أخبارأخبار عاجلةعربي

عاهل المغرب يتحدث 15 دقيقة أمام الزعماء الأفارقة

أنباء انفو –  أكد ملك المملكة المغربية محمد السادس في  كلمته  التي استمرت زهاء 15 دقيقة اليوم الثلاثاء 31 يناير أمام رؤساء الدول الأعضاء في الإتحاد الإفريقي بالعاصمة الأثيوبية آديس آبابا ،  أن بلاده تسعي من وراء  عودتها إلي المنظومة الإفريقية  إلي تحقيق التنمية والاستقرار الاقتصادي في إفريقيا.

وقال  الملك محمد السادس ، رغم السنوات التي غاب فيها المغرب عن مؤسسات الاتحاد الإفريقي، إلا أ ن الروابط لم تنقطع قط مع إفريقيا؛ بل إنها ظلت قوية. كما أن الدول الأفريقية وجدتنا دوما بجانبها “.

وأضاف الملك: ” لقد استطعنا تطوير علاقات ثنائية قوية وملموسة، فمنذ سنة 2000، أبرم المغرب مع البلدان الإفريقية، حوالي ألف اتفاقية همت مختلف مجالات التعاون.

وخاطب الملك القادة الأفارقة قائلا:” وعلى سبيل المقارنة، هل تعلمون أنه بين سنتي 1956 و1999، تم التوقيع على 515 اتفاقية، في حين أنه منذ سنة 2000 إلى اليوم، وصل العدد إلى 949 اتفاقية، أي حوالي الضعف؟

وأشار الملك  إلى أنه خلال هذه السنوات، ارتأى شخصيا إعطاء دفعة ملموسة لهذا التوجه، وذلك من خلال تكثيف الزيارات إلى مختلف جهات ومناطق القارة.

كما تم التوقيع أيضا، خلال كل واحدة من الزيارات الستة والأربعين، التي قام بها جلالته إلى 25 بلدا إفريقيا، على العديد من الاتفاقيات في القطاع الخاص.

وأكد الملك، أن المغرب أولى عناية خاصة لمجال التكوين، الذي يوجد في صلب علاقات التعاون مع البلدان الإفريقية الشقيقة. وهكذا، تمكن العديد من المواطنين المنحدرين من البلدان الأفريقية، من متابعة تكوينهم العالي في المغرب، وذلك بفضل آلاف المنح التي تقدم لهم.

وأوضح الملط ،  أن الزيارات التي قام بها لهذه البلدان، بإطلاق مشاريع استراتيجية مهمة كمشروع أنبوب الغاز إفريقيا-الأطلسي، مع جمهورية نيجيريا الفدرالية الذي سيمكن من نقل الغاز من البلدان المنتجة نحو أوروبا. بل أكثر من ذلك، ستستفيد منه كافة دول إفريقيا الغربية.

كما أنه سيساهم في هيكلة سوق كهربائية إقليمية، وسيشكل مصدرا أساسيا للطاقة، وجعله في خدمة التطور الصناعي، فضلا عن كونه سيعزز من التنافسية الاقتصادية، وسيرفع من وتيرة التقدم الاجتماعي.

وأضاف الملك،  أن هذا المشروع سيتيح إنتاج الثروات بالبلدان والشعوب المجاورة المعنية، حيث سيخلق حركية قوية، تضفي دينامية تساهم في تحقيق التقدم، وتطوير مشاريع موازية.

وبالإضافة إلى ذلك، سيسمح بإقامة علاقات أكثر استقرارا وهدوءا، سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف، وسيفرز مناخا محفزا لتحقيق التقدم والنمو، يضيف جلالة الملك.

وقد تعود ‘‘أنباء انفو‘‘ إلي خطاب ملك المغرب بالقراءة والتحليل خلال الفترة القادمة .

مواضيع مشابهة

تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button