أخبار

رمضان،ارتياح فى دول إسلامية ، وتدخل دون المستوى فى موريتانيا

لم يتوقع الموريتانيون فى ظل نظامهم الجديد الذى استبشر به الفقراء فى البلاد كثيرا ، ان يكون تدخل الدولة فى الشهر المبارك هذا العام لصالح الطبقات الفقيرة دون مستوياته مقارنة مع الأعوام الماضية ، حيث لم تسمح المحلات المدعومة من قبل الدولة ببيع أكثر من 2 كيلو للأسرة المحتاجة، حتى ولو كانت الأسرة تعيل عشرات الأفراد، بل إن سحب تلك الكمية القليلة لا يتم إلا بشق الأنفس والتضحية بالوقت الكثير ، حيث العشرات مصطفة تحت شمس الخريف المصهدة فى انتظار المقدور الهزيل .

وبخلاف موريتانيا استقبلت العديد من شعوب العالم الإسلامي الشهر العظيم هذا العام بارتياح على مستوى جانب العناية المقدمة من قبل أنظمة تلك البلدان حيث فرضت دول مثل الجزائر والأردن وسورريا وغيرها رقابة على الأسواق ودعمها بمواد التموين الضرورية حتى تكون فى متناول أصحاب الدخل المحدود

أما الدول العربية الغنية فقد ميزت رمضان هذا العام بتقديم خدمات مجانية ومساعدات يتم توزيعها على الناس فى الشارع وعلى ملتقيات الطرق الرئيسة

ونقلت صحيفة “الخليج ” الإماراتية الصادرة اليوم السبت ، أن الشرطة فى دولة الإمارات العربية المتحدة ستوزع ابتداء من اليوم 35 الف وجبة افطار لتقليل عدد الحوادث المرورية التي تنجم عن تعجل قادة السيارة في الوصول الى منازلهم قبل المغرب ، واوضحت الصحيفة ان الشرطة ستوزع هذه الوجبات مجانا عند اشارات المرور وفي بعض محطات البنزين وعلى الحدود مع سلطنة عمان ومع السعودية.

يذكر أن أغلب دول العالم استقبلت اليوم السبت أول أيام الشهر الفضيل وقد وجه بالمناسبة العديد من زعماء العالم التهنئة للصائمين فى هذا الشهر العظيم من أبرزها التهنئة الصادرة من الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى المسلمين ببداية شهر الصوم. وقال كما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الرسمية “اتقدم بالتهنئة الى قادة الدول الاسلامية والى جميع المسلمين بمناسبة بدء شهر رمضان. وآمل ان يعم السلام وان تزيد مشاعر الاخاء بين ابناء الامة الاسلامية”.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما وجه ايضا الجمعة التهنئة الى المسلمين ببداية شهر رمضان مؤكدا التزامه بتجديد العلاقات بين الولايات المتحدة والعالم الاسلامي.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button