أخبار

موريتانيا :صعوبات تعديل الدستور تدفع إلي تمديد الحوار

أنباء انفو – كشفت مصادر متطابقة في انواكشوط عن صعوبات كبيرة يواجهها مشروع تعديل الدستور ، ينوي الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وأنصاره تمريره عبر”الحوار الوطني الشامل” الذي يرعاه القصر وتقاطعه شرائح المعارضة الرئيسة في البلاد!.

 
  
مصادر وصفت بالمطلعة تحدثت عن ” لقاءات سرية عقدها الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية الدكتور مولاي ولد محمد لقظف مع بعض أطراف المعارضة المحاورة، حاول فيها إقناعهم بالموافقة على تعديل مواد الدستور المحصنة التي تمنع الرئيس من الترشح لمأمورية رئاسية ثالثة”. 
  
وحسب المصدر فإن وتيرة تلك اللقاءات ازدادت منذ أمس الاثنين، وسط توقعات إلي إحتمال تمديده الحوار للمرة الثالثة. 
  

المصادر أكدت أيضا أن الدكتور ولد محمد لقظف يواجه صعوبات قوية في إقناع قادة بعض الأحزاب خصوصا ، حزب التحالف الشعبي التقدمي وقد ترك جلسات الحوار، وقد “التقى رئيسه مسعود ولد بلخير بالرئيس محمد ولد عبد العزيز، ولكنه –تقول المصادر- غادر القصر غير راض عن مجريات اللقاء، خاصة بعد أن رفض الرئيس دعم تعديل المادة التي تحد من سن الترشح للانتخابات الرئاسية. 
  
وأوضحت المصادر أن ولد عبد العزيز أكد في لقائه مع ولد بلخير أن من يتحدثون في قصر المؤتمرات لا يمثلونه وجميع المطالب التي ترفع هنالك لا تعكس وجهة نظره ولا قناعته، ورفض أن يعطيه ضمانات بخصوص المأمورية الثالثة مؤكداً أنه سبق أن أعلن بشكل صريح أنه لن يكون عقبة في وجه الديمقراطية بموريتانيا”. 
  
وتضيف المصادر إلى أن” ولد بلخير في المقابل أبدى موقفاً حازماً من تعديل المواد المحصنة لعدد المأموريات الرئاسية، وأعلن رفضه الصريح لتعديل هذه المادة والسماح بترشح الرئيس لمأمورية رئاسية ثالثة يمنعها الدستور الحالي، وهو نفس الموقف الذي كانت قيادات في الحزب قد عبرت عنه”. 
  

  
  
  

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button