الرئيسية / أخبار / قطر ترد على خمس دول عربية قطعت معها العلاقات الدبلوماسية

قطر ترد على خمس دول عربية قطعت معها العلاقات الدبلوماسية

أنباء انفو- أعلنت السعودية الاثنين قطع علاقاتها الدبلوماسية والقنصلية مع قطر وإغلاق حدودها معها، مشيرة إلى أنها اتخذت هذا القرار “حماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف” و”نتيجة للانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة، سراً وعلناً، طوال السنوات الماضية بهدف شق الصف الداخلي السعودي”.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مصدر مسؤول قوله أن الرياض “قررت قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر، كما قررت إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية، والبدء بالإجراءات القانونية الفورية للتفاهم مع الدول الشقيقة والصديقة والشركات الدولية لتطبيق ذات الإجراء بأسرع وقت ممكن لكافة وسائل النقل من وإلى دولة قطر”.

الإمارات والبحرين تمهلان القطريين 14 يوما للمغادرة

كما أعلنت الإمارات عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ومنع دخول القطريين إليها وأمهلت المقيمين والزائرين القطريين 14 يوما لمغادرة البلاد لأسباب أمنية. وقالت وكالة أنباء الإمارات على حسابها بموقع تويتر “الإمارات تقرر قطع العلاقات مع قطر بما فيها العلاقات الدبلوماسية وإمهال البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد”. وأضافت الوكالة “الإمارات تقرر منع دخول أو عبور المواطنين القطريين إلى الدولة… الإمارات تمنع المواطنين الإماراتيين من السفر إلى دولة قطر أو الإقامة فيها أو المرور عبرها”.

وأعلنت البحرين بدورها قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة وغلق المجالين الجوي والبحري أمام الملاحة من وإلى قطر ومنع مواطنيها من السفر إلى قطر وإمهال المواطنين القطريين 14 يوما لمغادرة المملكة، وذلك بسبب مضي الدوحة في “زعزعة الأمن والاستقرار في مملكة البحرين والتدخل في شؤونها”.

مصر تغلق أجواءها وموانئها أمام وسائل النقل القطرية

وحذت مصر حذو السعودية والإمارات والبحرين وقطعت هي الأخرى علاقاتها الدبلوماسية مع قطر. وقالت الخارجية المصرية في بيان أن القاهرة “قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معاد لمصر”، وإغلاق حدودها “الجوية والبحرية أمام كل وسائل النقل القطرية”.

اليمن تقطع علاقاتها مع قطر

وفي وقت لاحق، قالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) إن الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا قطعت العلاقات مع قطر اليوم الاثنين واتهمتها بالتعامل مع جماعة الحوثي المعادية لها والمتحالفة مع إيران.

وأضافت الحكومة في بيان أن القرار صدر “بعد اتضاح ممارسات قطروتعاملها مع الميليشيات الانقلابية ودعمها للجماعات المتطرفة في اليمن”. وأشارت إلى أن اليمن يدعم قرارا اتخذه التحالف بقيادة السعودية اليوم الاثنين بإنهاء مشاركة قطر فيه.

التحالف العربي ينهي مشاركة قطر فيه

كما أعلنت قيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن الاثنين إنهاء مشاركة قطر في هذا التحالف “بسبب ممارساتها التي تعزز الإرهاب”، وذلك بعيد إعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة.

وقالت قيادة التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية أنها “قررت إنهاء مشاركة دولة قطر في التحالف بسبب ممارساتها التي تعزز الإرهاب ودعمها تنظيماته في اليمن ومنها القاعدة وداعش وتعاملها مع المليشيات الانقلابية في اليمن”.

رد قطر

تعقيبا على قرار خمس دول عربية قطع العلاقات معها، اتهمت قطر جاراتها في الخليج بالسعي إلى “فرض الوصاية” عليها. ورأت أن قرار السعودية والإمارات والبحرين وكذلك مصر، قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة “غير مبرر”.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان إن “هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة”. وأضافت أن “الهدف من تلك الإجراءات واضح وهو فرض الوصاية على الدولة”، معتبرة أن “هذا انتهاك لسيادتها كدولة وأمر مرفوض قطعيا”.

“نوايا مبيتة للإضرار بدولة قطر”

وعبرت الخارجية القطرية عن “أسفها واستغرابها الشديد من قرار” الدول الأربع، ودانت “حملة تحريض تقوم على افتراءات وصلت حد الفبركة الكاملة ما يدل على نوايا مبيتة للإضرار بالدولة”.

من جانبه، قال تلفزيون الجزيرة إن وزارة الخارجية القطرية أعربت عن أسفها لقرار السعودية ومصر والإمارات والبحرين قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر لاتهامها الدوحة بمساندة الإرهاب. ونقل التلفزيون عن الوزارة قولها “الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة”. وأضاف “هذه الإجراءات لن تؤثر على سير الحياة الطبيعي للمواطنين والمقيمين”. وأكد البيان أن قطر “ستتخذ كل الإجراءات اللازمة (…) لإفشال محاولات التأثير على المجتمع والاقتصاد القطريين والمساس بهما”.

(وكالات)

شاهد أيضاً

ديون الشيخ الرضا .. عودة الحديث عن صفقة استحواذ شركة صينية على فوسفات فى ولاية لبراكنة جنوب موريتانيا

أنباء انفو- عاد موضوع ديون الشيخ الرضا، إلى الواجهة ، مع تجدد الآمال فى الوصول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *