أخبارأخبار عاجلة

موريتانيا تحتل الرتبة الأسوأ عربيا علي مستوي معيشة الأمهات

أنباء انفو- كشف تقرير حديث أصدرته المنظمة الأمريكية ” أنقذوا الأطفال save the children ” أن موريتانيا البلد الأسوأ عربيا من حيث يمكن للمرأة أن تنعم بكونها أما فيها.

و صنف التقرير موريتانيا  واليمن في الرتبة الأخيرة عربيا في حين احتلت العديد من البلدان العربية رتبا “متقدمة” من بينها البلدان التي تعيش حالة حرب، كسوريا التي حلت في المركز 111 عالميا، وليبيا التي حلت في الرتبة الخمسين، و تونس التي حلت في المركز 59، والجزائر التي حلت في الرتبة 76.
و قد احتل المغرب الرتبة 15 من بين البلدان الإفريقية و ذلك بعدما تفوقت عليه دول كجزر الموريس التي حلت في الرتبة 70 عالميا، وجنوب إفريقيا التي حلت في الرتبة 72، ورواندا في المركز 121، مع تسجيل التقرير أن عشر دول إفريقية احتلت آخر عشر مراكز في التصنيف، تسع بلدان منها تعيش حالة صراعات مسلحة.

و قد اعتمد التقرير في تصنيفه على مجموعة من المؤشرات من بينها الوضع الصحي للنساء، ونسبة مخاطر الوفاة خلال فترة الحمل أو أثناء الولادة، و ظروف الاعتناء بالأم بعد الوضع، والمستوى التعليمي ومستوى الدخل، إلى جانب الوضع السياسي للمرأة ومكانتها في الحياة السياسية.

و اعتبر التقرير أن موريتانيا توجد في خانة البلدان الأسوأ بالنسبة لمعيشة الأمهات .

يذكر أن النرويج احتلت صدارة الترتيب لجودة ظروف عيش الأمهات فيها، متبوعة بفنلندا ثم إيسلندا و النرويج رابعة. أما بالنسبة للدول العربية، فقد حلت الإمارات العربية المتحدة في الصدارة باحتلالها المركز 47 عالميا، متبوعة بالبحرين التي حلت في المركز 49.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button