أخبارأخبار عاجلةإقتصاد

أرامكو أكبر شركة نفط بالعالم تحصل على أول رخصة سعودية لطاقة الرياح

أنباء انفو- نالت شركة أرامكو النفطية السعودية العملاقة أول رخصة من نوعها في المملكة لمزاولة نشاط توليد الطاقة الكهربائية باستخدام أحد أشكال الطاقة المتجددة وهي طاقة الرياح، والتي أصدرتها هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج في محافظة طريف شمال المملكة العربية السعودية.

المشروع مخصص للاستهلاك الذاتي لشركة أرامكو، وتُنتج الطاقة في هذا المشروع من خلال توربين هوائي بتعاون بين أرامكو وشركة جنرال إليكتريك، حيث تبلغ السعة الإنتاجية لهذا المشروع (2.75) ميغاواط، وهي كمية تكفي لإمداد 250 منزلاً بالكهرباء عوضاً عن استهلاك ما يعادل 19 ألف برميل نفطي سنوياً لإنتاج الكمية ذاتها من الكهرباء.

وأشارت الهيئة إلى أن هذا المشروع يمثل باكورة مشاريع الطاقة المتجددة في المملكة، والتي من المزمع أن يبلغ إنتاجها للكهرباء باستخدام مصادر الطاقة المتجددة 9500 ميجا واط من الكهرباء بحلول عام 2030. وأكدت الهيئة بأنها على أتم الاستعداد لتقديم كل التسهيلات الممكنة لراغبي الاستثمار في هذا النوع من المشاريع.

وتعتبر شركة أرامكو أكبر شركات النفط في العالم، وهي تعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات، وتخطط الشركة لطرح اكتتاب عام هو الأول في تاريخها وقد يكون الأكبر على المستوى الدولي.

وتسعى العديد من دول الخليج ضمن خططها التنموية إلى البحث عن مصادر بديلة للطاقة أو تطوير مشاريع للطاقة المتجددة وقد أدرجت دول مثل الإمارات وقطر العديد من المشاريع المماثلة في برامجها.

المصدر _ CNN

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button