أخبار

موريتانيا تشارك في المنتدي الاول لرجال الأعمال المغاربيين

تشارك موريتانيا في المنتدى الأول لرجال الأعمال والمستثمرين بدول المغرب العربي الذي انطلقت اعماله اليوم بالعاصمة الجزائرية وعلى مدار يومين بمشاركة أكثر من 600 مستثمر يمثلون مختلف القطاعات الاقتصادية والتجارية المغاربية الحكومية والخاصة.

ويعد هذا المنتدى أكبر تجمع اقتصادي مغاربي تشهده المنطقة وسيسعى المشاركون فيه الى تأطير رجال الأعمال المغاربيين ضمن تجمع اقليمي بامكانه تمثيل دول المغرب العربي في مختلف التظاهرات الاقتصادية الدولية”. وفق ما اكده رئيس الاتحادية الجزائرية لأرباب العمل التي تشرف على المؤتمر بوعلام مراكشي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) .
وأضاف أن “المنتدى من شأنه التأثير بصفة ايجابية على الاقتصاد المغاربي حيث سيكون اللقاء بداية لاندماج اقتصاديات دول المغرب العربي وتكاملها بما يحقق طموح شعوب هذه الدول في العيش الكريم”.

واشار مراكشي الى ان السوق المغاربية المشتركة يمكن أن توفر لدول اتحاد المغرب العربي حوالي 20 مليون فرصة عمل جديدة ونسبة نمو اضافية تصل الى 2 في المائة على الأقل سنويا.

ودعا مراكشي الدول المغاربية الى اقرار خطة اقتصادية لتشجيع أرباب المال والأعمال على الانتاج والابداع ما يجعل من دول المغرب العربي قوة اقتصادية تنافسية تتعامل مع باقي التكتلات الاقتصادية الاقليمية والدولية من موقع قوة.

ويتناول المنتدى محاور عدة أهمها الأزمة المالية العالمية ووسائل وقاية الاقتصاد المغاربي من تداعياتها وتفعيل القطاع السياحي بدول المغرب العربي كوسيلة من وسائل تمويل الخزينة العمومية ودعم الاقتصاد الوطني وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
ويتطرق المشاركون الى صياغة مشروع اقتصادي مغاربي من شأنه المساهمة في تجسيد مشاريع استثمارية مشتركة ثنائية ومتعددة الأطراف في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقطاع الخدمات والفلاحة والصناعات الغذائية والمواصلات والتعاون في مجال الطاقة.

ومن المنتظر أن يخلص الملتقى الى توصيات هامة من شأنها المساهمة في تحسين أجواء الأعمال ومناخ الاستثمار في دول المغرب العربي الخمس وهي الجزائر والمغرب وموريتانيا وتونس وليبيا.

كونا – انباء

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button