أخبارأخبار عاجلة

وزيرة موريتانية : هناك معتقدات وسلوكيات تعيق تقدم المرأة في بلادنا

أنباء انفو- قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة في موريتانيا، فاطمة منت حبيب، إن هناك 5 تحديات تواجه المرأة الموريتانية.

و قالت الوزيرة الموريتانية ، هناك تحديات: ارتفاع نسبة الأمية بين النساء، وضعف نسبة تعليم الفتيات، وارتفاع نسبة الممارسات الضارة بصحة المرأة، وضعف النفاذ إلى الخدمات الصحية، واستمرار بعض السلوكيات والمعتقدات المعيقة لتقدم المرأة”.

إلي ذلك تؤكد تقارير دولية معاناة المرأة الريفية في موريتانيا من التهميش والأمية، وهو  – حسب المصدر – ما تعلق عليه الوزيرة الموريتانية بقولها: “فعلا.. ظل سكان الريف عامة أقل حظا من الاستفادة من السياسات الحكومية.

ونقلت الوكالة عن الوزيرة قولها ، إنه “في هذا السياق احتفلنا السنة الماضية بالعيد (اليوم) الدولي للمرأة مع النساء الريفيات، وعملنا من خلال أنشطة مرتبطة بهذا العيد على تثقيف المرأة الريفية بحقوقها، وتمويل مشروعات مدرة للدخل، وغيرها من الأنشطة”.

وعن ملف النزاعات الأسرية، وهو أحد محاور عمل وزارتها، قالت بنت حبيب إن “مصالح (إدارات) النزاعات الأسرية في الوزارة تستقبل سنويا قرابة 1700 نزاع، وهي غالبا بسبب مشاكل مترتبة على النفقة والحضانة والعنف الزوجي.. ولحل هذه النزاعات، نتبع مقاربة الوساطة الاجتماعية، قبل التوجه إلى المحاكم”.

وتظهر مؤشرات، بحسب الوزيرة الموريتانية، أن “69% من النزاعات الأسرية تجد طريقها إلى الحل عبر الوساطة، والباقي ينتقل إلى التقاضي.

وأكدت الوزيرة أيضا ، أن موريتانيا تعاني من ظاهرة أطفال الشوارع ولهذه الظاهرة في موريتانيا‘‘ أبعاد سوسيوثقافية نابعة من عادات وتقاليد‘‘.

– أنباء انفو – الأناضول

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button