر في المرتبة 31 عالميا

2- تونس في المرتبة 32 عالميا

3- قطر في المرتبة 53 عالميا

4- الأردن في المرتبة 58 عالميا

5- لبنان في المرتبة 76 عالميا

6- سوريا في المرتبة 78 عالميا

7- مصر في المرتبة 83 عالميا

8- العراق في المرتبة 94 عالميا

9- السودان في المرتبة 106 عالميا

10- موريتانيا في المرتبة 122

11- اليمن في المرتبة 123 عالميا

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button