أخبار

موريتانيا الأولى عربيا فى حرية الصحافة ، والإعلام الإلكتروني يخرج عن السيطرة

أظهر التقرير السنوي الرابع عن الحريات الصحفية في البلدان العربية لعام 2008 الصادر أمس الأربعاء عن مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان ، بعد ان خلص إلى عدم قدرة الحكومات على السيطرة على الإنترنت وما يبثه من أخبار ومعلومات إلى أن موريتانيا احتلت المرتبة الأولى عربيا على مستوى حرية الصحافة لتنال حسب التصنيف درجة حرية عالية، وكانت نسبتها (67ر16%) من المجموع الكلي لعدد الأقطار العربية واشتركت معها فى نفس التصنيف وبنفس الدرجة ، لبنان، ، والبحرين.

فيما جاءت خمس دول عربية في مرتبة الحرية النسبية (الوسط) بالمقارنة مع غيرها من الأقطار العربية، وهي: الأردن، المغرب، والجزائر، والسودان، ومصر.
وخلص التقرير إلى إن أربعة دول عربية احتلت درجة متدنية على سلم الحريات الصحفية المعتمد في هذا التقرير عند مقارنتها مع الدول العربية الأخرى، وهي: تونس، والعراق، وفلسطين، واليمن.
وكانت كل من السعودية، وسورية، وليبيا بحسب مؤشر التقرير في المرتبة المتدنية جداً من ناحية الحريات الصحفية بالمقارنة مع غيرها من الأقطار العربية.

فيما احتلت الكويت المرتبة الأولى في مقياس الدراسة ومقياس مراسلون بلا حدود،وكانت قطر في المرتبة الثالثة في مقياس الدراسة، في حين جاءت في المرتبة الرابعة في مقياس مراسلون بلا حدود.

واحتلت الإمارات المرتبة الثالثة في المقياسين، وكانت سورية في المرتبة السادسة عشرة في المقياسين، أما الأردن فلم يتغير ترتيبه بالنسبة للدول العربية عن العام الماضي، فقد جاء بالمرتبة السابعة في مقياس الدراسة، في حين جاء بالمرتبة التاسعة في مقياس مراسلون بلا حدود.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button