أخبارأخبار عاجلة

انطلاق أشغال اللجنة المشتركة العليا الجزائرية الموريتانية

أنباء انفو- انطلقت  أشغال الدورة ال18 للجنة العليا المشتركة للتعاون الجزائري الموريتاني بالجزائر على مستوى الخبراء  لاستعراض وتقييم أوجه التعاون القائم بين البلدين في كافة المجالات  وتقييم الحصيلة لما تم تنفيذه من قرارات وتوصيات اتخذت في الدورة السابقة.

وستعقد الدورة ال12 للجنة المتابعة للبلدين بعد غد الاثنين لاستعراض ودراسة و استكمال مشاريع اتفاقيات تخص عدة قطاعات تعاون  وذلك تحضيرا لأشغال الدورة  ال 18 للجنة العليا المشتركة يوم الثلاثاء برئاسة الوزير الأول السيد عبد المالك سلال ونظيره الموريتاني يحي ولد حدمين.

ويرافق الوزير الأول الموريتاني  الذي سيحل خلال الساعات المقبلة بالجزائر وفد وزاري هام يضم وزير العدل  ابراهيم ولد داده   ووزير الوظيفة العمومية والعمل وعصرنه الإدارة  سيدنا علي ولد محمد خونه  ووزيرة التجارة والصناعة والسياحة  الناها منت حمدي ولد مكناس  وزير التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الإعلام والاتصال  جا مختار جلل  إضافة إلى الوزيرة المنتدبة المكلفة بالشؤون المغاربية والإفريقية  خديجة مبارك فال.

وقد عقدت جل اللجان الفنية المشتركة اجتماعاتها خلال سنة 2016 في كل من الجزائر ونواكشوط  تنفيذا لقرارات الدورة السابقة 17 المنعدة في مارس 2013 بالعاصمة الموريتانية  وشملت كل قطاعات التعاون ما بين البلدين  في المجال السياسي الاقتصادي والتجاري والامني.

ومن المنتظر أن يتم تعزيز الإطار القانوني بين البلدين بتوقيع حوالي 20 نصا قانونيا مابين اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبروتوكولات وبرامج تنفيذية تشمل جل قطاعات.

وتجدر الإشارة إلى أن البلدين قد وقعا في بداية نوفمبر الماضي محاضر تبادل وثائق التصديق على ثلاثة اتفاقيات هامة شملت اتفاقية تفادي الازدواج الضريبي  وهو ما سيكون له تأثيرا ايجابيا على العلاقات البينية  إضافة إلى الاتفاقية القنصلية واتفاقية التعاون في مجال الشؤون الدينية والأوقاف.

وتشهد العلاقات الجزائرية الموريتانية في الآونة الأخيرة تطورا ملحوظا على المستوى السياسي والاقتصادي والتجاري, كما شارك وفد من رجال الأعمال الموريتانيين في المنتدى الاستثمار و الأعمال في إفريقيا الذي أقيم مؤخرا بالجزائر حيث أبرمت عدة اتفاقيات بين الطرفين  واعتبرها الجانبان فرصة لدفع وتعزيز التعاون الثنائي وتنويعه وفرصة لأرباب العمل في البلدين لأداء دور كبير في فتح آفاق واعدة لهذا التعاون.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button