الرئيسية / أخبار عاجلة / الإمارات تستقبل ‘‘أشوار التبراع‘‘ من الغناء الشعبي الحساني

الإمارات تستقبل ‘‘أشوار التبراع‘‘ من الغناء الشعبي الحساني

%d8%aa%d8%a8%d8%b1%d8%a7%d8%b9أنباء انفو-  تستقبل هذه الأيام إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام في إمارة الشارقة  بدولة الإمارات العربية المتحدة في إطار تنظيم الدورة الثانية من مهرجان المسرح الصحراوي طابعا من الفن الشعبي الحساني الرئج في موريتانيا  تحت عنوان “تبراع لميلح”، ويرتكز على حكاية حب بين شاب وشابة، برع كل واحد منهما في التعبير عن عواطفه تجاه الطرف الآخر من خلال حوار شعري شيّق مسترسل ينساب تارة باللهجة الحسانية وطوراً باللغة العربية الفصحى.

ويتشكل العرض من هذه المحاورة الشعرية إلى جانب الغناء والتكوينيات الأدائية المستلهمة من ثقافة الرقص لدى أهل المنطقة.

و “التبراع” هو نوع من الشعر ارتبط بالنساء في مجتمع البيضان بالصحراء وموضوعه “الغزل المحتشم”، وهو يتيح للمرأة أن تعبر عن مشاعرها تجاه من تحب من الرجال “أب، أخ، حبيب أو صديق”.

كما يتميز العرض بالعديد من المشاهد الاستعراضية والأدائية التي تتيح للمتلقي أن يتعرف على ملامح من البيئة المجتمعية للصحراء الموريتانية، وإلى جانب الشعر ثمة الاغاني والرقصات والأزياء التي مزج بينها المخرج والمؤلف تقي سعيد، بحيث تأتي متكاملة ومتداخلة لخلق الأثر الفني الذي يمكن أن يكسب العرض مكانته بين عروض المهرجان الذي تجري فعالياته في فضاء مفتوح بمنطقة الكهيف في الشارقة.

وتضم الفرقة العديد من الممثلين والمؤدين المعروفين في موريتانيا مثل السالكة بنت ابياي، والعيد بلال والعالمية بنت السيد، وسواهم.

وإلى جانب العروض المسرحية المنتقاة، يشهد المهرجان العديد من الفعاليات الفكرية والفنية الهادفة إلى تعميق بعده الثقافي مثل “المسامرة الفكرية” التي ستنظم هذه السنة تحت عنوان “المسرح والصحراء”، بمشاركة نخبة من الباحثين، كما يستضيف المهرجان على مدار أيامه “المسامرات النقدية” وهي عبارة عن مناقشات نقدية تعقب تقديم العروض.

شاهد أيضاً

الرئيس السيسي يستقبل وزير دفاع موريتانيا

أنباء انفو – استقبل الرئيس المصري عبد فتاح السيسي، فى القاهرة  اليوم الاربعا ، وزير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *