أخبار

أزمة الغاز .. أنباء عن نفاد مخزون سوماغاز

علمت أنباء من مصادر خاصة أن شركة سوماغاز موريتانيا تعاني هذه الايام من وضعية مالية صعبة ،آخر تجليات هذه الوضعية الخانقة ظهرت اليوم حسب – هذه المصادر- في إكتشاف نفاد مخزون الشركة من الغاز ، حيث لم يبق في الخزان الرئيسي سوي 25 طن من الغاز لايمكن – وفق الفنيين – سحبها لأنها تشكل كمية الأمان اللازم بقاؤها دائما في هذا الخزان .

وتضيف مصادر ” أنباء” أن ما زاد وضعية الشركة سوءا هو تأخر باخرة الإمداد بالغاز عن الوصول الي الموانئ الموريتانية نتيجة التأخر فى تسديد المستحقات المتراكمة التى تطالب بها الشركة المالكة للباخرة ..

سوماغاز حسب تلك المصادربفعل الوضعية الصعبة هذه لم تستطع هذ الأسبوع إرسال أي شحنات جديدة من الغاز الي مدن الداخل ما ينذر بحدوث أزمة قد تكون لها آثار سلبية خطيرة على المواطنين .

وفى نفس السياق علمت “أنباء” نقلا عن مصادر حسنة الإطلاع داخل الشركة ، أن إدارة سوماغاز تقدمت بطلب عاجل الي منافستها الوطنية للغاز، التابعة لمجموعة بوعماتو المالية( BSA ) لتسليفها 200 طن من الغاز لتساعد فى مواجهة الأزمة المتوقعة ، وأكدت مصادر “أنباء” أن ” BSA ” رفضت الطلب ، وعلل بعض المتابعين لملف الأزمة المرتقبة ، أن شركة ولد بوعاماتو رفضت الطلب لسببن ، الأول إعتبارها لشركة سوماغاز مؤسسة منافسة ، والثاني يعود الي كونها لاتستطيع توفير هذه الكمية الكبيرة .

وتفتح هذه الأنباء الباب امام شبح أزمة حادة في الغاز خصوصا في ظل مايشاع عن سوء في التسيير تعاني منه مصالح سوماغاز موريتانيا ، يضاف الي ذالك ماسيعاني منه المواطن البسيط ،إذا أعلن قريبا عن عجز الشركة العمومية عن توفير الغاز وترك الميدان لإحتكار الشركات الخاصة .

وسنحاول في ” انباء” فتح ملف الغاز في موريتانيا ومايثار حول تلاعبات مالية ترافق كافة التعاملات المتعلقة به .

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button