أخبارأخبار عاجلةدولي

الكونغو : مقتل26 معارضا لبقاء الرئيس في السلطة

انباء انفو – اتهمت منظمة “هيومان رايتس وواتش” المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان حول العالم قوات الأمن فى جمهورية الكونغو الديمقراطية بقتل 26 متظاهرا واعتقال العشرات الآخرين خلال الاحتجاجات ضد استمرار الرئيس جوزيف كابيلا فى السلطة بعد انتهاء فترة ولايته.

وقالت المنظمة – حسبما نقلت شبكة “إيه بى سى نيوز” الأمريكية اليوم الأربعاء – إن قوات الشرطة والجيش الكونغولية أطلقت الرصاص الحى على المتظاهرين مما يثير مخاوف من ارتفاع عدد القتلى والمصابين.

وكان إتيان تشيسكيدى زعيم أكبر أحزاب المعارضة فى الكونغو الديمقراطية قد دعا المواطنين أمس (الثلاثاء) إلى المقاومة السلمية لما اعتبر أنه “انقلاب” نفذه الرئيس جوزيف كابيلا من خلال عدم تنحيه بعد انتهاء فترة ولايته منتصف ليلة أمس الأول.

ودعا تشيسكيدى المواطنين داخل وخارج الكونغو إلى عدم الاعتراف بسلطة كابيلا واصفا تصرفاته ب”الخيانة”.

يشار إلى أن السلطات فى جمهورية الكونغو الديمقراطية قد نشرت أمس الأول وحدات من الجيش والشرطة فى العاصمة كينشاسا فى ظل مخاوف من حدوث اضطرابات فى آخر يوم من ولاية الرئيس جوزيف كابيلا.

وكان من المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية فى نوفمبر الماضى إلا أنه تم تأجيلها لأجل غير مسمى، وهو الأمر الذى أشعل الغضب من أن يسعى كابيلا لمد فترة توليه السلطة فى الوقت الذى لا يجوز له دستوريا خوض الانتخابات الجديدة.

-وكالات

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button