أخبارأخبار عاجلة

حزب موريتاني يحذر من تدهور الحالة الأمنية وارتفاع الأسعار في البلاد

أنباء انفو- حذر حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية “تواصل”  ثاني قوة في البرلمان الموريتاني الحالي  من تداعيات ما وصفها ب”الزيادة المجحفة وغير المبررة في أسعار المواد الأساسية واستمرار ارتفاع أسعار المحروقات رغم تراجعها إقليميا ودوليا”.

وفي بيان صادر عنه طالب  الحزب المحسوب علي التيار الإسلامي  السلطات الحاكمة في بلاده  “بوضع حد لتردي الوضع الأمني خاصة في المدن الكبيرة والمناطق النائية، حتى يأمن المواطنون على أرواحهم وممتلكاتهم”، وكذا “تحسين الخدمات الأساسية من تعليم وصحة”.

وشدد الحزب في البيان الصادر عن لجنه التنفيذية على ضرورة “الحل العاجل لمشكل الحالة المدنية وما تعرفه إجراءاتها ومساطرها من فوضوية وارتجال وتغير من جانب، وتعقيد وبيروقراطية من جانب آخر، وما تسببه من ضياع لأوقات المواطنين وتبديد جهودهم وتعطيل مصالحهم، فضلا عن حالات تمييز سلبي تتضرر منها بعض المكونات”. حسب نص البيان.

وأكد الحزب أنه تابع “التردي المستمر والمعاناة المتفاقمة للمواطنين جراء غلاء المعيشة وضعف الخدمات، فصعوبة الأوضاع الاقتصادية وضعف القوة الشرائية وانتشار البطالة بين الشباب وحملة الشهادات والتي بلغت نسبتها 31.5% حسب البنك الدولي”.

واعتبر أن كل هذه “العوامل لم تشفع لساكنة هذا البلد في الحصول على التدخل والدعم  اللازمين من طرف الحكومة والنظام، بل العكس، فالسياسات الحكومية الاقتصادية والاجتماعية تثقل كاهل المواطن بالأعباء الضريبة والجمركية حيث تجاوزت نسبة الإيرادات الضريبية المتوقعة 69% من ميزانية 2017″، مردفا أن ذلك “هو ما يفسر الارتفاع المذهل لأسعار المواد الأساسية  (أكثر من 30%) شملت بعض المواد الضرورية مثل الزيوت والسكر والأرز والقمح ومسحوق الحليب المجفف وغيرها من المواد ذات الأولوية”.

وتحدث الحزب عن “تسريح جماعي للكثير من العمال (شركة النقل العمومي، بروكابك…)، مع الضعف البين في الخدمات الأساسية من تعليم وصحة واستمرار تدهور الأوضاع الأمنية، فالقتل والاغتصاب والاختطاف والسرقة كلها مظاهر يومية أصبحت تؤرق المواطنين وتقض مضاجعهم خاصة في المدن الكبيرة والأحياء الفقيرة النائية”.

واتهم الحزب السلطان بالتخلي “عن مهامها في توفير الأمن للمواطن لتنشغل بمضايقة أئمة المساجد، والإفراط في استخدام القوة غير المبررة ضد مواطنين بسطاء (حادثة مصحة الشفاء)”.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button