أخبارأخبار عاجلةعربي

أمر باعتقال زعيم الحراك في الريف المغربي إثر تهجمه على إمام مسجد

أنباء انفو- أعلنت وزارة الداخلية المغربية أن زعيم الحركة الاحتجاجية في منطقة الريف في المغرب بات مطلوبا رسميا للسلطات، وذلك إثر تهجمه على إمام مسجد أثناء إلقائه خطبة الجمعة.

وسادت أجواء من التوتر في الحسيمة في شمال المغرب بعد محاولة قوات الأمن اعتقال ناصر زفزافي، زعيم الحركة الاحتجاجية التي تهز منذ ستة أشهر منطقة الريف، وذلك بسبب تهجمه على إمام مسجد أثناء إلقائه خطبة الجمعة.

وقال وزير الشؤون الإسلامية أحمد توفيق إن زفزافي “أثار البلبلة أثناء الصلاة وأهان خطيب” مسجد محمد الخامس، مشددا على أن “ما قام به صباح اليوم هو عمل غير مسبوق (…) إنها جريمة خطرة”.

وروى أحد اقارب زفزافي طالبا عدم نشر اسمه أن عناصر الأمن حاولوا بالفعل اعتقال زفزافي لدى خروجه من المسجد لكنه تمكن من الإفلات منهم.

وبعدها ظهر زفزافي عبر مواقع التواصل الاجتماعي في بث مباشر من على سطح منزله محاطا بجمع غفير من أنصاره. وقال “لست خائفا. إذا أرادوا اعتقالي فليأتوا!”، لينطلق بعدها في حملة شعواء ضد السلطات. ولكن بعدها نشر زعيم الحراك شريط فيديو بدا فيه وحيدا داخل غرفة ودعا أنصاره إلى الهدوء، مؤكدا أنه بخير.

وأكد مصدر في وزارة الداخلية أن زفزافي لم يعتقل وأن قوات الأمن تعرضت للرشق بالحجارة. وبحسب أحد المقربين من زفزافي في الحسيمة فإن “الوضع متوتر في المدينة”، في حين انتشرت قوات الأمن بكثافة في المدينة البالغ عدد سكانها 56 الف نسمة.

ومساء الجمعة أصدرت السلطات رسميا مذكرة توقيف بحق زفزافي.

وتضمن بيان رسمي أن “الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة أمر بإلقاء القبض على المعني بالأمر، ناصر الزفزافي، قصد البحث معه وتقديمه أمام النيابة العامة”، مضيفا أن قرار توقيف الزفزافي تم إثر “إقدام الزفزافي بمعية مجموعة من الأشخاص أثناء تواجدهم داخل مسجد محمد الخامس بالحسيمة، على عرقلة حرية العبادات وتعطيلها أثناء صلاة الجمعة”.

وتابع أن زعيم الحراك أقدم أيضا “على منع الإمام من إكمال خطبته، وألقى داخل المسجد خطابا تحريضيا أهان فيه الإمام، وأحدث اضطرابا أخل بهدوء العبادة ووقارها وقدسيتها، وفوت بذلك على المصلين صلاة آخر جمعة من شهر شعبان”.

وكان زفزافي طالب الخميس بـ”ضمانات” بعد أن تعهّدت الدولة تنفيذ مشاريع لتنمية المنطقة. وقال  “الدولة المغربية لها خطاب مزدوج. بالأمس تتهم اهل الريف بالانفصال واليوم تجيء للتحدث معهم”.

والاثنين تفقد وفد حكومي مغربي كبير مشاريع تنموية في الحسيمة بهدف “تسريعها”، وهو مطلب رئيسي للمحتجين الذين يتظاهرون منذ ستة أشهر.

ويشهد اقليم الحسيمة في منطقة الريف تظاهرات منذ مصرع بائع سمك نهاية أكتوبر 2016 سحقا داخل شاحنة نفايات.

  • أنباء انفو – فرانس24- أ ف ب

مواضيع مشابهة

2 Comments

  1. إنسان مريض وتصرف لايقبله العقل. تصرف صبياني دفع مجموعة من الشباب لرشق ابناء الشعب بالحجارة. نعم للمطالب وان لم تعجبك الخطبة فما عليك الا الخروج. انت قمت بمحاضرة داخل بيت الله. هذا يبين انك ربما داعشي. استعملتم القنابل ولم تفلحوا والآن تستعملون خطط اخرى. على الدولة ان تتحقق معك للوصول الى الجواب من انت ومن يساعدك وهل انت داعشي. طلبتم الحقوق والدولة استجابت إذن ماذا تريد الفثنة. المشاريع موجودة وفي طور الإنجاز والكل يراها. نحن الأمازيغ في صاغرو فقدنا ازم وحافضنا على الهدوء لكي لا يستغل الاعداء الوضع. أتريد ان يصبح الوطن مثل جنوب السودان. اتريدون الخراب والرجوع الى الوراء. من تعتقد نفسك.

    1. ان المساجد لله في الحقيقة لا يحق لاي احد ان يستغل المسجد لتمرير افكاره احترام المساجد واجب سواء من طرف الدولة او من غيرها ، وهذا بقوة القنون السماوي و الوضعي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button