أخبارأخبار عاجلة

ملك المغرب يهاتف رئيس موريتانيا

أنباء انفو- أكدت وكالة الأنباء الحكومية أن رئيس البلاد محمد ولد عبد العزيز، اتلقي الثلاثاء، اتصالا هاتفيا من العاهل المغربي الملك محمد السادس،

وقالت الوكالة في برقية إخبارية: “تلقى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز اليوم الثلاثاء، اتصالا هاتفيا من أخيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية”.

وأضافت البرقية أن الاتصال تطرق “للعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتطويرها وللتطورات على المستوى الإقليمي والدولي”.

الإتصال بين الزعيمين المغربي والموريتاني يأتي في ظل أزمة جديدة في العلاقات سببتها تصريحات مثيرة للأمين العام  لحزب الإستقلال المغربي حول موريتانيا.

وحتي قبل الأزمة الجديدة ساءت العلاقات المغربية الموريتانية خلال السنوات الماضية ، رغم محاولة البلدين التعتيم على ذلك، فقد سحبت نواكشوط سفيرها من الرباط قبل خمس سنوات دون تقديم توضيح للأسباب الحقيقية وراء ذلك، واكتفت الخارجية الموريتانية بالتأكيد أن هناك بعثة من الموظفين تقوم بتسيير شؤون السفارة الموريتانية في المغرب وأن ذلك لا يعني وجود توتر في العلاقات الدبلوماسية.

وتتأرجح العلاقات الموريتانية المغربية بين الموقف الموريتاني من قضية الصحراء الغربية وعلاقتها بالجزائر؛ وهما العاملان الأساسيان في توتير العلاقات بين المغرب وموريتانيا. فقد توجه الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز خلال الفترة الماضية إلى إبداء دعمه لجبهة البوليساريو واستضاف في نواكشوط عددا من مبعوثيها بينما قامت السلطات بطرد عدد من الموظفين المغاربة كانوا يعملون في موريتانيا في خطوة اعتبر محللون مغاربة أنها تمت بتحريض من الجزائر.

وكانت القشة التي قصمت ظهر بعير العلاقات بينهما تصويت موريتانيا ضد ملتمس تقدمت به المغرب للاتحاد الأفريقي من أجل طرد الجمهورية الصحراوية من الاتحاد تمهيدا لعودة المغرب إلى المنظمة الأفريقية، وهو ما أحدث تأزما دبلوماسيا غير معلن أثر على تمثيل المغرب في القمة العربية بنواكشوط.

وتحافظ المصالح الأمنية والاقتصادية بين البلدين على تماسك العلاقة التي تأثرت كثيرا خلال الفترة الماضية بالاضطرابات السياسية والتوازنات الإقليمية.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button