أخبارأخبار عاجلة

حركات موريتانية معارضة ترتب لاجتماعات في الرباط وباريس

4352f2414dc7cfe677acb8636e023952ca01e74e

أنباء انفو – أكدت منظمة “العدل والتنمية”، إحدى المنظمات الإقليمية لدراسات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قيام المملكة المغربية بترتيب اجتماعات، في الرباط، لحركات موريتانية معارضة  من ضمنها تلك التي تطالب بالحكم الذاتي، ومنها حركة “القوات الإفريقية لتحرير موريتانيا” (فلام)، فضلاً عن تنظيم اجتماعات للحركة، في باريس لإعلان الحكم الذاتي للسود الأفارقة في موريتانيا.

وقالت المنظمة إن عقد اجتماعات لحركة موريتانية معارضة للنظام الحاكم  حاليا في انواكشوط ، داخل الرباط وبالتزامن مع  اجتماعات مماثلة  في باريس، ياتي وسط أزمة سياسية خانقة يعيشها النظام في انواكشوط  وهي الأزمة التي دفعت – حسب بعض المصادر – الرئيس الموريتاني  ولد عبد العزيز  إلي تحويل حدود بلاده مع المغرب من هادئة إلي ملتهبة!.

وأكد المتحدث الرسمي للمنظمة زيدان القنائي، أن هناك تحركات جديدة لحركة “القوات الإفريقية لتحرير موريتانيا”، التي تثير قلق الحكومة الموريتانية، والتي تتهم موريتانيا بتهجير السود إلى السنغال، ومالي. ويمثل السود، وفق الدراسات، 30% من مجموع السكان، وقد يلعب دعم المغرب لتلك القضية، وترتيب اجتماعات لحركة “فلام”، لعقد مؤتمر وشيك، لإعلان الحكم الذاتي في موريتانيا، للأفارقة، وتحركات الحركة على المستوى الدولي، دورًا في تصعيد هذا الملف.

وتأتي هذه التحركات بعد التصعيد بين المغرب وجبهة “البوليساريو”، داخل منطقة “الكركرات”، وإرسال قوات عسكرية مغربية إلى المنطقة المتنازع عليها، والتي تعتبرها موريتانيا منطقة صحراوية.

مصر الخبر علي الرابط التالي http://log.ma/post/408887/

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button