أخبار

“جيروزاليم بوست” : تنامى الدور الإيراني فى موريتانيا يهدد إسرائيل

نقلت اليوم الثلاثاء مصادر إعلامية دولية عن صحيفة “جيروزاليم بوست” الاسرائيلية أن إيران بدأت في تقديم الدعم المادي والعسكري لبعض الجماعات الاسلامية في موريتانيا بعد التقارب الكبير الحاصل في العلاقات بين البلدين.

ونقلت تلك مصادر أيضا عن الصحيفة ، أن : “مصادر أمنية اسرائيلية أعربت عن خشيتها من أن يؤدي الدور المتنامي لإيران في المنطقة إلى تقوية الجماعات الرافضة للوجود الإسرائيلي ، وهو ما يشكل خطر على مصالح الدولة العبرية في موريتانيا”.

واعتبرت “جيروزاليم بوست” بأن ايران تشكل الخطر الاول على السلم العالمي حتى من دون قنبلة نووية، وقالت الصحيفة بأن ايران تعمل من خلال عملائها في امريكا الجنوبية وافريقيا من اجل تحقيق اهدافها في المنطقة.

يذكر ان العلاقات الموريتانية الايرانية قد بدأت تتحسن في الفترة الاخيرة خصوصا بعد الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي لنواكشوط و عزم ايران بناء مستشفى في العاصمة الموريتانية.

وكانت السلطات الموريتانية طالبت السفارة الإسرائيلية في شهر مارس/آذار من العام الجاري مغادرة البلاد

وقد أكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية، إغلاق سفارتها في موريتانيا بطلب من سلطات هذا البلد وقال مسؤول في الوزارة: ” بعد أن قررت القيادة الموريتانية في 16 يناير/ كانون الثاني، تجميد العلاقات مع اسرائيل وبطلب من حكومة هذا البلد فان اسرائيل تغلق السفارة في نواكشوط”.

– أنباء – محيط

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button